السعودية: إعادة بناء الرواق العثماني في الحرم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏23 نوفمبر 2012.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    أكد وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج انه لم يتطرق الى إزالة بناء «الرواق العثماني» ولم يؤيده بل تطرقوا الى اعادة بنائه بطرازه القديم وذلك بتأصيل الطابع المميز، مشيرا الى انه تم اقتراح اعادة بنائه بحيث لا يكون عائقا في توسعة المطاف.
    وأضاف محمد ادريس انه بطبيعة الحال ستتم إزالة الرواق العثماني لكن سيعاد بناؤه بالطابع العمراني القديم نفسه، ونحن فكرتنا اعادة البناء بأدوار عدة ليتناسب موقعه والتصميم الجديد للمطاف، نقلا عن صحيفة الحياة السعودية.

    وكان اعلان توسعة المطاف لـ«المسجد الحرام» التي تتضمن اعادة بناء الرواق العثماني والحرم القديم اثار خلافا واسعا بين فريق مخالف لفكرة التوسعة خشية زوال بعض الاثار التاريخية فيما يرى آخرون ان التيسير على الحجاج والمصلين يأتي في الاوليات المهمة.

    وعن الاثار القديمة ذات القيمة التاريخية أكد ادريس ان اعادة بنائها او إزالتها او حتى المحافظة عليها تعتمد على اهميتها وموقعها وقيمتها فاذا كانت تعيق التطوير والتوسعة فلا يوجد حل آخر غير الازالة على حد تعبيره.

    وقال نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام محمد الخزيم في بيان صحافي الاثنين الماضي ان توسعة المطاف التي سترفع الطاقة الاستيعابية الى اكثر من 150 ألف طائف في الساعة ستحافظ على الحرم القديم غير انه سيخفض منسوبه ليحاذي منسوب صحن الطواف ويرتبط بدور القبو، اذ سيؤمن ارتباطا فعالا ومباشرا بين الساحات الخارجية وصحن الطواف من دون تداخل في الحركة مع مستخدمي الدور الأرضي، مشيرا الى ان المشروع يتضمن إنشاء مسارات لعربات ذوي الاحتياجات الخاصة وتسوية المناسيب في الأروقة الى المستوى الذي عليه صحن المطاف الحالي.
     

مشاركة هذه الصفحة