استخدامات تقنية الاتصال القريب المدى (NFC)

الموضوع في ',, البُريمِي لـ أخبُارِ التقِنيًاتٌ ,,' بواسطة `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤, بتاريخ ‏21 يناير 2013.

  1. `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

    `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤ ¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬

    [​IMG]

    مع ظهور تقنية الاتصال القريب المدى (NFC) تركز الاهتمام في استخدامها على كونها وسيلة للدفع الإلكتروني عن طريق الهاتف، وأنها وسيلة لمشاركة الملفات بين هاتفين يملكان التقنية ذاتها، لكن مؤخرا كشفت العديد من الشركات عن مجالات عديدة لتوظيف التقنية في الإلكترونيات التي تطورها حتى أصبحت استخداماتها تتجاوز بكثير ما بدأت به.

    وبرزت مجالات استخدام هذه التقنية تحديدا خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولي (CES 2013) الذي عقد في مدينة لاس فيغاس الأميركية هذا الشهر، ومن أبرز الأغراض التي وظفت فيها الشركات هذه التقنية كان في بطاقات العمل والبيانات الصحفية الافتراضية (Virtual press kits)، إذ كل ما كان على المشاركين عمله هو نقر هاتفهم الذي يدعم تقنية "أن أف سي" ببطاقة العمل أو رباط حول معصم اليد للحصول على المعلومات عن الشركة المعنية.

    فشركة سامسونغ -على سبيل المثال- وزعت رباطا لمعصم اليد يشبه الساعة يدعم تقنية "أن أف سي" على جميع حضور مؤتمرها الصحفي، في حين وزت شركة شارب بطاقات أعمال (Buisiness cards) مدمج فيها بيانها الصحفي.

    كما استحدثت شركة "سيزارز إنترتينمت" -التي تملك ثمانية فنادق ونواد في لاس فيغاس- طريقة للاستفادة من هذه التقنية بأن ركبت أكثر من 5400 نقطة تفاعلية تسميها "TecTiles" في تلك الأماكن وما على الزائر إلا نقر هاتفه المدعوم بتقنية "أن أف سي" بتلك النقطة ليحصل على معلومات مثل قوائم الطعام في المطاعم وشراء التذاكر وأوقات العروض المختلفة، وغير ذلك.


    سوني كشفت عن سماعات ومكبرات صوت لاسلكية بتقنية "أن أف سي"
    واستخدمت التقنية أيضا في مكبرات الصوت اللاسلكية وكانت شركتا سامسونغ وسوني من أوائل من كشفتا عن هذا النوع من المكبرات التي ما على المستخدم إلا نقر هاتفه المدعوم بهذه التقنية بمكبر الصوت ليرتبط الاثنان معا، وكذلك ظهرت التقنية في سماعات الأذن لتتيح ربط السماعة بالهاتف للاستماع للموسيقى، وأيضا في مشغلات الموسيقى، وقد كشفت سوني عن مثل تلك الأجهزة.

    من الأجهزة الأخرى التي ظهرت فيها تقنية "أن أف سي" كانت الكاميرات الرقمية، حيث كشفت شركة باناسونيك عن كاميرتين تدعمان هذه التقنية، إضافة إلى دعم الاتصال اللاسلكي "واي فاي"، وعبر هذه التقنية يتمكن مستخدم الهاتف من استعمال هاتفه لتشغيل الكاميرا عن بعد لالتقاط الصور أو مشاهدة ما صورته الكاميرا ومشاركته على الشبكات الاجتماعية.
    وكذلك ظهرت استخدامات التقنية في شاشات التلفاز وأجهزة التحكم عن بعد، كما ظهرت في أجهزة كهربائية منزلية أخرى مثل الغسالات والثلاجات والمكنسات الكهربائية، حيث يمكن برمجة تلك الأجهزة باستخدام الهاتف الذي يدعم تلك التقنية بعد نقره بالجهاز ليرتبط معه، وقد كشفت شركة أل جي الكورية الجنوبية عن نماذج من تلك الأجهزة. كما كشفت باناسونيك عن استخدام آخر للتقنية في أفران المايكرويف البخارية وطباخات الأرز حيث يمكن عن طريق الهاتف البحث عن وصفات وبرمجة تلك الأجهزة لتلائم وصفة معينة.

    كما بدأت التقنية تظهر في بعض الحواسيب الشخصية من فئة "الكل في واحد"، وقد كشفت شركة "أتش بي" الأميركية عن أحد هذه الأجهزة، كما ظهرت التقنية في حاسوب آخر من فئة حواسيب فائقة النحافة لأتش بي، وكذلك حاسوب آخر لسوني، وتتيح التقنية نقل الملفات بين أحد تلك الأجهزة وأي هاتف ذكي أو جهاز آخر يدعم تقنية "أن أف سي" بمجرد مسح الجهاز بالحاسوب.

    إضافة للاستخدامات السابقة ظهرت التقنية في بعض الأجهزة الطبية مثل أجهزة مراقبة القلب، كما تعتزم شركة نينتندو إضافتها إلى منصة ألعابها "وي يو"، كما ستستخدم في بعض سيارات هيونداي 2015 حيث سيتمكن المستخدم من فتح السيارة باستخدام هاتفه الذي يدعم هذه التقنية.

     
  2. ŔξVẼήĜξ

    ŔξVẼήĜξ ¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    Hi

    تقنية مفيده
    أشكرك على نقل الخبر

    Bye
    في حفظ الرحمّن
     

مشاركة هذه الصفحة