صور وفيديو للأمطار على "مكة المكرمة" والمشاعر المقدسة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏23 أكتوبر 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    إحصاء الحجاج آلياً.. وإعادة 20 ألف حاج مخالف
    صور وفيديو للأمطار على "مكة المكرمة" والمشاعر المقدسة

    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 مكة المكرمة ـ وكالات [​IMG][​IMG]

    [YOUTUBE]nbS3_1dB_eA&feature=player_embedded[/YOUTUBE]

    بدأ أكثر من مليوني حاج يتوافدون من شتى بقاع العالم الى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج وسط تأكيد السلطات السعودية استعداداتها لضمان الأمن بعيدا عن الأحداث التي تشهدها المنطقة.
    ووصل حتى السبت نحو 1.6 مليون من الحجاج القادمين من خارج المملكة، ومن المتوقع ان ينضم اليهم ما لا يقل عن 750 ألفا من الداخل غالبيتهم من المقيمين.
    وتؤكد السلطات انها على اهبة الاستعداد لمواجهة اي طارئ ان كان ذلك على الصعيد الأمني او الصحي او اللوجستي.
    وفي هذا السياق، قال وزير الداخلية الأمير احمد بن عبدالعزيز مساء السبت، ان امن الحج لن يتأثر بما يجري في سورية او غيرها من احداث. وأضاف «ما أتوقعه ان الحج والحجيج لا يتأثرون بما هو حاصل في الجهات الأخرى (...) وبالتالي لا اعتقد انه سيكون هناك مردود على امن الحج بالنسبة لما يقع للأسف في أماكن أخرى سواء في سورية او غيرها».
    وردا على سؤال حول ما تردد عن منع المملكة الوفد السوري من الحج، أجاب «المؤكد ان المملكة لم تمنع لا وفدا سوريا ولا حجاجا سوريين ولا حاجا مسلما يريد ان يؤدي فريضة الحج الا من تأخر الوقت وفات». وبالنسبة لاحتمال حدوث توترات قد يفتعلها حجاج من ايران، قال الوزير «لا نتوقع أي توتر من الجانب الإيراني (...) أكدوا لنا حرصهم على راحة الحجيج مثلما نحرص نحن وأكثر».
    الى ذلك، نظمت القوى الأمنية المكلفة بحماية الحجيج عرضا عسكريا السبت بدا بتحليق 11 مروحية واستعراض قوات الطوارئ ثم تلتها تشكيلات لجميع القطاعات العسكرية والأمنية وأهمها قوات مكافحة الإرهاب وقوات أمن المنشآت والقوات الخاصة للأمن الديبلوماسي. كما قامت مروحيتان بعملية انزال جوي لعدد من رجال الأمن ونفذت قوات الطوارئ الخاصة عملية انزال لتحرير رهائن مفترضين.
    ومقارنة مع أرقام العام الماضي للفترة ذاتها لإعداد الحجاج الواصلين، هناك نقص نسبته 3% تقريبا بحسب وكالة الانباء السعودية.
    وحشدت السلطات نحو مائة الف شخص لخدمة الحجيج وضمان أمنهم بينهم 25 الفا من الدفاع المدني الذي وضع 19 مروحية وسبعة آلاف آلية في الخدمة.
    ومساء الأحد، شهدت منطقة المشاعر المقدسة هطول امطار غزيرة، الا انها لم تؤد الى اي اصابات او وفيات، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية عن المديرية العامة للدفاع المدني.
    هذا، وكشف مدير عام تنفيذ المشروعات في المشاعر المقدسة بوزارة الشؤون البلدية السعودية م.سعود الذكري النقاب عن أن هناك توجها لإنشاء قطارين جديدين في المشاعر أحدهما في الجهة الشمالية والآخر في الجهة الوسطى من مشعر منى ليكمل منظومة القطارات الثلاثة في المشاعر التي بدأت بالقطار الجنوبي، مبينا أن القطارين سيربطان مشعر عرفات بالمسجد الحرام.
    إلى ذلك، بدأت عملية إحصاء الحجاج آليا هذا العام بستة مداخل بالمشاعر المقدسة لأول مرة، من خلال أجهزة ذكية وطابعات صغيرة محمولة تدعم تقنية «الباركود» الشهيرة. وقال مدير مركز إحصاءات الحج بمركز الطائف عبدالله القاسم «ان عملية الحصر تجري في المداخل الستة التي يمر بها الحجاج في طريقهم الى مكة المكرمة والمدينة المنورة وهي: «الجموم» و«الكر» و«المدينة» و«الشرائع» و«البهيتة» و«الشميسي». وأضاف القاسم «ان أجهزة كفية تم توزيعها على الباحثين بجميع المراكز والمنافذ، لإدخال بيانات الحجاج ومركباتهم وجنسياتهم وأعدادهم وطباعتها من خلال طابعة مرتبطة بالجهاز الكفي لاسلكيا، على أن تزود البيانات في الورقة الصغيرة المطبوعة لسائق المركبة الذي بدوره يعطيها لمركز الإحصاء في طريقه، لتتم قراءة كامل البيانات من خلال (الباركود) الموجود بالورقة باستخدام أجهزة قراءة خاصة لدى موظفي هذه المراكز لا تحتمل الخطأ».
    وبين أن هذه التقنية تتيح جمع البيانات في منافذ الحجاج وحفظها بشكل آلي ونقلها بطريقة مرنة، فضلا عن إمكانية استخراج المؤشرات والتقارير بشكل سريع متى دعت الحاجة إلى ذلك.
    في سياق متصل، كشف قائد قوة الجوازات السعودية في الحج العميد عائض الحربي، انه تمت إعادة 20 الفا و534 شخصا من منافذ ونقاط ومراكز مداخل مكة المكرمة لا يحملون تصاريح حج، وعاد من المنافذ الحدودية 1604 أشخاص من دون ملابس الإحرام وشملت بعض الحالات تزوير الجوازات وحالات تزوير تأشيرات.
    من جانبها، أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها كلفت نحو 20 ألف طبيب وفني وإداري و34 مستشفى ميدانيا لخدمات الحجاج في المشاعر المقدسة.
    وقد هطلت امس أمطار متوسطة الى غزيرة على مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في "عرفات" و"منى" و "مزدلفة" سالت على اثرها الأودية والشعاب .. جعلها الله أمطار خير وبركة.. يذكر أن الأمطار اليوم شملت العديد من المدن والمراكز بالمنطقتين الغربية والجنوبي الغربية.

    الصور المرفقة التقطت في اماكن متعددة من مكة المكرمة والمشاعر.

    [​IMG]
     
  2. انفاس الخجل

    انفاس الخجل ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    ما شاء الله
    ربي يحفظهم
    onion head4
     
  3. خالد الشامسي

    خالد الشامسي :: فريق التغطيات التطويري ::

  4. راعي صوغة

    راعي صوغة :: إداري سابق ::

    ماشاء الله
    اللهم اجعلها امطار خير وبركة تعم البلاد
    شكرا اختاه ع الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة