الشورى يستعرض أعمال اللجان ويبحث موضوعات اجتماعية واقتصادية وصحية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏21 يناير 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    استمع مكتب مجلس الشورى الى ايجاز حول سير اعمال اللجان وابدى بعض الملاحظات والتوجيهات بهذا الشأن. وعقد المكتب صباح أمس اجتماعه الدوري العاشر لدور الانعقاد السنوي الثاني (2012/ 2013م ) من الفترة السابعة (2011 ـ 2015م) برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى وبحضور أصحاب السعادة الأعضاء ورؤساء اللجان الدائمة وسعادة الشيخ الأمين العام للمجلس.
    كما اطلع مكتب المجلس على جدول متابعة تنفيذ قراراته في الاجتماع السابق ونظر في عدد من الرسائل والأسئلة الموجهة من قبل بعض أصحاب السعادة الأعضاء منها سؤال موجه الى معالي المهندس وزير التجارة والصناعة حول الدعم المخصص للسلع الغذائية الأساسية وسؤال آخر الى معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية حول الدعم المخصص للمزارعين والصيادين في السلطنة، كذلك استعرض الاجتماع رغبة أحد أصحاب السعادة حول موضوع معاملة أسر الدخل المحدود معاملة أسر الضمان الاجتماعي، والرسالة المقدمة حول موضوع مخاطبة الحكومة للشروع في إعداد مشروع قانون ينظم أوضاع العاملين في حقول النفط، والرسالة المقدمة من أبناء محافظة مسندم حول موضوع الخدمات الصحية بالمحافظة والنظر في المشاكل الصحية بها. واطلع مكتب المجلس على بعض المذكرات المقدمة من الامانة العامة للمجلس واتخذ حولها الاجراءات اللازمة.
    .. ولجنته الإعلامية تناقش قانون تداول المعلومات وتنظيم الحقل الإعلامي
    أقرت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى خطة عملها للفترة الحالية لدور الانعقاد السنوي الثاني ومنها التركيز على الجوانب المتعلقة بالتشريعات والقوانين المنظمة لجانب الإعلام والصحافة وتنظيم الجوانب المختلفة في الحقل الإعلامي والصحفي، واقتراح دراسة مشروع قانون حرية تداول المعلومات (حق الحصول على المعلومة).
    وناقشت جوانب ومرئيات متعددة إعلامية وثقافية، كآلية جمع المعلومات والتنسيق للقاء المختصين والخبراء للاستفادة من خبراتهم العملية والعلمية، ومراجعة الاستراتيجية الإعلامية الخاصة بهيئة الإذاعة والتلفزيون واستضافة المسؤولين فيها.
    وعقدت اللجنة صباح أمس اجتماعها الدوري الرابع لدور الانعقاد السنوي الثاني ( 2012 – 2013م ) من الفترة السابعة للمجلس، برئاسة سعادة حمودة بن محمد الحرسوسي.
    واستعرضت اللجنة اقتراحات أصحاب السعادة أعضاء اللجنة في العديد من المسائل والموضوعات التي تخص الإعلام المرئي والسمعي والثقافي في السلطنة التي ارتأت اللجنة أن تدرجها في أجندة أعمالها المقبلة.
    ..و يشارك في مؤتمر الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي
    غادر السلطنة صباح أمس وفد مجلس الشورى متوجها الى جمهورية السودان الشقيقة للمشاركة في أعمال الدورة الثامنة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي والاجتماعات المصاحبة لها والذي يعقد حاليا في العاصمة السودانية الخرطوم.
    ويناقش الاجتماع ضمن جدول أعماله تقرير الامين العام للاتحاد، ومتابعة تنفيذ قرار الدورة الاستثنائية الثانية حول اصدار إعلان برلماني إسلامي والإجراءات التي تمت بشأنه ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن الاتحاد بشكل عام، وإعداد مشروع تعديل لوائح الاتحاد في ضوء النظام الاساسي الجديد الذي تم تحديثه في المؤتمر الاستثنائي الثاني، والاطلاع على بعض الطلبات والرسائل الواردة للاتحاد ومناقشة العديد من الموضوعات والقضايا البرلمانية المشتركة على مستوى الدول الاعضاء.
    ويترأس الوفد سعادة عبدالله بن خليفة المجعلي نائب رئيس مجلس الشورى ويضم الوفد سعادة مالك بن هلال العبري وسعادة سلطان بن عبدالله الجعفري وسعادة سلام بن سقاط الجنيبي أعضاء المجلس ومن الامانة العامة عبدالله بن أحمد الحارثي باحث ونائب مدير دائرة الشعبة البرلمانية وحمد بن مسلم البلوشي نائب دائرة العلاقات العامة للحجوزات والتأشيرات.
     

مشاركة هذه الصفحة