لجنة الموارد البشرية بـ « الدولة» تدرس قانون التأمينات الاجتماعية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏20 يناير 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    لجنة الموارد البشرية بـ « الدولة» تدرس قانون التأمينات الاجتماعية
    Sun, 20 يناير 2013
    قريبا .. رفع التقارير إلى جلسات المجلس القادمة -
    كتب ـ خالد بن راشد العدوي:-- أكد المكرم سعود بن سليمان الحبسي رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية بمجلس الدولة أن اللجنة تقوم حاليا بمراجعة قانون التأمينات الاجتماعية لما له من اهمية في توفير العيش الكريم للمواطن وتقوم اللجنة كذلك بمراجعة السياسات المتعلقة بالتعمين والتخطيط الوظيفي في القطاعين الحكومي المدني والخاص لما له من اهمية في استقطاب الباحثين عن عمل والاستقرار الوظيفي لهم. وذلك من خلال الوقوف على واقع تلك القوانين والسياسات والصعوبات التي تواجهها وبالتالي وضع التوصيات المناسبة بشأنها وسوف ترفع اللجنة تقاريرها حول تلك الموضوعات الى جلسات المجلس القادمة.
    وأشار الحبسي في تصريح خاص لـ «ـ$» إلى ان مجلس الدولة ومساهمة منه في تعزيز جهود الحكومة لتطوير تنمية الموارد البشرية، كلف لجنة تنمية الموارد البشرية بالمجلس بمراجعة عدد من القوانين والسياسات المتعلقة بهذا المجال ولتنفيذ هذا التكليف وضعت اللجنة خطة لعملها خلال الفترة الخامسة للمجلس وقد تم خلال دور الانعقاد الاول من الفترة الخامسة مراجعة الاداء الاداري بالوحدات الخدمية شملت كافة القوانين والسياسات والآليات المتعلقة بإدارة وتنمية الموارد البشرية وتم رفع التوصيات المناسبة بشأنها.
    مؤكدا أن هناك جهودا حثيثة تقوم بها الجهات المعنية في القطاعين الحكومي والخاص لتطوير وتحديث آليات تنمية الموارد البشرية من خلال برامج متعددة وعلى سبيل المثال في مجال التوظيف والاحصاء السنوي لموظفي الخدمة المدنية لعام 2011م الذي أصدرته وزارة الخدمة المدنية بأنه ارتفع عدد الموظفين العمانيين عن عام 2010م بمقدار (14910) موظفين . أما في القطاع الخاص اشار التقرير السنوي لوزارة القوى العامة لعام 2011م بأنه تم توفير (66501) فرصة عمل وتم تدريب وتأهيل (8396) متدربا في الكليات التقنية والمهنية خلال العام الاكاديمي 2011/2012م. كما اشار التقرير نفسه بأن عدد المتدربين ببرنامج المشروعات الوطنية للتدريب في المؤسسات التدريبية الخاصة بلغ (2775) متدربا ومن المأمول ان تكون نتائج الجهود المبذولة لتطوير ادارة وتنمية الموارد البشرية في الاعوام القادمة متجهة نحو الافضل ـ إن شاء الله ـ وبما اننا في سباق مع الزمن فإن النهوض بهذا القطاع وتطوير آليات الاداء بحاجة الى وتيرة عمل اسرع كما هي عليه الآن.
    وأوضح أن قطاع تنمية الموارد البشرية في السلطنة نال قدرا كبيرا من اهتمامات مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ حيث انه خلال 42 عاما من عمر النهضة المباركة يكاد لا يخلو خطاب من خطابات جلالته ـ حفظه الله ـ إلا وبه إشارة الى اهمية تنمية الموارد البشرية وحث الحكومة والقطاع الخاص على النهوض بهذا المجال من خلال التعليم الهادف والتدريب والتأهيل وصقل مهارات الشباب ليمارس دورهم وواجباتهم الوطنية في بناء وطنهم واكتساب حقوقهم في العيش الكريم المستقر.
    موضحا أن تلك الاهتمامات السامية تجسدت في الاستراتيجية الوطنية طويلة المدى 1996م ـ 2020م حيث تضمنت استراتيجية تنمية الموارد البشرية ستة محاور رئيسية تهدف الى تحقيق التوازن بين النمو السكاني والاقتصادي وتوفير الرعاية الصحية ونشر وتشجيع ورعاية المعرفة وتطوير التعليم العام والتعليم التقني والتدريب المهني وايجاد فرص التوظيف للعمانيين في القطاعين العام والخاص. وفي هذا الصدد بذلت جهودا كبيرة لتحقيق تلك الاستراتيجية .
    وقال: أكد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ في خطابه السامي بمناسبة افتتاح مجلس عمان العام الماضي على اهمية تنمية الموارد البشرية وتدريجيا وصقل مهاراتها العلمية والعملية وايجاد فرص وحوافز لتشجيع الالتحاق بالعمل في القطاع الخاص. وما من شك بأن الاستجابة لتلك الاهتمامات والتوجيهات السامية كانت ايجابية الى حد كبير من قبل الجهات المعنية في القطاعين الحكومي والخاص وهناك جهود بذلت وتبذل من قبل كافة القطاعات في هذا المجال.
    وأكد الحبسي: أن القطاع الخاص شريك أساسي في مجال ادارة وتنمية الموارد البشرية وذلك من خلال الاستقطاب والتدريب والتأهيل على رأس العمل وإيجاد بيئة مشجعة للعمل، الا انه على ما يبدو هناك عزوف شديد لدى شريحة كبيرة من الشباب عن العمل في القطاع الخاص لان نزوح (85) الف عامل الى خارج القطاع خلال 2011م يعني ان هناك خللا بحاجة الى مراجعة وهذا يتطلب جهودا أكبر من قبل هذا القطاع الهام في مجال تطوير ادارة وتنمية الموارد البشرية .
     

مشاركة هذه الصفحة