لا تسجيل لأي حالة إيدز عن طريق نقل الدم بالسلطنة

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
لا تسجيل لأي حالة إيدز عن طريق نقل الدم بالسلطنة

الجمعة, 04 يناير 2013

وادي بني خالد – محمد المصلحي:-- نظم مستشفى وادي بني خالد ندوة عن مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) وذلك بجامع الامام جابر بن زيد بالولاية وبحضور سعادة الشيخ أحمد بن حسين السعدي عضو مجلس الشورى ممثل الولاية ورئيس مجلس الآباء.
ويأتي تنظيم هذه الندوة تزامنا مع اليوم العالمي (للايدز) وبالتعاون مع مدرسة ابو مالك للتعليم الأساسي، وخلال الندوة ألقى الدكتور أيمن الداكر حمدون الطبيب المسؤول بمستشفى وادي بني خالد محاضرة جاء فيها أن حوالي 40 مليون مصاب بالمرض على مستوى العالم وفقا لتقديرات عام 2003 و95 بالمائة منهم يعيشون في الدول النامية بينما بلغ عدد الوفيات 23 مليون نسمة حتى عام 2001.
واشار الى أسباب وطرق انتقال المرض وفي مقدمتها الاتصال الجنسي غير المشروع والاستخدام المشترك للإبر وخاصة بين متعاطي المخدرات ونقل الدم الملوث وكذلك من الأم المصابة الى طفلها سواء أثناء الحمل أو عن طريق الخدوش أو الجروح أثناء وبعد الولادة فضلا عن نقل الاعضاء من مصاب إلى سليم.
وعرض الدكتور حمدون الى طرق الوقاية من المرض مؤكدا ان السلطنة نجحت في عدم تسجيل اي حالة بطريق نقل الدم حيث يتم نقل الدم بواسطة التبرع الذاتي والذي يقوم به بنك الدم.
بعد ذلك ألقى فيصل بن أحمد الراشدي محاضرة دينية تطرق فيها الى الأمراض الجنسية من الجانب الشرعي وبداية ظهورها وسبب انتشارها والمخاطر التي تسببها في المجتمعات مؤكدا على أهمية التعاون لمكافحة مرض الايدز والامراض الاخرى التي تفتك بالشباب.
 
أعلى