كيف يتم تحويل الزئبق إلى ذهب في المختبر: قصة نجاح اليابانيون في ما عجز عنه العلماء

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الخزامى

¬°•| عضــو مــهــم|•°¬
إنضم
22 فبراير 2012
المشاركات
979
العمر
43


كيف يتم تحويل الزئبق إلى ذهب في المختبر: قصة نجاح اليابانيون في ما عجز عنه العلماء على مر التاريخ



gold-amazon-loss-mercury-pollution-peru_194.jpg


عملية تحويل المعادن الرخيصة والمتوفرة إلى معادن أغلى كالذهب والمعادن والأحجار الكريمة كانت حلما راود الكثير من أشهر العلماء على مر التاريخ, من أشهرهم على سبيل المثال لا الحصر الكيميائي العربي جابر ابن حيان الذي نجح في إخفاء الذهب وإعادة إستخراجه من جديد بواسطة سلسلة من العمليات الكيميائية حيث يعود لابن حيان الفضل في اختراع الماء الملكي (مزيج من حمض النيتريك وحامض الهيدروكلوريك) أحد المواد القليلة التي تستطيع إذابة الذهب (ولا يزال قيد الاستعمال حتى الآن في عمليات تنظيف الذهب). ومن العلماء أيضا الفيزيائي البريطاني الشهير السير إسحاق نيوتن الذي أفنى سنوات طوال من عمره في محاولة إعادة إحياء الأسطورة المصرية القديمة “حجر الفلاسفة” الذي يقال عنه أنه كان بإمكانه تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب!.


imagem-de-hantaro-nagaoka.jpg


محاولات كثيرة جميعها تناثرت أدراج الرياح ومنيت بالفشل الشديد حتى أعلن المجتمع العلمي في بدايات القرن الماضي إستحالة الحصول على الذهب من معادن أخرى.. قناعة لم تستمر طويلا حتى تلاشت وتبددت حين أعلن العالم الفذ والرائد في مجال الفيزياء البروفيسور في جامعة طوكيو الإمبراطورية “هانتارو ناجا أوكا \ Hantaro Nagaoka” تمكنه من تحويل 1 ميلليجرام من أحد نظائر الزئبق إلى ذهب بنجاح وذلك في عام 1924 أي قبل 88 عاما من الآن!! وهو إعلان هز المجتمع العلمي بكامله وأعاد أسطورة حجر الفلاسفة للحياة من جديد.


imagem-de-hantaro-nagaoka.jpg



لم يجتمع العلماء حتى الآن على معرفة ما هي أصول تكوين الذهب ولكن كما نشرت وكالة ناسا للفضاء عن أصل الذهب فإن إعتقادهم يتلخص في أن العناصر النادرة والغنية بالنيوترونات كالذهب في الأغلب فإن الأسهل لها أن تتكون في ظروف غنية بالنيوترونات وهي غير متوفرة على الكرة الأرضية بشكل طبيعي لذا فهم يعتقدون أن الذهب لا بد له من أن يتكون في ظروف طبيعية غنية بالنيوترونات كالإنفجارات الكبيرة للنجوم ومن ثم تتساقط وتتوزع في أرجاء الكون. وهذه بالفعل نفس الطريقة التي أتبعها البروفسور هانتارو أثناء الدراسات الأولى على المفاعلات الذرية حيث قام بوضع أحد نظائر الزئبق القريبة من العدد الذري للذهب في مفاعل ذري غني بالنيوترونات من ما جعلها تكتسب العدد اللازم من النيوترونات وتتحول إلى مادة أخرى وهي الذهب ولكن من أهم عيوب الذهب الذي أنتجه البروفيسور كانت التكلفة العالية لإنتاج الذهب بالإضافة إلى أن الذهب الناتج من هذه العملية كان يتمتع بنشاط إشعاعي عالي.


nsmerger_heasarc.jpg

nsmerger_heasarc.jpg



حظيت بالكثير من التكتم جميع الدراسات الخاصة في صناعة وتكوين الذهب بعد ذلك الوقت حتى الآن وهو وقت شهد الكثير من التطور في عالم الفيزياء النووية والكمية. شاهد المقطع التالي من إنتاج “History Channel” والذي يتحدث عن ظروف إنتاج الذهب ويلحقه مشهد لأحد العلماء في جامعة كاليفورنيا يعيد تنفيذ تجربة البروفيسور هانتارو.
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى