وفاة شاب في السجون التونسية لاضرابه عن الطعام

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏16 نوفمبر 2012.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    [​IMG]


    تونس - منذر بالضيافي، فرانس برس
    توفي الموقوف التونسي بشير القلي الذي اعتقلته أجهزة الأمن التونسية للاشتباه بعلاقته بهجوم على السفارة الأمريكية في سبتمبر/أيلول الماضي، الخميس في مستشفى بالعاصمة التونسية بعد إضراب عن الطعام وصف بالقاسي واستمر مدة 57 يوماً، بحسب ما أعلن المحامي عبد الباسط بن مبارك لوكالة "فرانس برس".

    وأكد المحامي نقلا عن أطباء أن القلي البالغ من العمر 23 عاماً وهو أب لرضيعة عمرها ستة أشهر توفي مساء اليوم بسكتة قلبية بعد خوضه إضرابا عن الطعام.

    وأوضح أن القلي نقل الى المستشفى الثلاثاء "في حالة حرجة جدا".

    ودفع المحامي ببراءة موكله من تهمة المشاركة في مهاجمة السفارة الامريكية في 14 أيلول/سبتمبر الماضي قائلا إن "دليل براءته هو إصراره على الاستمرار في الإضراب عن الطعام".

    وحمل المحامي "الشخص الذي أصدر قرارا بتوقيف بشير القلي مسؤولية قتله".

    وكان القلي اعتقل في سبتمبر الماضي على خلفية أحداث الهجوم على السفارة الأمريكية بتونس بعد نشر فيلم مسيء للإسلام.

    وكانت واشنطن قد تقدمت للحكومة التونسية قائمة تضم أسماء وصور 700 شخص يشتبه في تورطهم في أحداث السفارة والمدرسة الأمريكية.

    وقالت باث جونز، مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية بالنيابة، المكلفة بشؤون الشرق الأدنى خلال لقاء جمعها مؤخرا بممثلي وسائل الإعلام بمقر السفارة الأمريكية بتونس "لقد تم إيفادي بشكل سريع من قبل هيلاري كلينتون كي أتحدث إلى المسؤولين التونسيين بشأن أحداث 14 سبتمبر الماضي"، في إشارة إلى الاعتداءات وأعمال الحرق التي طالت مباني تابعة للسفارة.

    ولا تزال مظاهر هذه الاعتداءات بادية على الواجهة الأمامية لمقر السفارة الأمريكية، المحاطة بأسلاك شائكة وسط حراسة مشددة من قبل قوات الأمن والجيش الوطنيين.

    وأضافت جونز بخصوص هذه الأحداث "نحن ننتظر نتائج تحقيقات السلطات التونسية، ونتطلع إلى أن تتوصل الحكومة التونسية إلى معرفة المتسببين في هذه الأحداث ومحاكمة المذنبين وفق القانون التونسي".

    وكان وزير العدل نور الدين البحيري، أوضح أنه تمت إحالة 123 موقوفا في أحداث السفارة الأمريكية إلى القضاء فيما تم إطلاق سراح 15 ولايزال 3 من المتورطين في الأحداث التي جرت يوم 14 سبتمبر الماضي في حالة فرار.
     

مشاركة هذه الصفحة