افتتاح تجريبي لقلعة بهلا والزوار يتدفقون في اليوم الأول

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏23 نوفمبر 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    افتتاح تجريبي لقلعة بهلا والزوار يتدفقون في اليوم الأول

    الجمعة, 23 November 2012
    [​IMG]

    من أكبر وأقدم القلاع في السلطنة -
    بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي:-- شهدت قلعة بهلا أمس تدفق أعداد كبيرة من الزوار المشغوفين بالتاريخ والتراث سواء من المواطنين من أهالي ولاية بهلا وولايات السلطنة المختلفة أو من السياح، وذلك في الافتتاح التجريبي الذي أعلنته وزارة التراث والثقافة بعد انتهاء أعمال الترميم بالقلعة، والذي استغرق 21 عاما ، حيث أعلنت الوزارة فتح باب الدخول لزيارة القلعة الشهيرة بمناسبة احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثاني والاربعين المجيد لتكون القلعة مفتوحة للزوار يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع على فترتين صباحية ومسائية يوم الخميس ومسائية فقط يوم الجمعة .
    ومنذ الصباح الباكر احتضنت القلعة زوارها والذين استمتعوا بزيارة فريدة من نوعها لاشهر وأقدم وأكبر قلاع السلطنة ، وكان في توجيههم فريق تطوعي يمثلون شباب الفرق الاهلية التابعة لنادي بهلا ومن الشباب المتطوعين والموظفين بوزارة التراث والثقافة . ورصد الفريق الملاحظات التي أبداها الزوار واقتراحاتهم التطويرية والمستقبلية والتي تساهم في الرقي بهذا المعلم الأثري ليكون من أبرز الوجهات السياحية.
    وتجثم قلعة بهلا فوق تلة مرتفعة متوسطة واحة النخيل مما يزيد هذه القلعة شموخا وجمالا ، والقلعة مبنية بالطين وفي بعض اماكنها استخدم الصاروج في اعمال البناء ، وما يميز القلعة مساحتها الكبيرة والتلة التي تغطيها مما اكسبها لقب أكبر وأقدم القلاع في السلطنة . كما أن فناء القلعة في وسطها مفتوح . ويعد تاريخ القلعة مزيجا من فترات تاريخية ممتدة إلى عصور ما قبل الاسلام وسور الواحة لا يعرف تاريخ لبنائه لذلك فإن تداخل الفترات التاريخية والتأثيرات الحضارية في عمارة القلعة والاثار المكتشفة أكسب قلعة بهلا مزيدا من الاهمية . وتضم قلعة بهلا خمسة أبراج أشهرها برج الطماح كما ان بالقلعة سبعة أبار وتتكون القلعة في تشكيلتها من ثلاثة أجزاء ، الجزء الاول هو الجزء القديم والذي يعرف بالقصبة ويعد من أقدم اجزاء القلعة ويقع في الزاوية الجنوبية الشرقية وهو على شكل مستطيل ويبرز باستقلاليته الدفاعية وهو مزود بأبراج في زوايا ثلاث وله بوابة من جهة الشرق وتعد البوابة القديمة للقلعة ، أما الجزء الثاني فهو بيت الجبل ويأخذ على امتداد الزاوية الجنوبية الغربية ويرجع تاريخه للقرن 12 الهجري 18 الميلادي ، ويقع برج الريح في الطرف الجنوبي من القلعة ، أما الجزء الثالث فهو البيت الحديث ويمتد بين القصبة وبيت الجبل ويعود تاريخ بنائه لمنتصف القرن 13 الهجري 19 الميلادي ، ويضم الجزء الثالث العديد من الغرف المدفونة والتي كشفتها أعمال الترميم بالقلعة كما يضم مجموعة من الغرف والمنشآت الخدمية . إضافة الى ذلك بالقلعة إنشاءات اخرى جهة الشمال من القلعة وتشتمل على أسوار دعمت ببرجين ومبان أخرى تمثل السجون ومرابط الخيل .​
     

مشاركة هذه الصفحة