أعادة تدوير المخلفات ..

الموضوع في 'مركز أخبَار وقَضَايَا مُحـَافَظة البـُريمِي' بواسطة •¦[محمد السعدي]¦•, بتاريخ ‏13 يناير 2013.

  1. •¦[محمد السعدي]¦•

    •¦[محمد السعدي]¦• :: فريق التغطيات التطويري ::

    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    بعد الصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .. أقدم لكم طرحي الصغير

    سعر العلب المعدنيه تصل الى 450 ريال عماني للطن الواحد فهل هذا السعر هو جدير ببناء بيئه سليمه خاليه من الدخلاء ..
    .. فمثل العلب المعدنيه تأخذ سنوات طويله لتتحلل مثل سائر المخلفات المنزليه ذات الانتاج اليومي ..

    [​IMG]

    [​IMG] أعادة تدوير المخلفات المنزليه[​IMG]

    فألى الان لم نفكر في اعادة تدوير النفايات الا قله قليله .. ولا نزال الى الأن نستخدم الاسلوب القديم بالتخلص منها كالحرق .. وهاذا ضار بالبيئه ناهيك ع الجوانب السلبيه لها .. فبعد الحرق لن نتخلص منها بسهوله ..

    وهاذا يخفف من مصاريف أنتاج علب جديده .. ايضاً على سبيل المثال اذا تم اعادة تدوير طن من الورق المقوى يمكننى توفير 2.5 طن من الأشجار ..

    وهذا يحمي الغابات من الزوال .. أيضاً كل ورقة معادة تصنيع توفر لنا لتر من الماء، 2.5 وات/ ساعة من الكهرباء و15 غرام من الخشب ..

    فهذا بالنسبه للورقه الواحده فأذا قارنا بالطن الواحد .. ماذا سنستفيد ..

    أيضا بالنسبه الى الحديد والنحاس والالمونيوم .. أذا تم أعادة تدويرها سنوفر الكثير في خيرات الطبيعه ووقف أستنزافها او استيرادها ..

    [​IMG] مخلفات الورق المختلفه [​IMG]



    على سبيل المثال .. ورق الجرائد .. تبدأ مراحل اعادة التدوير بجمع الورق من كافة الأماكن ولتخفيف من تكلفة الجمع و الجمع العشوائي ..


    [​IMG]



    [​IMG]


    توضع حاويات في اماكن معينه فولايات المحافظه والأتفاق مع جهات كثيره لأستغلال الورق المهمل لديهم . تثقيب المواطنين على اهمية اعادة التدوير .. الأمانه فالعمل ..
    بعد جمع ورق الجرائد من كافت الحاويات تبدأ المرحله الحقيقيه لأعادة التدوير ويتقدمها الفرز بعد الفرز وعزل الأوراق على حسب الجوده تبدأ مرحلة التقطيع والغسيل ..
    .. تقطع الاوراق الى اجزاء صغيره متاسويه وارسالها للغسيل مرحلة الغسل مرحله مهمه قبل المرحله التاليه ..
    فتوضع الأوراق الصغيره في احواض مائيه وهذي المرحله مهمه لأزالة الشوائب وتقليل مرونة الورق .. تبدأ بعدها مرحلة الخلط للحصول على عجينه بعدها تاتي مرحلة التجفيف والتشكيل ..

    [​IMG] العائدات لكل طن من الورق >>

    طبقا لإحصائية وكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة الأمريكية فإن إنتاج طن واحد من الورق 100% من مخلفات ورقية :

    يوفر 4100كيلو وات/ساعة من الطاقة.
    يوفر 28 متر مكعب من المياه.
    نقص في التلوث الهوائي الناتج بمقدار 24كغ من الملوثات الهوائية.


    [​IMG]

    [​IMG]

    هذا فقط للورق فاذا تم اعادة تدوير المخلفات الأخرى مثل البلاستيك والمعادن سنقلل نسبة الطلب للمواد وبتالي نوفر ..
    وإعادة تدوير المعادن ضروري ومهم لعدم قابلية تحللها والضرر الكبير الناتج عنها وبالامكان ارجاعها الى خام وتسويقها الى مصانع الحديد .. وإعادة تدوير الالمونيوم بالمثل ..
    [​IMG]

    اما عن البلاستيك فالرجاء من اصحاب مصانع البلاستيك بالولايه تقديم نبذه عنها .. لأن معظم المصانع تعيد تدوير مخلفاتها من البلاستيك ..

    أذا تم أسترجاع طن من البلاستيك نوفر بهاذا 700 كيلوغرام من البترول الخام .. وننتج منتجات بدليله

    [​IMG]

    .. على سبيل المثال بعض علب العصائر .. منتجه من البولي إثيلين وهو الأكثر أستخداما .. واذا تم اعادة تدوير علبه صنعت من البولي إثيلين ننتج علبة مطابقه لها بجوده أقل بقليل ..


    [​IMG]

    أما عن الزجاج فبالأمكان تحويلها بكل سهوله بفعل الحراره .. وانتاج زجاج
    للأبواب والنوافذ ، مزهريات و غيرها من المنتجات الزجاجيه ..
    [​IMG]

    حتى المواد الأسمنتيه ومخلفات الطرق فبالأمكان أعادة تدويرها فهي أسهل منتج لأعادة التدوير بعد الفرز يتم التاكد من عدم وجود مايضر البيئه .. ويتم طحنها لتعود كأساسات للبناء أو كبديل عن الحجاره في عمليات ردم الحفر ..

    [​IMG]

    [​IMG]

    ويمكن اعادة تصنيع الأطارات لتعاود العمل مره اخرى وان لن تصلح فبالأمكان تحويلها الى منتجات مطاطيه مختلفه مثل السجات . أنابيب وغيرها من المنتجات المستهلكه يوميا ً ..

    [​IMG]

    [​IMG]

    أعادة تدوير الأسلاك الكهربائيه لها منفعه كبيره فهي غنيه بالنحاس والبلاستيك .. مع وجود طلب قوي لها ..

    [​IMG]

    اسعار المنتج في اول مرحله من اعادة التدوير ( الجمع ) .. سعر الحديد .. 90 ريال .. الالمونيوم حسب النوع ويصل الى 500 ريال .. الأيطارات تصل الى 150 ريال ..المواد النسيجيه حسب النوع تصل الى 60 ريال ..

    تعلمون ان سعر الطن فقط من الورق المقوى يساوي أربعين ريال عماني .. وننتج مخلفات من الورق المقوى يوميا بالأطنان ومعظم هذه الأطنان تذهب لاماكن ردم النفايات وفي الكثير من الاحيان تحرق ..

    أيضاً من المخلفات اللتي أزدادت الأنتاجيه لها في الأونه الأخيره البلاستيك .. وهو الاخر يصعب تحلله ويأخذ سنوات طويله .. لاكن البعض مصنع ليتحلل
    بسرعه .. فسعر الطن يتراوح من الأربعين الى الخمسين ريال ..

    بهاذا نستطيع تحقيق أرباح مذهله في اول جزء خصوصه ان أسعار المواد الخام المعاد تصنيعها بعد المرحلة الأخيره تقارب اسعار المنتج الأصلي ..

    أيضا بالأمكان التعاون مع مصنع لاعادة التدوير .. لاخذ الخبره اللازمه .. فستعود الفائده للطرفين ..

    من التحديات الي تواجه عملية تدوير المخلفات والتسويق .. الجوده لانها تكون اقل من المنتج الاصلي من نواحي عده .. لاكن الحل موجود ..

    وهناك منتجات ليست قابله للتدوير ومن الممكن استخلاص منها غاز الميثان المنتج لأنتاج الكهرباء وبعض السوائل الناتجه منها بسبب تراكمها وبالامكان معالجتها واستخدامها لتشجير مثل ما يحدث في عملية معالجة مياه الصرف الصحي ..

    [​IMG]

    اعادة تصنيع المخلفات هي مشوار انقاذ لمى قد يحل بالبيئه خلال السنوات القادمه في السلطنه .. اليوم المضار لا تذكر لاكن مع تكاثر تكدس النفايات من الممكن ان تضر البيئه والمجتمع مستقبلاً ..

    [​IMG]

    أيضا حماية البيئه من مخاطر مثل تسرب السموم اللتي تخلفها بعض المخلفات مثل الأطارات وعلب مواد التنظيف .. الى المياه الجوفيه ..بالتالي نخسر مياه نقيه بكل سهوله ..

    وأستغلال مساحات كبيره كمكان لاحتواء النفايات بالأمكان أستغلالها لأنشاء مصانع أعادة تدوير .. وايضا أستغلال الرماد المختخلص من الحرق الجيد لبعض النفايات اللتي لا يمكن اعادة تدويرها يمكن استعماله كأساس لأنشاء مسطحات خضراء ..

    [​IMG]

    وكل مراحل اعادة التدوير .. يسهل تطبيقها ان كانت لدينا عزيمه .. ألا مرحلة تثقيف المواطنين ستاخذ الوقت الأكبر .. .. فاهمية اعادة التدوير يجد أن يعرفها جميع افراد المجتمع ..

    ايضا تخفيف العبئ على ميزانية الدوله بالتالي نجد فرص توظيف للشباب .. عائدات تغطي التكاليف .. تغطية ما يفوق 25 % من الطلب المحلي فالبدايه ..


    وهذا يدعم الاقتصاد + تصنيع المنتج بالولايه + مدخول مادي جيد ..
    اذا بعد العشرين السنه القادمه سنملك جيل واعي يعتمد كليا على اعادة تدوير المخلفات حينها لن نحتاج على الاعتماد على المنتجات المستورده بما يفوق 90 %


    [​IMG]

    وتغيب هذه المناظر عن المحافظه الأجمل ..
    وسؤال الاهم / إعادة تدوير المخلفات هل هو بعيد عن خطط حكومة السلطنه أم مستبعد من الشعب ..


    [​IMG]


    [​IMG] فكر فأبسط الأشياء تضر [​IMG]


    [​IMG]
    [​IMG]أخوكم العرين .. رايكم يهمني [​IMG]





    بعض مقاطع الفيديو الخاصه بأعادة تدوير المخلفات
    تحذير : توجد موسيقى بالمقاطع




    [YOUTUBE]http://www.youtube.com/watch?v=jJFe55Ab7tw[/YOUTUBE]


    [YOUTUBE]http://www.youtube.com/watch?v=NPuILl2ltJU[/YOUTUBE]


    [YOUTUBE]http://www.youtube.com/watch?v=lv9OL3uizDQ[/YOUTUBE]


    [YOUTUBE]http://www.youtube.com/watch?v=qR1PhPwpjCc[/YOUTUBE]



     
    [أ¦أڈ] و (عضو محذوف) معجبون بهذا.
  2. `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

    `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤ ¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬

    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
    يا أخي، ما أجد إلا أن أقول الله يعين، كل الأفكار التطويرية تذهب إلى مناقصات إنشاء مرادم للنفايات، ولم نسمع عن فكرة جادة تتبناها الجهات المعنية للتخلص من المخلفات بطريقة لا تؤذي البشر، والحجر والشجر والبهائم. دع عنك الأراضي السكنية التي توزع في أماكن ردم النفايات، عمى البصيرة أم عمى القلب
    موضوع مميز جدا أخي
    حماك ربي!​
     
  3. منطوق قلبي

    منطوق قلبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    :wa 9: والله صدقت تريد تشجع ع إعادة التدوير ، أنا بخبرك سير طلع إعلان وقول كل بيت يطلع الجرائد القديمة وب يأخذ عن كل عشره كيلو ١٠ ريال ياسلااااااام أمورك بتكون طيبه وسير لمدير البلدية وقوله يدفعهن من احتياطي للطوارئ بدال الحفلات. ، وشوف الرد صج فكرة حلوه جيه الكل بييتشجع crazy rabbit5.
     
  4. •¦[محمد السعدي]¦•

    •¦[محمد السعدي]¦• :: فريق التغطيات التطويري ::

    والسؤال الاهم /.إعادة تدوير المخلفات.هل هو بعيد عن خطط حكومة السلطنه أم مستبعد من الشعب ..
     
  5. الحمد الله رب العالمين ،،،بامانه شباب البريمي مفكرين مطورين متطوعين..
    كثير هناك عقول ،،وكثير هناك دراسات ،،تخدم المجتمع ،، وتخدم تطوير الفكر التنموي بتبادل هذه الخبرات ،،، والله هناك طاقات مبدده يجب على الجميع من المسؤولين وغيرهم بإستغلال هذه الطاقات والافكار الشباب ولتكن المبادره ولو كانت الضروف صعبه .


    العرين بدراستك هذي اثبت للجميع انك مثال ناجح لفكر راقي في المجتمع ...ومن يحمل حباً لهذه الدار الطيبه ،،فلن يتأخر بوضع مبادرة إعادة تدوير المخلفات في محافظة البريمي فهي لن تخدم البريمي في لمجال البيئي فحسب ، وإنما ستزيد من استيعاب الشباب الباحث عن العطاء والعمل في هذا المجال .
     
  6. ابوعفراء

    ابوعفراء ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة اللع وبركاته ..

    أشكرك أخي على هذا الموضوع الرائع ..

    لقد تقدمنا مُسبقاً بطرح هذه الفكرة على شكل مقترح لسعادة السيد محافظ البريمي .. لتتبنا من قبل أحد الأخوة المقتدرين أو تبنيها من قبل مؤسسة ، لإنشاء هذا المشروع للتخلص من النفايات وضم شريحة من الافراد للعمل .. ويجزى خيراً مشكوراَ فلقد تقبل هذا المقترح ولكن ننتظر الرد ..

    أخوكم / أبوعفراء
     
  7. •¦[محمد السعدي]¦•

    •¦[محمد السعدي]¦• :: فريق التغطيات التطويري ::

    للأسف إعادة تدوير المخلفات غائب عن تفكير الشعب .. لاكن هناك خطط حكوميه قريبة حسب معلومه من عضو مجلس شورى ..

    أبو رسيل : إعادة التدوير بدأ مشواره بعد الحرب العالمية الثانيه .. ونهضة عمان الحديثه غابت عنها سياسة اعادة التدوير .. فلو تم أستثمار راس مال من أربعين سنه راح نجد بيئه سليمه قطاع حيوي ثقافه عامه في إعادة التدوير ..


    منطوق قلبي : نريد ثقافه لا نريد شراء النفوس بالمال .. فكره جميله لاكن الأجمل أن نكون مبادرين لاعادة التدوير لا ننتظر عائد مادري كأفراد ..
     
  8. شاعرة الورد

    شاعرة الورد ¬°•| عضو جديد |•°¬

    تشكر اخوي على طرح هذا الموضوع اتمنى الفكرة انها تاخذ بعين الاعتبار واصحاب المشاريع يستفيدوا من الموضوع
     
  9. منطوق قلبي

    منطوق قلبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    شكرًا ع التعليق ، يا العرين. انت مثل ما تقول تريد ثقافه بس أنا أقولك تشجيع ومبادرة من قبل الأهالي صدق جرب وبتحصل الصغير قبل الكبير بيبااادر الي تجميع الجرائد وكل شئ يكون قابل لإعادة التدوير مثل المسابقات جاوب وبتربح ، انت جرب وأمورك سهالاااااات :cheer:
     
  10. مهمه رسميه

    مهمه رسميه ¬°•| مراسلة بلدية البريمي |•°¬

    مشكور أخوي ع الطرح الموضوع الأكثر من رائع

    هذه الأفكار كانت ف بالي ومازالت قائمه

    فكرة إعادة الدوير من الأفكار المهمه التي يجب أن تكون ف الحسبان
    تابعت عدة برامج عنه وأريد أن أصل إلى نتيجه تخدم البيئه والمجتمع

    وأنأ الآن أضع بعض النقاط والأفكار لتطبيقها على المدارس ...
    إن شالله تنجح الفكره وتعم بإذن الله


    يشرفني بأن اتعاون مع هذه الفئه الطموحه والساعيه للخير والتطوير ...

    تحياتي الحاره لك أيها المبدع
     
  11. •¦[محمد السعدي]¦•

    •¦[محمد السعدي]¦• :: فريق التغطيات التطويري ::

    اعادة التدوير هي مستقبل غير مشرق ان كنا لا نعي اهميته .. وتحدي تغيير ثقافة البشر تريد شجاعه ..


    عتيج : شكرا للتشجيع .. هي ليست داسه فليس بأستطاعتي تقديم تراسه شامله .. اما اذا تمت عن طريق المجلس البلدي .. فستكون بشكل أوسع ..هي مبادره وتحويل السلبيات الى أيجابيات في ضل غياب التبرير من قبل الجانب الحكومي ..




    أبو عفراء : لماذا لم يتم العمل بها الى الان ومتى تم طرح الموضوع .. على السيد المحافظ ..
     
  12. راعي الفزعــهـ

    راعي الفزعــهـ ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    انشا الله تكون فكره جيده وناجحه :شش17::شش17::شش17::belokan::belokan::belokan:


    بس يمكن اعرفك يا العرين
     
  13. المزن

    المزن ¬°•| مشرفة الأُسرَة و الطفل |•°¬

    كلامك عين العقل اخي العرين
    نحن لازم نفعل ها الشيء وتبدا البادرة من دواخلنا بارك الله فيك
    ومتابعين وان شاء الله اذا قدرنا نكون من الملتزمين بها الشيء
    تحياتي لك :
    المزن
     
  14. •¦[محمد السعدي]¦•

    •¦[محمد السعدي]¦• :: فريق التغطيات التطويري ::

    منطوق قلبي : كيلو الجرائد = 0.200 ×10 = 2 ريالين فقط اما بعد اعادة التدوير راح تكون الضعف
    الفكره لما قلت نبني ثقافه لن هذا جديد عل المجتمع ونبي منهم تقبل المفهوم ما يصير هدفهم المال ..

    قلبي مملكه وربي يملكه : أذا بدينا من العام القادم ودخلنا مفهوم اعادة التدوير فالصف الاول فبعد 12سنه راح نملك جيل يحمل مفاهيم جديده كليا .. وهذا استثمار رابح بالنسبه لنا .. على المدى البعيد
     
  15. منطوق قلبي

    منطوق قلبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    شكرًا لردك ومتابعته ، بس انت تطلب تشجيع عيل إذا كيف تريد الناس تتنافس والأطفال يهتمون يا أخوي نحن بالبيت مثلا مانرررمي ونستفيد منهن في المطبخ مثلا و تنظيف الأرضيات يعني ، أكيد مب نحن بس نسوي جييييييه ، فعسب جيه إذا فيه مردود مادي بيكووون شئ طيب ،. انا اول وحده بهف الجرائد من العيوز وبكودهن لكم ههههههه تحياتي للجميع
     
  16. •¦[محمد السعدي]¦•

    •¦[محمد السعدي]¦• :: فريق التغطيات التطويري ::

    إعاده تدوير المخلفات .. هي طريقه جديده للاكتفاء الذاتي ..


    راعي فزعه : ؟؟؟؟؟؟

    شاعرة الورد : شكرا على الاضافه ..

    المزن :شكرا على الاضافه .. هذا الي اريد اوصل له .. فبعض الحكومات تفرض غرامات للي ما يساعد فاعادة تدوير مخلفاته .. والبعض تطور باعادة تدوير المخلفات ...
     
  17. المزن

    المزن ¬°•| مشرفة الأُسرَة و الطفل |•°¬

    اذا اخي العرين ...
    الى اين وصلنآآآ
    اين ترى تجاوب الشعب مع الفكره اذا كنت قد طرحتها على اناس آخرين ..
     
  18. •¦[محمد السعدي]¦•

    •¦[محمد السعدي]¦• :: فريق التغطيات التطويري ::

    منطوق قلبي : هاذي فكره حلوه فإعادة التدوير مش بس لجني الأموال فهي من الممكن تكون وسيله لتوفيرها .. مثل ما ذكرتي فالكثير يستخدم الجرايد للتنظيف .. وهذا توفير بس مرحلة جني الأموال تبدا بعدها وكذي ضربنا عصفورين بحجر واحد .. ومثل ما قلت قبل الفكره مش ماديه .. الفكره أنشاء ثقافه قبل جني المال ..

    المزن : الفكره جاتني من لمى شفت حلقة خواطر 6 عن جزيرة الرماد في سنغافورا
    هذي فكره مبتكره لتخلص من بقايا النفايات .. فبأمكانهم وضعها على شكل جبل مثل باقي الدول .. لاكن الأبداع كان فالمقدمه ..
    طرح الموضوع كان من فتره بين ربعي .. بس الاقبال كان بسيط .. حتى فتوتر الأقبال كان صفر .. وفيسبوك كان 20% تقريباً ..
    هذا للأسف يعنى الشعب مش متقبل الفكره .. ونحتاج وقت للأقناع ..
     
  19. المزن

    المزن ¬°•| مشرفة الأُسرَة و الطفل |•°¬

    شكراً لردك اخي العرين
    امم اعتقد , ان الشعب ناقصته الهمة , وما اعتقد انه مب متقبلنها,,, بس الواحد هالأيام زين لو رمى الزباله فمكانها ...
    انا معك اخي العرين ..
    والحمدلله من فترة مب بعيدة تخلصنا من جميع الجرائد القديمة في بيتنا وحطيناهن في صندوق الجرائد اللي قدام السفير..
    وانا اقترح ان يكون في عامل مخصص .. يمر ع البيوت ياخذ الكتب والدفاتر القديمة ...
    طبعاً برضى الأهالي ومن دون فلووس لأن في النهاية >> هو يساعدهم بدل ما اهم يحرقونهن او يرموهم في الزباله ..
    مشروع بسيط اقترح عليك ان تبدأ فيه في منطقتك ..
    انا سأكون من المؤيدين لك و من الملتزمين ان شاء الله في منطقتي وبين اهلي ..
    وان شاء الله نرتقي بهذي المنطقة ونخلي البريمي مثال يحتذا به مش بس في عمان في الخليج بأكمله ...
    اتمنى رفع الموضوع للأهميه
    و شكراَ
     
  20. •¦[محمد السعدي]¦•

    •¦[محمد السعدي]¦• :: فريق التغطيات التطويري ::

    أذا ترسخت فكرة اعادة التدوير راح نجد بيئه نظيفه ومن الممكن أنا نتخلا عن عمال النظافه الي مع وجودهم مب مستفيدين الشي الكثير ..

    المزن : هذى الصناديق وضعت للتخلص من الجرايد لا كن بعض العقول تتحسبها سلة مهملات في ضل عدم توفرها ..


    لو أخذنا بالأقتراح الجميل .. تشكرين عليه .. فالبريمي و بأحصائيه معتمده من موزع جرائد .. فاليوم الواحد تتستهلك 1300 جريده ومجله .. هذا من موزع واحد ..


    لو على سبيل المثال أخذنا خمسة موزعين .. 1300 * 5 = 6500 جريده ومجله يوميا ..


    وهذا العدد ضربناه فخمس أيام أسبوعيه .. 6500 * 5 = 32500 جريده ومجله اسبوعيه تقريباً ..


    هذا العدد من الممكن ان تستفيد منه الكثير ..


    بالنسبه لي .. بأذن الله راح أنتهي من دراستي البسيطه وببدا بطبيقها فبيتي أولا ..


    ايضا اوجه الأقتراح للبلديه وأضيف .. بالأمكان السعي وراء شركات إعادة التدوير للأستثمار فالبريمي .. والفائده للطرفين .. أذا البلديه مش من امكانياتها فالوقت الحالي ..
     

مشاركة هذه الصفحة