صندوق التكافل الاجتماعي ببدية ينظم زواجا جماعيا يناير المقبل

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏22 ديسمبر 2012.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    صندوق التكافل الاجتماعي ببدية ينظم زواجا جماعيا يناير المقبل
    Sat, 22 ديسمبر 2012
    تحتفل ولاية بدية في العاشر من شهر يناير المقبل بالزواج الجماعي الثاني الذي يتبناه صندوق التكافل الاجتماعي بالولاية بهدف تكريس مبدأ التعاون والتكافل بين افراد المجتمع، والتأكيد على القيم الدينية والاجتماعية التي ينبغي أن تحرص عليها المجتمعات.
    وقد اجتمعت أمس اللجنة المنظمة للزواج وذلك للاطمئنان على تنفيذ الخطوات والأمور المتعلقة بالتنظيم وضمان نجاح المشروع للمرة الثانية بالولاية حيث سبق إقامة الأول في فترة الصيف الفائتة بحضور معالي وزير الأوقاف والشؤون الدينية وعدد من أصحاب السعادة والشيوخ والأعيان وأهالي الولاية، وقد لاقى استجابة وإشادة كبيرة من المجتمع الأمر الذي شجّع على تبني إقامة المشروع خلال فترة الشتاء وإجازة منتصف العام أيضا.
    وفي لقاء مع الشيخ سعيد بن عامر الحجري رئيس اللجنة المنظمة لمشروع الزواج الجماعي الثاني أوضح انه تم الالتقاء بالعرسان وأولياء امورهم، وشرح كافة التفاصيل المتعلقة بالحفل، مشيرا إلى أن عدد العرسان المسجلين حتّى الآن قد وصل إلى 43 عريسا من شباب الولاية. وقال إن تنظيم مشروع الزواج الجماعي يأتي ضمن أهم الأهداف التي يسعى صندوق التكافل الاجتماعي بولاية بدية إلى تجذيرها والحث على تبنيها للأخذ بيد كل المقبلين على الحياة الزوجية والتيسير عليهم والعمل على مساندتهم في بداية مشوارهم المستقبلي بعيدا عن القروض والديون.
    من جهته قدّم سعيد بن مسلم الراشدي- واعظ ديني- محاضرة أوضح من خلالها العديد من الجوانب الدينية والاجتماعية المتعلقة بالزواج والروابط الأسرية وكيفية التصرف والمحافظة عليها.
    يذكر أن صندوق التكافل الاجتماعي بولاية بدية يأتي تأسيسه نظرا لما يمّثله التكافل الاجتماعي، فضلا عن كونه منهجا دينيا من قيمة انسانية نبيلة وعادة حضارية راقية، ومن أجل ايجاد مجتمع فاضل خال من الفوارق ويشد بعضه بعضا لتسود المحبة والألفة والوئام بين أفراد المجتمع ولتذليل الكثير من الصعاب عن شريحة غير قليلة منهم.
    ويهدف الصندوق إلى العمل على توطيد وغرس قيم ومفهوم التكافل الاجتماعي والتطوع في عقول الناشئة، وبث القيم الدينية والإنسانية لتأصيل وتجذير وتعميق قيمة التكافل الاجتماعي وتشجيعها والحث عليها، ومساعدة الأسر المعسرة المستحقة من خلال تبني وتنفيذ كل ما يعمل على ايجاد تلك المساعدة، ووضع البرامج الخاصة بسرعة تقديم المساعدات للأسر المنكوبة أثناء الكوارث الطبيعية، وتقديم تلك المساعدات وفق الامكانيات المتاحة.
    كما يهدف إلى المشاركة والمساهمة في المشاريع الاجتماعية والخيرية بالولاية كالزواج الجماعي وغيرها، والتعاون والتواصل مع صناديق التكافل الاجتماعي الأخرى الرسمية والأهلية، وإصدار مطبوعات تُعنى بموضوع التكافل الاجتماعي ونشرات دورية عن أنشطته.
    ويمّثل الصندوق مؤسسة أهلية تطوعية اجتماعية يشرف عليها مكتب والي بدية، وهي مؤسسة تضامنية تعمل على جمع التبرعات بمختلف أنواعها بهدف مساعدة الفئات المحتاجة.
    ومن الاختصاصات والمهام الموكلة بالصندوق التنسيق والمشاركة في وضع خطط ومشروعات التنمية الاجتماعية بالولاية وخاصة فيما يتصل بموضوع التكافل الاجتماعي، والتنسيق ومساعدة الجهات المختصة الرسمية والأهلية مثل لجنة الأوقاف وبيت المال فيما يتعلق باحتياجات الولاية حول موضوع التكافل الاجتماعي، وإعداد تقارير ربع أو نصف سنوية ورفعها لمكتب الوالي او اتاحتها وتقديمها للعامة بكل شفافية، ودراسة القضايا والظواهر الاجتماعية بالولاية واقتراح الحلول المناسبة لها بالتعاون مع الجهات المختصة، وتشجيع الدراسات والبحوث والمبادرات التي تقام بالولاية وخاصة تلك المتعلقة بالتكافل الاجتماعي.
    بالإضافة إلى تقصي احوال الأسر المعسرة سواء من الايتام او ذوي الاحتياجات الخاصة او الدخل المحدود وغيرها وتقديم المساعدات لها، وحثها على الاعتماد على الذات، واقتراح البرامج والمشاريع الكفيلة بمساعدة أسر الايتام وذوي الاحتياجات الخاصة والأسر المعسرة، والنظر في مدى امكانية تبنيها وتقديم المساعدة لها مثل (محل تجاري أو تعّلم حرفة أو ماكينة خياطة أو حظيرة حيوان أو دجاج لاحم أو بيّاض أو غيره)، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة بشأنها، والتواصل مع المجتمع المحلي من أفراد ومؤسسات القطاعين العام والخاص وحثهم على وقف بعض الدور للصندوق، وأيضا تلقي المقترحات التي تخدم موضوع التكافل الاجتماعي بالولاية.
    إلى جانب تشجيع وتكريم أفراد الأسر المعسرة الذين يقومون بالمساهمة في تحمّل أعباء أسرهم وخاصة اولئك الذين لديهم أسرة خاصة بهم، وتنظيم الفعاليات المتنوعة التي تخدم تحقيق الأهداف المختلفة للصندوق.
     

مشاركة هذه الصفحة