اكتشاف مجرة حلزونية أضعاف التبانة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤, بتاريخ ‏12 يناير 2013.

  1. `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

    `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤ ¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬

    [​IMG]

    ذكرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية أن علماء فلك اكتشفوا بالصدفة مجرة حلزونية تكبر بخمس مرات مجرة درب التبانة، وقالت إن المجرة المكتشفة تمتد إلى 522 ألف سنة ضوئية، وإنها الأكبر بين المجرات المكتشفة حتى الآن.

    وأوضحت الصحيفة أن العلماء عثروا على المجرة أثناء دراستهم بيانات من مستكشف تطور المجرات "غاليكس"، بحثا عن مناطق تكون النجوم فيها حول المجرة المعروفة باسم "أن.جي.سي 6872".

    وأضافت أن فريق العلماء فوجئ بكمية كبيرة من الضوء البنفسجي تنبع من نجوم صغيرة، وأنهم وجدوا أن حجم المجرة يزيد عن خمسة أضعاف حجم مجرة درب التبانة، وأنهم أعلنوا عن الكشف أثناء اجتماع للجمعية الفلكية الأميركية في لونغ بيتش بكاليفورنيا.

    ونسبت الصحيفة إلى العالم الأميركي رافائيل أوفراشيو الذي قاد فريقا من الفلكيين من البرازيل وتشيلي، قوله إن الفريق لم يكن يبحث "عن أكبر مجرة حلزونية، لكنها جاءت هدية"، مضيفا في حديث له مع محطة "بي.بي.سي" أن هذه المجرة كانت معروفة على مدار العقدين الماضيين بأنها من أكبر المجرات، ولكن تبين أنها أكبر كثيرا مما كان يُعتقد.

    وأشارت الصحيفة إلى أن مستكشف تطور المجرات "غاليكس" كشف أن حجم المجرة "أن.جي.سي 6872" تزايد، وذلك من خلال تصادم قرصها المركزي بمجرة أخرى، مما دفع بالنجوم في مختلف الاتجاهات غلى مسافة نصف مليون سنة ضوئية، مضيفة أن المجرتين تقعان على بعد ما يقرب من 212 مليون سنة ضوئية من الأرض.

    المصدر: هنا
     

مشاركة هذه الصفحة