مناقشة تفعيل التواصل بين المؤسسات التعليمية وسوق العمل

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏5 ديسمبر 2012.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    مناقشة تفعيل التواصل بين المؤسسات التعليمية وسوق العمل
    Wed, 05 ديسمبر 2012
    نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المركز الوطني للتوجيه المهني صباح أمس حلقة العمل "دمج ريادة الأعمال في التعليم" وذلك بفندق كراون بلازا مسقط.
    وألقت الدكتورة سناء بنت سبيل البلوشية المديرة العامة للمركز الوطني للتوجيه المهني كلمة قالت فيها: اهتم صاحب الجلالة -حفظه الله ورعاه- بالتعليم في كل خطاباته، فقد قال في خطابه في الانعقاد السنوي لمجلس عمان في عام 2011م "ولما كان الشباب هم حاضر الأمة، ومستقبلها فقد أوليناهم ما يستحقونه من اهتمام ورعاية على مدار أعوام النهضة المباركة حيث سعت الحكومة جاهدة إلى إن توفر لهم فرص التعليم والتدريب والتأهيل والتوظيف. وسوف تشهد المرحلة القادمة بإذن الله اهتماما اكبر ورعاية أوفر تهيئ مزيدًا من الفرص للشباب من أجل تعزيز مكتسباته في العلم والمعرفة وتقوية ملكاته في الإبداع والإنتاج وزيادة مشاركته في مسيرة التنمية الشاملة".
    وبناء على توجه الحكومة وتشجيعها على تضمين ريادة الأعمال في التعليم أصدرت معالي وزيرة التربية والتعليم قرارًا بتشكيل لجنتين لريادة الأعمال لجنة رئيسية ولجنة تنفيذية وحددت اختصاصات اللجنتين، ويشترك في اللجنتين مختلف المؤسسات الحكومية منها وزارة التربية والتعليم، وجامعة السلطان قابوس، ووزارة التجارة والصناعة ووزارة التعليم العالي، ووزارة القوى العاملة وصندوق تنمية مشروعات الشباب بالإضافة إلى أصحاب الأعمال.
    وتضمنت الحلقة تقديم العديد من أوراق العمل هي: التعليم وريادة الأعمال للدكتور أحمد بن محسن الغساني عميد الكلية التقنية العليا بالخوير، وريادة الأعمال في مناهج التعليم العام للدكتور حمد بن مسلم البوسعيدي مدير عام مساعد للمركز الوطني للتوجيه المهني، وتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين وجاهزية الشباب العربي للعمل للخبير جوزي نوابيبو من جامعة هارفارد الأمريكية.
    وأدار الدكتور عمار العجيلي مدير مشارك لبرنامج تكاتف من شركة النفط العمانية مائدة مستدير حول ريادة الأعمال وكيفية إدماجها في التعليم كما يراها أصحاب الأعمال، وشارك فيها صاحبة السيدة روان بنت أحمد آل سعيد عضو منتدب ورئيس تنفيذي بشركة أوبك القابضة، وخالد سالم آل سويد مدير مشاريع خال آل سويد للتجارة، وجابر بن سليمان البوسعيدي مدير برنامج الخلية، وكليم بن محمد اليعقوبي مؤسس شركة عين النسر الذهبية وشريفة البرعمية صاحبة أعمال مختصة بتنمية ريادة الأعمال.
    وتهدف الحلقة إلى اقتراح وسائل تحسين نقل ريادة الأعمال إلى المتعلمين، والسعي إلى تضمين ريادة الأعمال في المناهج والبرامج التعليمية، وتفعيل التواصل بين المؤسسات التعليمية وسوق العمل فيما يخص ريادة الأعمال، وتستهدف الحلقة عددًا من مؤسسات القطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني والتربويين من مديري المدارس ومعلمي وأخصائي التوجيه المهني والطلبة وأولياء أمورهم إلى جانب مؤسسات التعليم المهني والتقني.
    وحضر الحلقة مجموعة من التربويين من مديري المدارس، والمشرفيين، والمعلمين، وأخصائي التوجيه المهني ومجموعة من الباحثين عن عمل، ومجموعة من الطلبة وأولياء أمورهم إلى جانب مؤسسات التعليم المهني والتقني، وأصحاب الأعمال والعاملين في القطاع الخاص.
     
  2. أحمد الشامسي

    أحمد الشامسي ¬°•| الفريق التطويري الأخباري |•°¬

    الله يعطيج العاافيه
     

مشاركة هذه الصفحة