اليمن هل يفجر المفاجأة أمام حامل اللقب؟

الموضوع في ',, البُريمِي لـِ كِـأس الخليج 21' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏6 يناير 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    اليمن هل يفجر المفاجأة أمام حامل اللقب؟
    Sun, 06 يناير 2013
    يستهل منتخب الكويت حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة سهلة نسبيا مع نظيره اليمني اليوم على استاد مدينة عيسى، في افتتاح منافسات المجموعة الثانية من دورة كأس الخليج الحادية والعشرين لكرة القدم المقامة في البحرين حتى 18 الجاري.
    وتجمع المباراة الثانية في المجموعة ذاتها السعودية مع العراق.
    وشتان ما بين تاريخ المنتخبين في هذه البطولة، فمنتخب الكويت يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب اذ سبق له ان توج في 10 مناسبات اعوام 1970، 1972، 1974، 1976، 1982، 1986، 1990، 1996، 1998 و2010، وهو مرشح كالعادة للاحتفاظ باللقب الاخير الذي احرزه في اليمن بالذات على حساب منتخب السعودية بالفوز عليه في المباراة النهائية بهدف وحيد حمل توقيع وليد علي بعد التمديد.
    تعتبر كأس الخليج البطولة المفضلة بالنسبة الى "الازرق" الذي يحتكر معظم الألقاب الجماعية والفردية فيها، اذ يتصدر لاعبه السابق جاسم يعقوب لائحة افضل هدافي المسابقة على الاطلاق برصيد 18 هدفا، امام العراقي حسين سعيد والسعودي ماجد عبدالله (17 هدفا لكل منهما)، فيما يتقاسم المركز الرابع الكويتيان جاسم الهويدي وفيصل الدخيل (14 هدفا لكل منهما).
    كما خاض منتخب الكويت العدد الاكبر من المباريات في البطولة، وستحمل مباراته غدا مع اليمن الرقم 100، وهو الاكثر تحقيقا للفوز (53 مباراة).
    اما المنتخب اليمني الذي انضم الى دورات كأس الخليج في النسخة السادسة عشرة في الكويت عام 2003 ما يزال يبحث عن فوزه الاول في خمس مشاركات، اذ حقق ثلاث نقاط فقط حتى الان في 18 مباراة.
    التقى المنتخبان الكويتي واليمني اربع مرات في البطولة حتى الان، ففاز الاول ثلاث مرات بسهولة، وكان التعادل 1-1 سيد الموقف في الدورة الثامنة عشرة في الامارات عام 2007.
    وقد يشكل منتخب اليمن كالعادة "جسر العبور" للمنتخبات الثلاثة الاخرى في المجموعة التي احرزت مجتمعة 16 لقبا (10 للكويت و3 لكل من العراق والسعودية)، لذلك سيسعى "الازرق" الى فوز سهل في بداية مشواره يجعله يخوض الموقعتين الناريتين مع العراق في الجولة الثانية والسعودية في الثالثة براحة اكثر.
    وبما ان دورات كأس الخليج لها خصوصية فريدة، خصوصا بالنسبة الى منتخب الكويت الذي يعتبر مرشحا بارزا للقب حتى ولو لم يكن في قمة مستواه، فان خروج صاحب الرقم القياسي من الدور الاول لدورة غرب اسيا الشهر الماضي على ارضه وبين جمهوره لا يعد مؤشرا على تراجع حظوظه في الاحتفاظ باللقب.
    وفقد المنتخب الكويتي بقيادة المدرب الصربي غوران توفيدزيتش لقبه في دورة غرب اسيا بعد خروجه من الدور الاول اثر فوزه على فلسطين 2-1 ولبنان 2-1 وخسارته امام عمان صفر-2، ولم يقدم في هذه البطولة مستوى جيدا للذهاب بعيدا فيها.
    وتبقى صفوف منتخب الكويت زاخرة دائما بالمواهب القادرة على لفت الانظار وفي مقدمتها بدر المطوع، نواف الخالدي، حسين فاضل، مساعد ندا، فهد الانصاري، عبدالعزيز المشعان، حسين حاكم، فهد العنزي ووليد علي وعبد الهادي خميس.
    حارس مرمى منتخب الكويت الحاصل على جائزة افضل حارس في النسخة الماضية نواف الخالدي تحدث عن صعوبة المهمة في الحفاظ على اللقب قائلا "الوصول الى القمة سهل لكن الحفاظ عليها صعب، اي بصعوبة المحافظة على اللقب الذي نحمله".
    وتابع "المنتخبات الاخرى قوية واستعدت بشكل جيد وهي في تطور مستمر خاصة في الجانب الفني"، مضيفا "لذلك ستكون مهمة المنتخب الكويتي صعبة جدا لكن تركيزه الان منصب على المباراة الاولى مع المنتخب اليمني، فهو عنيد وله ذكريات سيئة معنا في لقاءاته السابقة، وسنحاول تجاوز عقبته".
    واعتبر ان "الازرق سيكون في كأس الخليج مغايرا لما ظهر عليه في بطولة غرب اسيا".
    يدرك لاعبو المنتخب اليمني ان القرعة لم ترحمهم في المجموعة الثانية الى جانب الكويت والعراق والسعودية، وان أملهم بتحقيق الفوز الاول قد يكون صعب المنال الا في حال اظهروا مستوى مختلفا في مشاركتهم السادسة في دورة كأس الخليج.
    النتائج الاخيرة لمنتخب اليمن بقيادة المدرب البلجيكي تون جوليانوس لا تبشر بهذه الانتفاضة المنتظرة، لا بل انها وضعت اكثر من علامة استفهام حول قدرته في الخروج بأقل الاضرار الممكنة في "خليجي 21".
    خاض المنتخب اليمني عشر مباريات قبل البطولة الخليجية خسرها جميعها، امام لبنان 1-2، والامارات صفر-2 و1-3 في الدوحة، وامام فرق الزمالك والجونة والداخلية المصرية بنتيجة واحدة صفر-1 في معسكر القاهرة، ثم في دورة غرب اسيا امام البحرين والسعودية صفر-1 وايران 1-2.
    جوليانوس اعتبر أن هدفه في بطولة خليجي 21 "تحقيق نتائج تفوق نتائج المنتخب في مشاركاته السابقة في البطولة"، مضيفا "سأعمل على تحقيق فوز واحد على الأقل في المشاركة الخليجية المقبلة في البحرين حتى نبعد المنتخب اليمني عن عقدة النقطة التي بحوزته حتى اللحظة في مشاركاته الماضية".
    واشار الى انه "اختار نهج الأسلوب الدفاعي في خليجي 21 بالمنامة كونه الأنسب للمنتخب اليمني المتواضع، والذي لا يمتلك ادوات أخرى تناسب امكانيات المنتخبات الأخرى التي سيلعب امامها". تضم قائمة المنتخب اليمني سعود السوداعي، كميل محمد، أحمد عبدالواحد، حماده الزبيري، وحيد الخياط، أحمد الظاهري، منصر باحاج، خالد بلعيد، سالم عوض سعيد، أكرم الورافي، عبدالعزيز الجماعي، محمد بارويس، محمد بقشان، محمد عياش، صدام الخولاني، محمد عمر، مدير الرداعي، ناطق راجح، نجيب الحداد، محمد العبيدي، أيمن الهاجري، صلاح الزريقي، تامر حنش، معتز قائد، أكرم الصلوي، عصام الورافي، أسامة عنبر وسليمان العديني.
    وفي حين خسر اليمن امام الكويت صفر-4 في "خليجي 16" وصفر-3 في "خليجي 17" وصفر-3 في "خليجي 20"، فان نقاطه الثلاث في البطولة الخليجية حتى الان جاءت من ثلاثة تعادلات بنتيجة واحدة 1-1 مع عمان في "خليجي 16"، ومع البحرين في "خليجي 17"، ثم مع الكويت في "خليجي 18".
    وفي النسخة الماضية على ارضه في عدن، خسر اليمن مبارياته الثلاث في الدور الاول امام السعودية صفر-4 وقطر 1-2 والكويت صفر-3.
     
  2. asm0h

    asm0h ¬°•|عضو مهم|•°¬


    ان شاء اللله بفجررها الكووره وبفوووز ..
    :34:
     
  3. `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

    `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤ ¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬

    جميل جدا أخيتي وتسلمي عل التقرير، صحيح أنه طويل ولكنه مفصل، وزاخر بالمعلومات
     

مشاركة هذه الصفحة