أسهم مسقط تخسر 1.86% في تداولات هادئة

منوة الروح

¬°•| مراقبة عامه سابقه |•°¬
إنضم
4 مايو 2008
المشاركات
4,146
محمد الحافي: السوق في وضع جيد للشراء
أسهم مسقط تخسر 1.86% في تداولات هادئة









دبي-رشيد بوذراعي

هدأت التعاملات في سوق الأسهم العمانية اليوم الإثنين 8-9-2008 مع انحسار عمليات البيع والخروج، إلا أن الخسائر كانت حاضرة وسط تقلص لمعدل السيولة إلى أقل من النصف عما كان عليه في وضع يعكس استراحة بين فئات واسعة من المستثمرين بعد أن أطلقت الحكومة العمانية أمس إشارات إيجابية بحثها الصناديق الحكومية على دخول سوق الأسهم.

وخسر مؤشر مسقط 30 بنهاية الجلسة أغلب المكاسب من ارتفاعه يوم أمس وفقد حوالي167 نقطة وعاد لينزل تحت مستوى 9000 نقطة إلى 8834 نقطة متراجعًا بنسبة 1.86% بقيادة أسهم قطاع الخدمات والتأمين التي هبطت بنسبة 2.05%.

كما ضغطت أسهم قطاع الصناعة وخسرت نسبة 2.01% وشملت الخسائر أيضًا قطاع المصارف والاستثمار ونزلت بنسبة 1.79% في تعاملاتٍ شهدت حركة على 64 سهمًا حققت 8 منها مكاسب محدودة وانخفض 32 سهمًا آخر.

وكان لافتًا اليوم أن حدثت هذه الخسائر دون أن تؤدي إلى تبخر كبير للقيمة السوقية نتيجة تقلص حجم السيولة؛ فقد بلغت قيمة الأسهم المتداولة 4.7 مليون ريال وسجلت الأحجام 5.9 مليون سهم (دولار=0.38 ريال).


خسائر غير مؤثرة

واعتبر محللون خسائر السوق اليوم مقبولة للجميع؛ لأنها تمت عند أسعار متدنية دون أن تكلف مجمل الأسهم خسائر واسعة في قيمتها السوقية رغم أن التراجع اقترب من نسبة 2%.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للوساطة والتسويق في الشركة الوطنية للأوراق المالية محمد الحافي: إن السوق قد استقرت على دعم مع بلوغها مستوى الأسعار الحالية، مضيفًا أن السوق عكست اليوم توجهًا إيجابيًا؛ حيث بدأت الجلسة على خسائر حادة ثم قلصتها، مما يعني عودة الشراء ولو على نطاق محدود.

وذكر الحافي في تحليلٍ بطلب من موقع "الأسواق.نت" أن الاستقرار على نقطة دعم "سيؤسس لطلب في الأسبوع المقبل، لذلك نتوقع أن تعود السوق للارتفاع، خاصةً مع تحسن متوسط مكرر الربحية للأسهم العمانية عند 10 وهذا أمرٌ جيد للدخول".

وأشار إلى أن السوق تتلقى عوامل إيجابية منها توصيات مؤسسات مالية وبيوت خبرة بالشراء على الأسهم القيادية في قطاع الخدمات والصناعة، والتي يتوقع أن تحقق نموًا كبيرًا في نتائجها مستفيدةً من الطفرة الاقتصادية التي تمر بها سلطنة عمان والإنفاق الحكومي على مشاريع البنى التحتية.


أحجام ضعيفة

وعكست لائحة أفضل أحجام التداول اليوم هدوءًا غير معهود في السوق العمانية؛ حيث تصدر الأول وهو سهم بنك مسقط بنحو 541 ألف سهم، وتلاه سهم العمانية للاتصالات "عمانتل" بحجم 511 ألف سهم، وجاء في المركز الثالث سهم الأنوار القابضة بحجم 420 ألفًا.

وفي صف الخاسرين جاء الضغط الأكبر من العالمية القابضة من هبوطه بنسبة 9.93%، ونزل سهم "م.خدمات الموانئ" بنسبة 8.02%، وخسر سهم الخليج للكيماويات بنسبة7.83 %، بينما تصدر سهم الكامل للطاقة قائمة أكبر الرابحين بصعوده بنسبة 4.76%، وجاء بعده سهم الدولية للاستثمارات بنسبة 3.87%.



موقع العربية
 
أعلى