تدشين النسخة التجريبية من كتاب التربة أسرار بلا حدود

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏5 ديسمبر 2012.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    تدشين النسخة التجريبية من كتاب التربة أسرار بلا حدود
    Wed, 05 ديسمبر 2012
    افتتاح حلقة عمل التربة نحو زراعة وبيئة مستدامة -
    أشاد سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج بالجهود التنظيمية لحلقة العمل الطلابية «التربة: نحو زراعة وبيئة مستدامة» المقامة في جامعة السلطان قابوس والمعرض المصاحب وقال سعادته في افتتاح الحلقة: أنا سعيد لمشاركة طلاب المدارس الحكومية في هذه الحلقة وهذا سيساهم في زيادة الوعي بأهمية التربة والمياه في السلطنة وللحفاظ على البيئة التي حبانا الله بها.
    كما أشاد سعادته بكتاب «التربة أسرار بلا حدود» والذي تم تدشين النسخة التجريبية منه في حفل الافتتاح وذكر بأنه سيستفاد من هذا الكتاب في تطوير المناهج المدرسية وقال: نسعى إلى نقل هذه الحلقة إلى خارج محافظة مسقط لتستفيد منها المدارس في المحافظات الأخرى وسيتم التنسيق بين الجامعة ووزارة التربية والتعليم لأجل ذلك.
    وينظم الحلقة قسم التربة والمياه والهندسة الزراعية في كلية العلوم الزراعية والبحرية بالتعاون مع بلدية مسقط ووزارة التربية والتعليم ويشارك فيها 250 طالبًا وطالبةً من 10 مدارس بمحافظة مسقط.
    وألقى الدكتور حيدر عبدالرحمن الشافع رئيس القسم كلمة قال فيها: إن الحلقة تهدف الى إبراز مكنونات التربة باعتبارها موردًا طبيعيًا وحيويًا مهما، وركيزة الوجود والاستقرار البشري لما تلعبه التربة من دور مهم في تحقيق الأمن الغذائي والاستدامة البيئية.
    ومن المؤمل أن تُسهِم في رفع مستوى التوعية لدى الناشئة بأهمية التربة في مختلفِ مجالات ومناشط الحياة البيئية والزراعية والغذائية، وإكسابهم المهارات العلمية والعملية في مجال تحليل خصائص التربة وإظهار مدى تفاعلها المستمر مع الأنظمة الرئيسية الأُخرى كالنظام الحيوي، والمائي، والغازي، والصخري.
    وقدمت الطالبة نورة الصوافية كلمة نيابة عن زملائها وزميلاتها الذين قاموا بإعداد النسخة التجريبية من كتاب التربة أسرار بلا حدود وأوضحت إن فكرة الكتاب تهدف الى تعزيز وتطوير المفاهيم المترسخة في أذهان الناشئة بشكل خاص والقراء العاديين بشكل عام والفئة المستهدفة من هذا الكتاب هي طلاب المدارس في المرحلة المتوسطة لما تمثله هذه المرحلة في تشكيل المفاهيم العلمية عن الظواهر الطبيعية المحيطة بالطالب بالإضافة إلى فئات أخرى كالعلم والمزارع والعاملين في شتى ميادين العمل وينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول رئيسية.
    كما عرض فيلم التربة عالم وأسرار، وقد حصل هذا الفيلم على جائزة جامعة السلطان قابوس للإبداع الطلابي وعلى المركز الأول ضمن جوائز عمان لحفظ البيئة 2012م.
    وفي ختام حفل الافتتاح تم تكريم ستة من طلاب المدارس الفائزين في مسابقة كتابة مقالات علمية حول التربة والمياه. وافتتح سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج المعرض المصاحب لحلقة العمل.
     

مشاركة هذه الصفحة