الدولار يواصل الصعود لمستويات قياسية بعد بيانات أوروبية ضعيفة

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة سعود الظاهري, بتاريخ ‏4 سبتمبر 2008.

  1. سعود الظاهري

    سعود الظاهري :: إداري سابق ومؤسس ::

    [​IMG]
    لندن - رويترز: تراجع اليورو امس الى ادنى مستوى في ثمانية اشهر بعدما غذى انخفاض مبيعات التجزئة بمنطقة اليورو وارقام تؤكد نموا سلبيا احتمالا بان تكون المنطقة تتجه الى الركود.
    وساعدت تلك الارقام الدولار على مواصلة مكاسبه حيث صعدت العملة الامريكية الى اعلى مستوى في 11 شهرا مقابل سلة عملات رئيسية مع تزايد ثقة المستثمرين في الدولار وسط تباطؤ الاقتصاد العالمي.
    واكدت الاحصائيات انكماش اقتصاد منطقة اليورو 0,2 بالمائة في الربع الثاني مقارنة مع الربع الاول ليسجل اول انخفاض فصلي منذ بدء تسجيل البيانات في عام .1995
    وعلاوة على الانخفاض المفاجيء في مبيعات التجزئة بالمنطقة عززت تلك البيانات وجهة النظر القائلة بان النمو يتباطأ مع تأثير الضغوط التضخمية على الاقتصاد.
    وتراجع اليورو بعد اعلان تلك الارقام الى 1,4386 دولار مسجلا ادنى مستوى يناير مقتربا من 1,3643 دولار وهو ادنى مستوى له مقابل العملة الامريكية في عا م.
    وارتفع مؤشر الدولار الذي يتابع العملة الامريكية مقابل سلة عملات رئيسية اكثر من 0,7 بالمائة الى اعلى مستوى في 11 شهرا مسجلا .78,651
    واستقر الدولار مقابل الين عند 108,65 ين لكن صعوده بصفة عامة واصل الضغط على الجنيه الاسترليني الذي تراجع الى ادنى مستوى في عامين ونصف عام بسبب استمرار التكهنا ت بان الاقتصاد البريطاني يتجه ايضا نحو الركود.
    وتراجع الاسترليني الى 1,6779 دولار ليفقد اكثر من سنت ويصل الى ادنى مستوى منذ ابريل عام 2006 قبل ان يتعافى الى 1,7720 دولار بعد بيانات اظهرت تحسنا في قطاع الخدمات البريطاني.
    وتراجع كل من الدولار الاسترالي والنيوزيلندي اكثر من واحد بالمائة الى ادنى مستويات في عام مقابل الدولار الامريكي حيث تعرض الدولار الاسترالي لضغوط بعد بيانات اظهرت تباطؤ ا اكبر من المتوقع في نمو الاقتصاد الاسترالي في الربع الثاني.
    البورصات

    وفي اسواق المال هبطت الاسهم الاوروبية بشدة امس تقودها البنوك لتحذو حذو الاسواق الامريكية ومعظم اسواق اسيا وكان سهم فودافون اكبر خاسر امس بعد ان خفضت شركة سمسرة تصنيفه.
    وانخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا بنسبة 0,8 بالمائة ليصل الى 1190,33 نقطة.
    وانخفضت اسهم مصارف دويتشه بنك واتش.بي.او.اس وكريدي اجريكول ما بين واحد واربعة بالمائة.
    واعلن صندوق اوسبراي مانجمنت للتحوط الذي يملك بنك ليمان براذرز حصة 20 بالمائة فيه انه سيغلق صندوقه الرئيسي بعد ان تهاوى بشدة في اغسطس بسبب خسائر متصلة بقطاعي الطاقة والتعدين. وقال هينو رولاند المحلل الاستراتيجي في فرانكفورت فاينانتس من المستبعد ا ن تحقق الاسهم المالية اداء جيدا امس بعد انهيار صندوق الاستثمار في السلع الاولية وضعف الاسواق الامريكية. وهبط سهم فودافون ثلاثة بالمائة بعد ان خفض بنك كريدي سويس التصنيف الائتماني للمجموعة والسعر المستهدف للسهم الى 160 بنسا من 180 بنسا.
    وانهى مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية امس موجة هبوط استمرت يومين حيث ارتفع 0,6 بالمائة بعد ان ادى انخفاض حاد في اسعار النفط الى تهدئة المخاوف من التضخم وساعد اسهم هوندا موتور وغيرها من اسهم المصدرين في الارتفاع.
    لكن المكاسب تركزت على عمليات تصيد صفقات جيدة باسعار بخسة وفقدت قوة الدفع في اواخر المعاملات مع تعرض اسهم شركات الطاقة مثل شركة انبكس هولدنجز للتنقيب عن النفط والغاز لضغوط بيع مما حد من مكاسب السوق اجمالا.
    وارتفع مؤشر نيكي 80,12 نقطة ليغلق على 12689,59 نقطة في حين صعد مؤشر مؤ شر توبكس الاوسع نطاقا 0,7 بالمائة الى 1220,55 نقطة

    مصدر جريدة عمان
     
  2. منوة الروح

    منوة الروح ¬°•| مراقبة عامه سابقه |•°¬

    مشكور ع الخبر ^_^
     

مشاركة هذه الصفحة