إنشاء مجمع للبتروكيماويات بتكلفة 850 مليون دولار

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏5 ديسمبر 2012.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    إنشاء مجمع للبتروكيماويات بتكلفة 850 مليون دولار
    Wed, 05 ديسمبر 2012

    يسهـم في تطويـر وتنويع مصادر الدخل -
    "العمانية": وقعت شركة النفط العمانية وشركة "ال جي" الكورية الجنوبية أمس على اتفاقية لتأسيس "شركة مشتركة" لإنشاء مجمع للبتروكيماويات بمنطقة ميناء صحار الصناعي بتكلفة تبلغ 850 مليون دولار أمريكي.
    وقع الإتفاقية نيابة عن شركة النفط العمانية بمقر وزارة النفط والغاز سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل الوزارة رئيس مجلس إدارة الشركة فيما وقعها عن شركة "ال جي" الكورية كينت لي النائب الأول للرئيس التنفيذي بحضور معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز.
    وبموجب اتفاقية الشراكة تمتلك شركة النفط العمانية ما نسبته 70 بالمائة من أسهم الشركة فيما تمتلك شركة "ال جي" النسبة المتبقية.
    وتتضمن الاتفاقية بناء مصنع للبتروكيماويات بمنطقة ميناء صحار الصناعي وفق أعلى المعايير والمواصفات العالمية لانتاج مليون و100 ألف طن سنوياً من مادة حمض التيريفتاليك النقي "PTA" و500 ألف طن سنويا ًمن مادة البولي ايثلين تريفتلايت "PET" وذلك على مرحلتين. ومن المؤمل الانتهاء من تنفيذه وبدء عملية التشغيل بنهاية عام 2016م.
    وقال سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة النفط والغاز رئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية: إن هذا المشروع يعتبر من المشاريع المهمة في السلطنـة، وهو بدوره سيسهـم في تطويـر وتنويع مصادر الدخل انشاء وتطوير صناعات تحويلية تقوم على تصنيع مادة البولي ايثلين تريفتلايت "PET" بالإضافـة إلى إيجاد فرص عمـل وتدريـب للعمانيين.
    وأوضح سعادته: إن التوقيع على هذه الاتفاقية انما يؤكد الأهمية الاقتصادية لإقامة المشاريع الصناعية المتنوعة بميناء صحار ويعزز توجهات حكومة السلطنة من أجل تنويع مصادر الدخل وتشجيع جذب الاستثمارات المحلية والعالمية مؤكدًا ان المشروع وخلال فترة التنفيذ سيساهم في دعم الاقتصاد العماني عبر مشاركة المؤسسات وشركات المقاولات المحلية في إنجازه.
    وأشار إلى أن هذه الشركات ستعمل على تقديم الخدمات والأعمال اللازمة لإقامة المشروع واستخدام المواد الخام التي تنتجها شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك" الى جانب الاستفادة من ميناء صحار لاستيراد المعدات التصنيعية والمواد الخام الأخرى.
    من جانبه أعرب كينت لي النائب الأول للرئيس التنفيذي لشركة "ال جي" الكورية عن سعادته لتوقيع الاتفاق قائلاً: إن هذه المشروع يؤكد مدى أهمية التعاون المشترك الذي يجمع البلدين في الجانب الاقتصادي والاستثماري معربا عن أمله في بدء عمليات التشغيل بمجمع البرتوكيماويات بحلول عام 2016م.
    يذكر أن مادة حمض التيريفتاليك النقي "PTA" تستخدم لانتاج مادة البولي ايثلين تريفتلايت "PET" وهي رقائق بيضاء تستخدم في انتاج العديد من المواد كعبوات المشروبات الغازية ومياه الشرب ومستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية وأدوات تغليف وحفظ الأطعمة.. كما يتم استخدامها في صنع أحزمة السلامة وصناعة أفلام التصوير للاشعة السينية وأفلام التصوير الفوتوغرافي والشرائط الممغنطة.
    وقد تأسست شركة النفط العمانية في عام 1996 وذلك بهدف الاستثمار في قطاع الطاقة والمشاريع المرتبطة به سواء داخل السلطنة أو خارجها، ومن خلال مشاركتها في مشاريع الطاقة والخدمات المصاحبة تقوم الشركة بدور جوهري في مساندة الجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد العماني وتشجيع القطاع الخاص العماني والأجنبي للاستثمار في مجالات تطوير الإستثمار في مشاريع اقتصادية ذات عوائد ربحية على المستويين المحلي والدولي، وتوفير فرص العمل للشباب العماني بما يتناسب مع مؤهلاتهم وتنمية الموارد البشرية وإعداد كوادر من الإداريين والتنفيذيين ذوي الكفاءات العالية ومضاعفة القيمة الاقتصادية للموارد الطبيعية التي تزخر بها السلطنة.
    أما شركة "ال جي" الكورية فقد تأسست في كوريا عام 1953 للاستثمار العالمي فـي مختلف قطاعات الطاقة والصناعات المرتبطة بها حيث تسعى الشركة للبحث عن الفرص الاستثمارية في جمهورية كوريا الجنوبية وخارجها كما تتطلع لإيجاد استثمارات ذات معدلات ربحية تجارية على المدى الطويل خاصة في قطاع البتروكيمياويات من خلال عملها على تسهيل الدخول في مشاريع مشتركة.
    وقد ساهمت الشركة في العديد من المشاريع الاستثمارية داخل السلطنة لكونها مساهمة في شركة "أوربك" إلى جانب شركة النفط العمانية بالإضافة إلى كونها حالياً شريك في حقل "بخا".. كما قامت مؤخراً بالتعاون مع شركة النفط العمانية في تطوير مشروع محطة الكهرباء بمحافظة مسندم.
     
  2. أحمد الشامسي

    أحمد الشامسي ¬°•| الفريق التطويري الأخباري |•°¬

    الله يعطيج العاافيه
     

مشاركة هذه الصفحة