أكثر من 1290 مليون ريال قيمة الصادرات العمانية غير النفطية خلال العام الماضي

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة سعود الظاهري, بتاريخ ‏10 سبتمبر 2008.

  1. سعود الظاهري

    سعود الظاهري :: إداري سابق ومؤسس ::

    بنسبة زيادة بلغت 59%
    أكثر من 1290 مليون ريال قيمة الصادرات العمانية غير النفطية خلال العام الماضي

    ارتفعت قيمة الصادرات العمانية غير النفطية إلى 1290.7مليون ريال في عام 2007 مقارنة بـ812.5 مليون ر.ع في عام 2006 وقد بلغت نسبة الزيادة حوالي 59%.
    كما ارتفعت قيمة إعادة التصدير الفترة ذاتها بنسبة 30.9% جاء ذلك ضمن النشرة التي اصدرتها وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية للربع الثالث من العام 2008. وذكرت النشرة أيضا أن مستوى منتجات الصادرات العمانية تجاوزت نسبة النمو إلى نسبة إعادة التصدير، كما أن نسبة الصادرات العمانية غير النفطية بلغت أكثر من 56% من إجمالي الصادرات العمانية غير النفطية (بما فيها إعادة التصدير).
    وكما ورد بالنشرة فإن وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية عبر خدماتها القيمة المقدمة للمصدرين ساهمت بشكل كبير في تزايد النمو. فقد أصدرت في عام 2007 سقوف ائتمان بلغت قيمتها 236.7 مليون ريال مقارنة بـ 208.2 مليون ريال في عام 2006 في 98 دولةً من جميع أنحاء العالم.
    ومن بين الأحداث المهمة التي تضمنتها النشرة، التقييم الأعلى الذي حصلت عليه السلطنة وفقا لمؤشر السلام العالمي الذي أدرج بالتصنيف 140 دولة وجاءت السلطنة بالمرتبة 25، ومن المعروف أن هذا المؤشر يعكس ازدهار السلام والتقدم في الدول.
    كما أوضحت النشرة بأن وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية قامت مؤخرا بسداد قيمة مطالبة لشركة عمان للاسماك عن مشترين في فرنسا وهولندا.
    وأشارت النشرة كذلك الى توقيع اتفاقية تفاهم بين الوكالة وبنك التنمية العماني وتقضي بنود الاتفاقية على مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة وغيرهم من أصحاب الشركات الآخرين عملاء بنك التنمية العماني من الحصول على خدمات ضمان ائنمان الصادرات من الوكالة ضد مخاطر ائتمان المشترين.
    كما ألقت النشرة الضوء على النمو الملحوظ لبرنامج تأمين الائتمان المحلي الذي تقدمه وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية للحد من المخاطر الائتمانية للمشترين المحليين. حيث ارتفعت طلبات تأمين الائتمان المحلي بنسبة 31% خلال الستة أشهر الاولى من عام 2008 لتصل الى 8.4مليون ريال مقارنة بالفترة المماثلة لها من عام 2007.
    وأوردت النشرة عدداً من التوجيهات للمصدرين المؤمن ائتمانهم والتي تعد من متطلبات الالتزام ببوليصة ائتمان الصادرات حول أهمية التقديم الفوري للإقرارات وغيرها من المجالات التي تتطلب إدارة فاعلة لبوليصة ائتمان الصادرات من أجل حماية مصالح المصدرين عند التزاماتهم الضرورية والشروط المنصوصة في البوليصة وذلك لتجنب أي عوائق يمكن أن تؤثر على سداد المطالبة.
    كما تلقي الوكالة في نشرتها الضوء على أهمية تجارة تأمين الائتمان باعتبارها أداة هامة في إدارة الائتمان وهي تساعد في الحد من المخاطر المحتملة مثل التأخير في السداد، والديوان الهالكة إضافة الى توفير رأس المال العامل الذي يحتاج إليه المصدر حين يفشل العميل في السداد ضمن الفترة الائتمانية المتفق عليها.
    ويقدم العدد نبذة عن مستوى الصادرات والواردات بين السلطنة وسريلانكا ونطق تأمين ائتمان وكالة ضمان ائتمان الصادرات الى تلك الدولة. ومن الجيد ملاحظة أن السلطنة حافظت على فائض تجاري مع سريلانكا خلال السنتين الماضيتين في عامي 2006 و2007، فقد سجلت السلطنة خلال السنوات الخمس الماضية أعلى لها مع سريلانكا في عام 2007 حيث تجاوز 14.5 مليون ر.ع.
    وقدمت النشرة الأجوبة على مختلف الأسئلة المتعلقة بسقوف الائتمان المصدرة لحملة البوالص، خصم الفواتير لدى البنوك التجارية، وتغطية ما قبل وما بعد الشحن، والمستندات مقابل الدفع نقدا، وتمويل ما قبل الشحن .


    جريدة الوطن
     
  2. شيخة المزايين

    شيخة المزايين ¬°•| مُشرفَة سابقة|•°¬

    الله يزيد ويبارك
     

مشاركة هذه الصفحة