عُماني يخترع وحدة هجين مزدوجة لتوليد الطاقة الكهربائية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏8 يناير 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    هلال المعمري:
    منظومة جديدة قابلة للتكيف مع حاجة المستهلك

    مسقط ــ العمانية:
    تعرض ولأول مرة وحدة هجين مزدوجة لتوليد الطاقة الكهربائية من الشمس والرياح في المعرض الثاني للهندسة الذي تنظمه الجامعة الالمانية بمسقط في نهاية الشهر الجاري للمخترع العماني هلال بن مرهون المعمري الذي قام بتصنيعها بالتعاون مع شركتين اسبانيتين.
    وقد تمكن المخترع حتى الآن من تصنيع وحدتين اطلق على الاولى اسم "مزون 1" وهي تنتج واحد كيلووات من الطاقة الكهربائية والثانية "مزون 2" وتنتج 2 كيلووات ويقوم حاليا بتصنيع وحدة هجين اكبر اطلق عليها اسم "مزون3 " لإنتاج 12 كيلووات من الكهرباء النظيفة حيث قام بتصنيعهما في مملكة اسبانيا بالتعاون مع كبريات الشركات الاسبانية المتخصصة في مجال انتاج الطاقة النظيفة.
    وقال هلال بن مرهون المعمري ان وحدة الهجين المزدوجة تعد منظومة جديدة قابلة للتكيف مع حاجة المستهلك من الطاقة الكهربائية.
    وذكر المخترع في تصريح لوكالة الانباء العمانية انه ومن أجل بلورة ونجاح فكرة هذا الاختراع حرص على تأمين جودة المنظومة وذلك من خلال التجارب التي أجريت على وحدة الهجين والتي اثبتت نجاحها .. موضحا بان هذا المشروع تم تنفيذه بجهود فردية وانه على ثقة تامة بأن الجهات المختصة في السلطنة لن تتردد في دعم مثل هذه المشاريع التي تنبع أهميتها أصلا من التوجهات العالمية الحالية إلى الطاقات النظيفة المتجددة كبديل عن الطاقات التقليدية خصوصاً وان السلطنة من الدول التي تحرص على المحافظة على البيئة و تنويع مصادر الطاقة.
    واوضح المخترع ان وحدة الهجين المزدوجة العاملة بالرياح والشمس تسمح بتأمين الطاقة الكهربائية على مدار العام سواء في الليل أو النهار شريطة وجودها في مكان تكون فيه ظروف الشمس أو الرياح مواتية أمّا المزايا الرئيسية لهذا الاختراع مقارنة بالمولدات الأخرى المستقلة للطاقة المتجددة فإنها تكمن في عدم استخدام الوقود مما يخفض بدرجة كبيرة من تكلفة التشغيل وعملية النقل وعدم انبعاث أصوات مزعجة عند تشغيله حيث تعمل بطريقة هادئة دو ان أي تلوث او ضوضاء.
    واشار الى ان الاختراع يتشكل من نظامين لتوليد الطاقة الكهربائية هما اللوحات الشمسية ومولد الرياح أمّا القطع الرئيسية لهذين النظامين الفرعيين فهي مولد الرياح واللوحات الفولتوضوئية (الخلايا الشمسية) وجهازان للضبط وبطاريات والمحول ومجمع توزيع الكهرباء ونظام هيدروليكي .
    وقال ان مولد الرياح ينتج الطاقة من قوة الرياح سواء كان في الليل أو النهار وينبغي أن تكون قوته متناسبة مع حاجيات الاستهلاك ويتم نقل مولد الرياح مفككا داخل العربة وهو قابل للتجميع بسهولة حول عمود في شكل تلسكوب يتم نشره بدقة متناهية وبسهولة تامة عبر نظام هيدروليكي حتى يصل إلى الارتفاع المطلوب ويتضمن المولد "دوارة للرياح" ذات تحكم ذاتي لأجل رفع الإنتاجية .
    وأوضح المخترع بان اللوحات الشمسية تولد الطاقة من إشعاع الشمس وعملها بالتالي يقتصر على ساعات وجود الشمس بيد أن مزجها بمولد الرياح يضمن تأمين إنتاج ثابت من الطاقة الكهربائية طيلة العام ويتوقف على اللوحات وقوتها وعلى الاحتياجات المطلوبة من الطاقة ويتم نقل هذه اللوحات مطوية ويتم نشرها عبر نظام للتحكم وتبلغ المساحة الأرضية التي تحتويها عند الانتشار ضعف المساحة وهي مطوية.. مشيرا الى ان البطاريات التي زود بها الاختراع تعمل على تخزن الطاقة المحصلة من مولد الرياح واللوحات الشمسية .
    وذكر المعمري بان منظومتين للتحكم في اللوحات ومولد الرياح هي التي تتحكم في إنتاج الطاقة من مولد الرياح واللوحات الشمسية على حد سواء كما تتحكمان في وضع البطاريات وتحولان دون أي زيادة مفرطة أو نقصان مفرط في مستوى شحن البطاريات الأمر الذي يساهم في رفع مستوى الإنتاجية ويزيد من فعالية النظام الكهربائي ويمدد من عمر الأجهزة .
    وقال إن المُحول الذي زود به الاختراع يقوم بتُحول الكهرباء المنتجة أو المخزنة في البطاريات في شكل تيار مستمر إلى تيار كهربائي متقطع قابل للاستهلاك كما ان صناديق الكهرباء تعد مربعاً للتوزيع حيث تتوفر بها عناصر الحماية (الصمامات وعناصر الحماية الأخرى...) للدوائر الكهربائية المختلفة. ويوجد في الجانب الخلفي وعلى مستوى ارتفاع يجعل من السهولة الوصول إليه من الأرض.
     
  2. اطياف راحله

    اطياف راحله ¬°•| عضو مثالي |•°¬



    [SIZE=+0]
    [SIZE=+0]
    [SIZE=+0]دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

    يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

    وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

    تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي

    لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله

    [/SIZE]​
    [/SIZE]​
    [/SIZE]​

     
  3. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    شكراً لج عزيزتي
     

مشاركة هذه الصفحة