تطوير شبكة الجيل الثالث..دعم ب 50 مليون ريال مدتها ثلاث سنوات

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏18 ديسمبر 2012.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    الزمن


    إخلاء تردد إضافي لخدمة شبكة الجيل الثالث 3G .. هيئة تنظيم الاتصالات تعتمد خطة دعم شبكات الاتصالات بـ 50 مليون ريال مدتها 3 سنوات


    البلوشي : غير صحيح أن الهيئة عائقا في تأخر عملية التطوير ... و إخلاء النطاق 1800 ميجاهرتز بشكل كبير لخدمة الجيل الرابع 4G بنهاية 2013
    القتبي : استجابة لطلبات المواطنين بناء 120 محطة في مناطق ريفية
    كتب – صالح المعمري:
    أكد المهندس يوسف بن عبدالله البلوشي مدير أول وحدة الطيف الترددي بهيئة تنظيم الاتصالات "أن الجهات الأمنية والعسكرية أبدت موافقتها على إخلاء تردد إضافي وهي عبارة عن قناة إضافية قد تساهم في دعم وتوسعة شبكات الاتصالات ومنها شبكة الجيل الثالث (3G) لكل من عمانتل والنورس للاستخدام في كافة أنحاء السلطنة وستقوم الهيئة بتخصيص هاتين القناتين لكلا المشغلين بصفة عاجلة مما سيسمح للمشغلين بتوسيع شبكاتهم الحالية وبالتالي تقديم خدمات ذات جودة عالية وأضاف ان الهيئة لم تكن عائقا في تأخر التطوير في قطاع الاتصالات".
    جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي طارئ للكشف عن خطة الهيئة في تطوير ودعم قطاع الاتصالات الذي يعاني من ضعف خدمات في الشبكة نظرا لتزايد أعداد المستخدمين ونتيجة ضغط المستخدمين وطلبهم على الانترنت سواء بواسطة الخطوط الثابتة أو المتنقلة.
    وأكد المهندس بأنه تم الانتهاء من إخلاء النطاق 1800 ميجاهرتز بشكل كبير والذي سيستخدم لتقديم خدمات الجيل الرابع(4G) المعروف تجاريا بـ (LTE) وسيعمل بشكل كبير على استيعاب الطلب المتزايد على تطبيقات البيانات العالية السرعة- بشكل كلي في كل من محافظات مسقط وجنوب الباطنة والداخلية وجنوب وشمال الشرقية والظاهرة والبريمي والوسطى. في حين أن عملية الإخلاء تجري على قدم وساق في كل من محافظات ظفار ومسندم وشمال الباطنة والتي من المؤمل الانتهاء منها وفقاً للجدول الزمني المحدد في خطة الإخلاء والمحددة بنهاية المرحلة الأولى والتي ستنتهي بنهاية إبريل من العام القادم 2013 م.
    وأضاف المهندس بقوله بأنه تم في العام الجاري وكنتيجة لخطة إخلاء الترددات إخلاء النطاقين 800 (790-862 ميجاهرتز) و2600 - 2500-2690 ميجاهرتز، حيث تخطط الهيئة لطرح عدة سعات لخدمات النطاق العريض في النطاقين 800 و2600 ميجاهرتز للمزايدة المغلقة بين المشغلين الحاليين في العام المقبل 2013م.
    من جانبه أوضح عمر بن عبدالله القتبي مدير مشاريع الخدمة الشاملة بهيئة تنظيم الاتصالات بقوله "يتم تنفيذ المبادرة المشتركة لتقديم خدمات الاتصالات للمناطق الريفية في السلطنة بالتعاون مع شركات الاتصالات عمانتل والنورس، والتي تأتي استجابة لطلبات المواطنين لتقديم خدمات الاتصالات للقرى في المناطق الريفية التي يسكنها عدد قليل من الأفراد والتي تفتقر حاليا إلى هذه الخدمات. تستقبل هيئة تنظيم الاتصالات بانتظام طلبات المواطنين لتوفير خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية، والتي تأتي إما مباشرة من المواطنين أنفسهم أو من خلال مختلف القنوات الرسمية والاجتماعية، بناء على ذلك ناقشت هيئة تنظيم الاتصالات مع عمانتل والنورس الحاجة إلى توفير خدمات الاتصالات الأساسية المتنقلة لهذه المناطق والقرى، ويسعدنا أن كلا الشركتين المرخصتين رحبتا بهذه المبادرة الوطنية من خلال الموافقة على بناء ما مجموعه (120) محطة للاتصالات المتنقلة في مناطق ريفية مختلفة من السلطنة، مقسمة بالتساوي بين عمانتل والنورس. ومن المتوقع من هذا المشروع أن يغطي أكثر من 150 قرية من المناطق الريفية في السلطنة.
    واضاف بقوله بدأ تنفيذ هذا المشروع الوطني بالفعل خلال الربع الثالث من عام 2012 ويتوقع أن يكتمل بحلول الربع الثالث من عام 2013 كما يتطلب المشروع العديد من الإجراءات، بما في ذلك الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات الحكومية المختلفة للمواقع المقترحة تليها إعداد المواقع، ثم تركيب وتشغيل المعدات اللازمة قبل تقديم ما يلزم من خدمات الاتصالات المتنقلة، الأمر الذي يتطلب بعض الوقت.

    تقسيم نطاقات الجيل الثاني (2G) الجيل الثالث (3G) في كافة أنحاء السلطنة دون استثناء
    وحول توزيع الترددات على المشغلين أفاد مدير أول وحدة إدارة الطيف الترددي بالهيئة بأنه وقبل تدشين شركة النورس لخدماتها في سوق الاتصالات العمانية مطلع عام 2005 م، تم تقسيم النطاق 900 ميجاهرتز - والذي كان يستخدم بشكل كامل من قبل عمانتل - بين كل من الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) (62 قناة) والشركة العمانية القطرية للاتصالات (النورس) (61 قناة) - في كافة أنحاء السلطنة دون استثناء. كما تم بالتنسيق مع الجهات المستخدمة لنطاق الهاتف المتنقل العالمي الممدد، منح عمانتل عدد 20 قناة في هذا النطاق في محافظة مسقط باستثناء ولاية السيب في مقابل إخلائها لعدد 61 قناة والتي منحت للنورس.
    وفي إطار الجهود التي تبذلها الهيئة في سبيل إيجاد الحلول الفنية المناسبة للطلب المتزايد من قبل مشغلي الهاتف النقال لتخصيص قنواتٍ إضافيةٍ في نطاقات الجيل الثالث وسعياً من الهيئة في تخفيف الضغط الناتج عن الصعوبة الراهنة التي تحول دون تخصيص قنوات إضافية لنظام الاتصالات المتنقل العالمي في نطاق UMTS2100 و تماشياُ مع التوجه العالمي نحو إعادة تخطيط نطاق الـGSM900 لاستخدام خدمات الجيل الثالث (UMTS900)، فقد تم السماح منذ منتصف العام 2011 م لكلا المشغلين باستخدام هذا النطاق لاستخدامات الجيل الثالث في كافة انحاء السلطنة دون استثناء. كما تم السماح لكلا المشغلين في الربع الثالث من العام الجاري 2012 باستخدام نطاق الـGSM1800 لاستخدامات خدمات الجيل الرابع LTE1800 .
    وفيما يتعلق بخدمات الجيل الثالث، وبالتنسيق مع الجهات المستخدمة، فقد تم السماح للنورس منذ منتصف 2006 بتشغيل قناة في نطاق الجيل الثالث في كافة انحاء السلطنة. وفي نفس السياق وبالتنسيق مع الجهات المستخدمة، فقد تم السماح لعمانتل منذ منتصف 2008 بتشغيل قناة في نطاق الجيل الثالث في كافة أنحاء السلطنة أيضا. كما تم ضمن المساعي الجارية والهادفة نحو توفير قناة إضافية لكل مشغل وفقاً للخطة الموضوعة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، تخصيص قناة إضافية لكل مشغل في ولاية العامرات في شهر اكتوبر الماضي، بحيث أصبح لدى كلا المشغلين قناتين في ولاية العامرات وسيتم تخصيص القناتين المخصصتين لكل مشغل تباعاً.
    وكما ذكرت، فقد حصلت الهيئة أمس الأول على موافقة الجهة المستخدمة لاخلاء ناقل إضافي لكل مشغل في هذا النطاق في كافة أنحاء السلطنة وبلا شك بأن هذا سيؤدي الى تحسين كبير في مستوى الخدمات التي يقدمها المشغلين.
    كذلك فان الهيئة قامت بتخصيص 30 ميجاهرتز للنورس في نهاية عام 2009م ولعمانتل في يناير 2010م في النطاق 2300 ميجاهيرز من أجل تقديم أنظمة النفاذ اللاسلكي عريضة النطاق الثابتة والمتنقلة.
     

مشاركة هذه الصفحة