ضرب الطلاب ... قضية تبحث عن حل وقانون يؤطرها؟؟؟

الموضوع في 'أخبار و فعاليات مدارس البُريمِي' بواسطة خالد الشامسي, بتاريخ ‏4 نوفمبر 2012.

  1. خالد الشامسي

    خالد الشامسي :: فريق التغطيات التطويري ::

    شكاوي كثيرة بدأت ترد على مراكز شرطة عمان السلطانية وبعضها يحول إلى الإدعاء العام، ومفادها اعتداء معلم بالضرب المبرح على طالب داخل الصف أو حتى خارجه في أسوار المدرسة لأمر ما قد يفسره المعلم بالرغبة في تأديب الطالب، والنتيجة ضرب مؤلم يؤدي بالطالب إلى المستشفى، وكم من تقرير طبي سجل حوادث لحالات الاعتداء بالضرب المبرح على الطلاب، وبعضها وصل لحد كسر يد، أو تشوهات .... والأمر يبحث عن حل لهذه القضية في وقت ينتهك فيه حق طفل أو مراهق، ويخلق منه حالة تبحث عن علاج، أو شخصا رافضا للتعليم ومع العلم أن حكومة السلطنة وقعت على اتفاقية حقوق الطفل والتي من ضمنها في المادة 16:
    1- لا يجوز أن يجري أي تعرض تعسفي أو غير قانوني للطفل في حياته الخاصة أو أسرته أو منزله أو مراسلاته ولا أي مساس غير قانوني بشرفه أو سمعته .
    2- للطفل حق في أن يحميه القانون من مثل هذا التعرض أو المساس .
    إلا أن ضرب طلاب المدارس من قبل بعض المعلمين لا زال قائما بل وأن بعض تلك الفئة تضرب بوحشية وكأن بينها وبين الطالب ثأر قديم!!!!!!

    فمن يضمن حق الطفل ويبعده عن ذلك الاعتداء في مكان من المفترض أن يشعر فيه بالأمان ، وأن يكون جاذبا له ليساعده على تلقي العلم والتربية الصحيحة ؟؟؟
    ألسنا في وقت نبحث فيه عن جعل المدرسة بيئة جاذبة للمتعلم الذي هو الطالب فكيف ببيئة لا تحقق له أبسط حقوقه وهو الأمن ؟؟؟
    طفل في الصف الأول الابتدائي يتلقى ضربا بمسطرة حادة من معلمة من المفترض أن تكون أمه وأن تشعره بالحنان ليستطيع تقبل ما تعلمه إياه؟؟؟
    وآخر في الصف الخامس يضربه معلم ضربا يحطم معه أصابعه؟؟؟
    وآخر يضرب لمجرد أنه لم يحلق شعره؟؟؟؟!!!!
    وآخر يضرب لتأخره عن طابور الصباح وغير ذلك من حالات ؟؟؟؟
    وسؤالي : أين لائحة شؤون الطلاب المعمول بها في المدارس والتي على حسب علمي ليس من ضمن بنودها ضرب الطلاب أليس من المفترض أن تكون مصدرا يعتمده المعلمون ومديرو المدارس في التعامل مع سلوكيات الطلاب؟؟؟؟
    ولماذا لا يسن قانون أو يوضع تعميم يحفظ حق الطفل من الاعتداء عليه، ويساءل المعلم المعتدي؟؟؟
    أليس عيبا أن يستدعى المعلم للتحقيق أو للسجن بسبب عقوبة لا تليق به وهو المعلم الذي من المفترض أن يبحث عن أساليب أكثر إنسانية ورقيا في التعامل مع الطلاب؟؟؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة