تسعة عشرة اتفاقية لقطاعي النقل والموانئ بأكثر من 151 مليون ريال

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏5 ديسمبر 2012.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    تسعة عشرة اتفاقية لقطاعي النقل والموانئ بأكثر من 151 مليون ريال
    Wed, 05 ديسمبر 2012

    رصيف جديد في ميناء صلالة ورفع كفاءة طريق سناو- محوت - الدقم.. جسور على دوار صحار -
    كتب - خميس بن علي الخوالدي:-- وقعت وزارة النقل والاتصالات أمس على 19 اتفاقية في قطاعي النقل والموانئ بتكلفة أكثر من 151 مليون ريال عماني.
    وأكد معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات أن الاتفاقيات إضافة جديدة إلى البنية الأساسية للدولة في قطاع الموانئ والطرق.
    وأضح معاليه خلال توقيعه أمس على الاتفاقيات أن أبرز وأهم المشاريع في قطاع الموانئ هو إضافة رصيف جديد في ميناء صلالة والخاص باستيراد وتصدير المواد السائلة لخدمة المصانع التي تصدر المواد السائلة في المنطقة الحرة. كما ستكون هناك توسعة لنقل البضائع العامة للمنطقة مشيرًا إلى أن الوزارة بصدد دراسة اضافة حوض ماء جديد في الميناء لاستيعاب أرصفة أكثر مما هي عليه حاليًا، وان الدراسة البيئية الاولية تتطلب وجود كاسرات أمواج جديدة وعليه فان الوزارة ستبدأ بداية العام القادم في تصميم كاسرات الأمواج الجديدة. كما أن هناك توسعةً لمنطقة البضائع العامة القديمة ميناء ريسوت سابقا حيث ستتم اعادة تأهيلها لتخدم بشكل افضل التجار الموجودين اضافة الى المنطقة الحرة.
    وقال معاليه: إن لدى الوزارة تصورا كبيرا لميناء صلالة ومن المأمل في السنوات القليلة القادمة أن يتم تنفيذ المزيد من المشاريع في الميناء. مشيرًا إلى أن مجال الطرق حظي بنصيب أوفر من الاتفاقيات حيث تم التوقيع على عدد كبير من المشاريع المهمة تشمل العديد من المحافظات من شأنها رفع التواصل بين الناس وتسهيل التنقل بين المحافظات والولايات في السلطنة وستضيف قيمة اقتصادية واجتماعية وتجارية كبيرة في السلطنة واهمها المرحلة الاولى من طريق سناو –محوت- الدقم اضافة الى جسور على دوار صحار، وهو جزء من خطة واسعة لتغيير الدورات الى جسور في طريق الباطنة الحالي وذلك لتسهيل الحركة المرورية والتقليل من الحوادث.
    تضمنت الاتفاقيات الـ19 الموقعة في قطاعي النقل والموانئ التي بلغت تكلفتها حوالي 151 مليونا و194 ألفا و273 ريالاً عمانيًا منها 95 مليونًا و505 آلاف و894 ريالاً عمانيًا لقطاع النقل ومبلغ 55 مليونًا و688 ألفًا و379 ريالاً عمانيًا لقطاع الموانئ إقامة العديد من المشروعات ففي مجال المشروعات الانمائية في قطاع النقل تم التوقيع على الاتفاقية الأولـى مع شركة خالد بن أحمد وأولاده والبالغ قيمتها 41 مليونًا و684 ألفًا و931 ريالا عمانيا الخاصــة بمشروع رفع كفاءة طريق سناو -محوت- الدقم الجزء الأول بطـول حوالي 81.360 كلم.
    أما الاتفاقية الثانية فقد أبرمت مع الشركة الوطنية المتحدة للهندسة والمقاولات والبالغ قيمتها 20 مليونًا و948 ألفًا و376 ريالاً وتختص بمشروع توسعة دوار صحار بمحافظة شمال الباطنة.
    فيما كانت الاتفاقية الثالثة المبرمة مع شركة علي وشركائه للتجارة والمقاولات والبالغ قيمتها 7 ملايين و656 ألفا و902 ريال بمشروع إنشاء طريق من بلاد الشهوم إلى الهجر بولاية عبري بمحافظة الظاهرة بطـول حوالــي 23 كلم أما الاتفاقية الرابعة فقد ابرمت مع شركة أبو حاتم والبالغ قيمتها 6 ملايين و248 ألفًا و233 ريالاً وتختص بمشروع تصميم وإعادة تأهيل طريق وادي الجهاور بولاية السويق فيما تتعلق الاتفاقية الخامسة المبرمة مع شركة بارسونز إنترناشيونال والبالغ قيمتها 5 ملايين و252 ألفًا و755 ريالاً بإقامة مشروع الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على مشروع إزدواجية طريق نزوى -ثمريت-أدم- ثمريت.
    أما الاتفاقية السادسة فقد ابرمت مع شركة خالد بن أحمد وأولاده وبلغت قيمتها 3 ملايين و147 ألفًا و789 ريالاً والخاصــة بمشروع تصميم وتنفيذ جسر وادي الجزير بولاية صور.
    واختصت الاتفاقية السابعة المبرمة مع شركة سيزائي توركش فيضي أكيا المساهمة للإنشاءات بالاشتراك مع شركة بولات يول يابي للصناعة والتجارة والبالغ قيمتها مليونين و415 ألفًا و991 ريالاً باقامة مشروع تصميم وتنفيذ طرق الخدمات بقرى طيوي وقلهات بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية.
    أما الاتفاقية الثامنة المبرمة مع شركة ستراباك عمان والبالغ قيمتها مليونين و394 ألفا و920 ريالا عمانيا فكانت خاصة لمشروع إعادة تأهيل طريق الباطنة المزدوج من دوار صحار إلى دوار فلج القبائل جهة الشمال بطول حوالي 16 كم فيما اختصت الاتفاقية التاسعة المبرمة مع شركة خليج عمان والبالغ قيمتها مليونا و994 ألفًا و231 ريالاً باقامة مشروع استكمال رصف طريق حنفيت – الشصر بولاية ثمريت بمحافظة ظفار بطول حوالي 26.5 كلم.
    واختصت الاتفاقية العاشرة المبرمة مع شركة قافلة الصحراء والبالغ قيمتها مليونا و200 ألف ريال بإعادة تأهيل طريق وادي قريات بمحافظة الداخلية فيما تختص الاتفاقية الحادية عشرة المبرمة مع شركة المنارة للاستشارات الهندسية بالاشتراك مع مجموعة الهندسة المدنية والبيئة والبالغ قيمتها 699 ألفًا و470 ريالاً باقامة مشروع الخدمات الاستشارية للتصميم والاشراف على مشروع رصف طريق هرويب – المزيونة والمتفرع إلى حبروت بمحافظة ظفار.
    فيما تعلقت الاتفاقية الثانية عشرة المبرمة مع شركة بوتك وشركاهم للاستشارات الهندسية والبالغ قيمتها 499 ألفًا و962 ريالاً بمشروع الخدمات الاستشارية للإشراف على مشروع إنشاء طريق عز-أدم بمحافظة الداخلية. فيما ابرمت الاتفاقية الثالثة عشرة مع شركة علي وشركاه للتجارة والمقاولات والبالغ قيمتها 499 ألفًا و767 ريالاً بانجاز مشروع إنشاء دوار المعمور بولاية بهلا بمحافظة الداخلية بطول حوالي3.1 كلم.
    واختصت الاتفاقية الرابعة عشرة المبرمة مع شركة أبو حاتم والبالغ قيمتها 432 ألفًا و367 ريالاً بمشروع تصميم وإنشاء تقاطع فئة (أ) مقابل الكلية التقنية بنزوى ودوار مقابل الكلية التقنية بإبراء.
    فيما تعلقت الاتفاقية الخامسة عشرة المبرمة مع المكتب الوطني الهندسي والبالغ قيمتها 430 ألفًا و200 ريال والخاصــة بمشروع الخدمات الاستشارية للإشراف على مشروع إنشاء طريق من قميراء إلى حيل الخنابشة بمحافظة الظاهرة.
    اما المشاريع الانمائية لقطاع الموانئ فقد حظي بالتوقيع على أربع اتفاقيات جاءت الإتفاقية الأولى المبرمة مع شركة أرشيرودون كونستركشين أوفرسيز والبالغ قيمتها 55 مليونًا خاصة بإقامة مشروع إنشاء رصيف إضافي بمحطة البضائع العامة ورصف المواد السائلة (ميثانول صلالة) بميناء صلالة فيما تعلقت الاتفاقية الثانية المبرمة مع شركة هالكرو للشرق الأوسط والبالغ قيمتها 387 ألفًا و379 ريالاً باقامة مشروع تقديم الخدمات الاستشارية لرفع كفاءة كاسر الأمواج الشمالي والجنوبي بميناء صحار الصناعي.
    واختصت الاتفاقية الثالثة المبرمة مع شركة سيرنج الدولية للإستشارات الهندسية والبالغ قيمتها 169 ألفًا و300 ريال باقامة مشروع تقديم الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على صيانة الأرصفة العائمة والمباني والمخازن بميناء خصب بمحافظة مسندم فيما كانت الاتفاقية الرابعة المبرمة مع شركة سايمون الهندسية وشركاهم والبالغ قيمتها 131 ألفًا و700 ريال خاصــة باقامة مشروع تقديم الخدمات الاستشارية للتصميم والاشراف لمشروع المتطلبات الأمنية بميناء خصب بمحافظة مسندم.
     
  2. أحمد الشامسي

    أحمد الشامسي ¬°•| الفريق التطويري الأخباري |•°¬

    الله يعطيج العاافيه
     

مشاركة هذه الصفحة