لجان الشورى تدرس رسوم إصدار الأراضي وميزانية الدولة وتطبيق اتفاقية حقوق الطفل

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏14 نوفمبر 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    لجان الشورى تدرس رسوم إصدار الأراضي وميزانية الدولة وتطبيق اتفاقية حقوق الطفل

    Wed, 14 November 2012
    «العمانية»: عقدت اللجنة القانونية بمجلس الشورى امس اجتماعها الدوري الأول من دور الانعقاد السنوي الثاني (2012 - 2013) من الفترة السابعة للمجلس برئاسة سعادة سعيد بن غانم المقبالي رئيس اللجنة.
    واستعرضت اللجنة خلال اجتماعها تقريرها النهائي بشأن موضوع إثبات الملك في الأراضي وناقشت الآراء والتوصيات المقترحة من اللجنة المضمنة في التقرير والتي تهدف لحل العديد من الإشكاليات وتعديلاتها ومراجعة بعض القوانين المعمول بها في السلطنة، ورسوم إصدار ملكيات الملك للأراضي وقررت اللجنة رفع التقرير الى المجلس لمناقشته خلال احدى جلساته القريبة القادمة.
    كما استعرضت مشروع قانون تمديد صلاحية تراخيص المكاتب وفروع شركات المحاسبة والمراجعة وفترة استيفاء شرط التفرغ للمكاتب العمانية المحال الى المجلس من قبل مجلس الوزراء وقررت اللجنة وضع منهجية وخطة لدراسة مشروع القانون ، كما استعرضت اللجنة مجموعة من العرائض المقدمة للمجلس من قبل بعض المواطنين وابدت حيالها الرأي القانوني فيها.
    من جانب آخر عقدت اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى اجتماعها الدوري الاول لدور الانعقاد السنوي الثاني (2012-2013م) من الفترة السابعة للمجلس برئاسة سعادة سليم بن علي الحكماني رئيس اللجنة.
    حيث ناقشت اللجنة خلال اجتماعها مسودة تقريرها حول مشروع الميزانية العامة للدولة لعام 2013 م المحال من الحكومة الى المجلس، وتدارست التقديرات التي تضمنها مشروع الميزانية والإيرادات العامة من مختلف مصادرها، والإنفاق العام بشقيه الجاري والاستثماري، والعجز المالي المتوقع ومصادر تمويله بالإضافة الى ما توفر من معلومات عن المركز المالي للدولة.
    واستعرضت كذلك المرئيات والملاحظات والمقترحات التي توصلت اليها من خلال دراستها لمشروع الميزانية، ومن المقرر أن ترفع اللجنة تقريرها لعرضه على المجلس خلال الجلسات التي ستعقد نهاية شهر نوفمبر الجاري.
    كما عقدت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية اجتماعها الدوري الاول من دور الانعقاد السنوي الحالي برئاسة سعادة طلال بن رجب المطروشي نائب رئيس اللجنة. حيث استضافت اللجنة الاستاذة هديل الاسمر خبيرة وعضوة اللجنة الدولية لحقوق الطفل، وذلك لبحث الجوانب المتعلقة بالطفولة في السلطنة وآليات تنفيذ اتفاقية حقوق الطفل والتوصيات التي رفعها المجلس بعد دراستها لمشروع الاتفاقية، حيث كانت اللجنة قد درست مشروع الاتفاقية ورفعت بشأنها توصيات اقرها المجلس في احدى جلساته في الدور المنصرم. كما اطلعت على مشروعي قانون الرفق بالحيوان، وقانون مزاولة المهن البيطرية المحالين من الحكومة الى المجلس وقررت اللجنة وضع خطة عملها لدراسة المشروعين.
     

مشاركة هذه الصفحة