بدء العد التنازلي لسقوط صواريخ طائرات الناتو على دمشق والمنطقة تستعد لحريق مدمر

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏9 نوفمبر 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    بدء العد التنازلي لسقوط صواريخ طائرات الناتو على دمشق والمنطقة تستعد لحريق مدمر

    [​IMG]

    تاريخ النشر : 2012-11-09
    بقلم : عبدالله عيسى

    من خلال متابعتي لقناة الاخبارية السورية الموالية للنظام السوري لاحظت خلال الشهر الماضي اجماع كل المحللين السياسيين اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين مثل ناصر قنديل وغالب قنديل وخالد عبود وغيرهم على التوصل لاتفاق روسي-امريكي على انهاء الازمة السورية سلميا وعلى طاولة المفاوضات بعد الانتخابات الامريكية وان الحرب ضد الثوار في سوريا ستمتد لبضعة اشهر قادمة لحين التوصل لاتفاق روسي-امريكي يبقي على الاسد رئيسا لسوريا كشرط روسي اساسي .

    تحدث كل المحللين السياسيين على شاشة قناة الاخبارية السورية بتفاؤل غريب وقللوا من شان المسلحين وسخروا منهم واعتبروا ان مهمة الجيش السوري في القضاء عليهم لا تحتاج الى اكثر من 72 ساعة .. حتى ان مقدمة البرنامج سالت عدة مرات ضيوفها في حلقات منفصلة :" لماذا لا يحسم الجيش السوري المسالة ونرتاح بدل كل هذه المعاناة ". وكانت اجابة ضيوفها ان مزيدا من القصف سيؤدي الى سقوط مزيد من الضحايا بينهم مدنيين ابرياء .

    اجابة غامضة وغير مقنعة رغم ان الجيش السوري قادر فعلا على حسم المعركة خلال 72 ساعة بالعودة الى تجارب سورية سابقة ..خلال الثمانينات نصب الجنرال ميشيل عون نفسه رئيسا للبنان مما اثار عداء سوريا في عهد الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد واندفع الاعلام السوري لسنوات وشغله الشاغل التهجم على عون ونعته بأبشع النعوت بالعمالة لإسرائيل والخ .

    عون تلقى اسلحة ثقيلة من العراق في عهد صدام وحسب الاعلام السوري تلقى اسلحة من اسرائيل وسلحت سوريا فصائل لبنانية ودخلت في مواجهة عسكرية ضارية ضد قوات عون في بيروت .. حرب عسكرية واعلامية لا هوادة فيها حتى قام صدام باحتلال الكويت في اب 1990 فوجدت امريكا نفسها في موقف تحتاج فيه موافقة سورية ومصرية على دخول قوات التحالف لمنطقة الخليج العربي .. مبارك وافق بلا تردد وانعقدت اسوأ قمة عربية في القاهرة لبحث التدخل الامريكي لتحرير الكويت وبعد مشادات وافقت القمة العربية على التدخل الخارجي .

    وتم ترتيب لقاء بين الرئيس الامريكي بوش الاب وحافظ الاسد في سويسرا لأسباب بروتوكولية حيث وجهت دعوة لبوش لزيارة دمشق فرفض بوش لان اخر زيارة لرئيس امريكي الى دمشق لم يقابلها زيارة الرئيس السوري الى امريكا فوجهت الدعوة للأسد لزيارة واشنطن فرفض بسبب الظروف السائدة آنذاك .. فاقترح ان يتم الاجتماع في بلد محايد أي سويسرا وخلال الاجتماع طرح الاسد على بوش انهاء ظاهرة الجنرال عون فأعطى بوش الضوء الاخضر .

    وخلال ساعة واحدة انطلقت 7 طائرات سوخوي سورية وقصفت القصر الرئاسي في بيروت ففر عون الى السفارة الفرنسية في بيروت ومنها الى فرنسا .

    قامت قيامة فرنسا وهددت وتوعدت ولكن الاسد ادار ظهرة بلا مبالاة لفرنسا باعتبار ان الضوء الاخضر الامريكي موجود وامريكا بحاجة الى سوريا في حرب الخليج .

    القصة الان تشبه الى حد ما قصة عون رغم الفارق الكبير بان الحرب تدور على ارض سوريا وليس خارج حدودها والمعطيات تشير الى ان سوريا تسير برتابة وعلى وتيرة واحدة بقتل حوالي 100 شخص يوميا بانتظار الضوء الاخضر الروسي اولا للقضاء على المسلحين وروسيا لا تعطي الضوء الاخضر لسوريا بخوض حرب شاملة يسقط بها الاف القتلى خلال 3 ايام الا بعد التوصل لاتفاق مع امريكا لإنهاء الازمة السورية او التوصل لحل سلمي بمصالحة وطنية سورية شاملة .

    اوباما خلال الفترة الماضية حرص تماما على انهاء كل بؤر التوتر حتى لا يشوش على الانتخابات الامريكية وطلب من جميع حلفاء امريكا ضبط النفس مثل تركيا والزمها بالهدوء لحين انتهاء الانتخابات وكذلك اسرائيل فيما يتعلق بإيران وحزب الله كما حرص على عدم استفزاز بشار الاسد وحدد نوعية الاسلحة التي تقدم للثوار .

    في اليوم التالي للانتخابات الامريكية اعلنت تركيا عن نشر صواريخ باتريوت على الحدود السورية وطلبت من قوات حلف شمال الاطلسي مساندتها ضد الخطر السوري .

    المؤشر التركي خطير ويحتمل تفسيران اما ان الحشود التركية - الاطلسية رسالة تحذيرية للأسد لفرض شروط على طاولة المفاوضات الروسية الامريكية بشان الملف السوري واما ان قرار الحرب قد اتخذ فعلا .

    بشار الاسد يستشعر خطر الحرب فعلا عندما حذر من خلال قناة روسيا اليوم من خطر حرب مدمرة في المنطقة .

    ومنذ بداية الازمة السورية هدد الرئيس السوري مبعوثين اتراك ودوليين مثل كوفي عنان من انه قادر على اشعال المنطقة باسرها خلال 6 ساعات بعد سقوط اول صاروخ على دمشق.

    في الوضع الحالي للجيش السوري والوضع الداخلي المهلهل لا يستطيع الاسد تنفيذ تهديداته بدون مشاركة قوى اخرى ودخولها الحرب الى جانبه .. وتهديد الاسد موجه ضد اسرائيل ودول الخليج العربي ومناطق اخرى في العالم وباستثناء اسرائيل فانه عمليا غير قادر على الوصول للخليج ومناطق اخرى في العالم بدون ايران وحزب الله رغم ان مشاركة ايران في الحرب القادمة امر مشكوك فيه لدرجة كبيرة بينما الوضع مختلف مع حزب الله الذي سيخوض الحرب فورا ضد اسرائيل وتحرك ايران سيكون غير مرئي في منطقة الخليج بإحداث قلاقل .

    ولكن الحرب القادمة ستكون مختلفة تماما عن حرب تموز وما سبقها لان طائرات الناتو ستلاحق الاسد شخصيا لاغتياله كما ان حرب حزب الله لن تكون هذه المرة مع اسرائيل فقط بل مع اسرائيل وقوات الناتو .

    اعتقد ان المفاوضات الروسية الامريكية المتوقعة ستفشل وستصل الى طريق مسدود بسبب الاصرار على بقاء الاسد وبالتالي سيتم تسخين الوضع وصولا الى المواجهة العسكرية فان صمد الاسد وحزب الله ستبدأ المفاوضات الحقيقية وستقبل امريكا بالأمر الواقع وسينعكس الموقف على ايران حيث ستعيد امريكا حسابتها في مسالة ضرب ايران وان خسر الاسد وحزب الله ستكون مفاوضات املاءات امريكية وبشروط امريكية .

    الاعلام السوري يتحدث بتفاؤل كبير عن المفاوضات الروسية الامريكية بشان الملف السوري وارى ان التفاؤل سابق لأوانه لان المؤشرات القادمة من تركيا لا تبشر بسلام وانما بحرب قد تندلع في أي لحظة .. ويبقى الغموض يلف الموقف الروسي العسكري هل ستشارك روسيا فعلا لحماية سوريا في حال اندلعت الحرب ام ستكتفي بالتهديد والوعيد وهل طائرات السوخوي 35 والبوارج الحربية الروسية في طرطوس وقبرص ستدخل المواجهة ام لا .. لا احد يستطيع التكهن حتى الان بالموقف العسكري الروسي . ​
     
  2. اللة يعنهم ويساعدهم ويرزقهم الصبر
     
  3. دانه أبوها

    دانه أبوها ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    الله يعينهم يارب
    يسلمووو ع الطرح
     

مشاركة هذه الصفحة