كوكب "مشرد ويتيم" يطفو بحرية في الفضاء

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏15 نوفمبر 2012.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    [​IMG]

    باريس - فرانس برس
    اكتشف علماء فلك أوروبيون وكنديون كوكباً جوالا، لا يدور حول أي نجم، ويطفو بحرية في الفضاء الكوكبي، وقد تمكنوا من تحديد عمره وكتلته وحرارته.

    وقال إتيان أرتيغو، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة مونتريال في بيان: "هذا النوع من الكواكب الشابة معروف لدينا لكنه لم يسبق أن رُصد في يوم من الأيام".

    وأوضح أن "هذا الجرم اكتشف في إطار مسح شمل ما يوازي ألف مرة مساحة القمر المكتمل. لقد راقبنا ملايين النجوم والكواكب ولم نجد سوى كوكب جوال وحيد بالقرب منا".

    وأضاف: "هذه الأجرام ليست بالضرورة نادرة إلا أننا لا نرى إلا تلك القريبة منا. والأمر بمثابة التفتيش عن إبرة في آلاف حزم القش".
    عمره لا يتعدى الـ120 مليون سنة
    ويقع هذا الكوكب على بعد يقدر بحوالي 100 سنة ضوئية من الشمس، وسمح غياب نجم بالقرب من هذا الكوكب لفريق العلماء بدرس غلافه الجوي بدقة. والكوكب اليتيم يعود إلى ما بين 50 و120 مليون سنة فقط، والحرارة على سطحه تقارب الـ400 درجة مئوية، وكتلته تتراوح بين 4 و7 مرات كتلة كوكب المشتري.

    وشرح عالم الفلك الفرنسي فيليب دولورم قائلاً: "محاولة رؤية الكواكب حول نجمتها هي بمثابة دراسة حشرة مضيئة على بعد سنتمتر واحد من مصباح سيارة قوي بعيد عنا نسبياً. هذا الجرم الجوال الواقع على مسافة قريبة نسبياً من الأرض يوفر لنا إمكانية دراسة "الحشرة المضيئة" بشكل مفصل من دون مصباح السيارة الذي يعمي النظر".

    وسيستفيد من هذه المعلومات أيضا علماء الفلك لكي يتعمقوا في فهم الكواكب الخارجة عن النظام الشمسي.
     

مشاركة هذه الصفحة