توحيد رواتب الأطباء وبدء الصرف «يدويا» من أكتوبر الجاري

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏23 أكتوبر 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    توحيد رواتب الأطباء وبدء الصرف «يدويا» من أكتوبر الجاري

    الثلثاء, 23 أكتوبر 2012
    لحين إنشاء نظام إدخال آلي .. قريبا -
    د. وليد الزدجالي: إنجاز يساهم في استقرار العمل المهني وتسهيل توظيف استشاريين وأطباء متخصصين -
    كتبت: عهود الجيلاني والعمانية -
    بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بتوحيد رواتب الأطباء بالمؤسسات الحكومية أعلنت وزارة الصحة امس الانتهاء من ادخال البيانات الخاصة برواتب الاطباء العاملين فيها بحسب الجدول المعدل.
    وقال مصدر مسؤول بوزارة الصحة أنه سيتم صرف رواتب الاطباء اعتبارا من أكتوبر الحالي "يدويا" وذلك الى حين انشاء نظام آلي جديد في القريب العاجل.
    وأشار الى أن الوزارة وبالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة قامت بإدخال البيانات الخاصة برواتب الاطباء حسب جدول الرواتب المستحدث.
    وبين أن نظام الرواتب الجديد يختلف عما هو معمول به حاليا في صرف رواتب موظفي الجهاز الإداري للدولة مما يتطلب إنشاء نظام آلي جديد يتفق والدرجات المعتمدة بجدول رواتب الأطباء مشيرا الى انه تم تعميم هذا النظام على وحدات الوزارة والجهات الطبية الاخرى.
    وأفاد الدكتور وليد بن خالد الزدجالي رئيس الجمعية الطبية ان الوزارة أنهت أمس ادخال بيانات الأطباء الخاصة برواتب الأطباء العاملين فيها حسب الجدول المعد مسبقا من قبل لجنة توحيد رواتب الاطباء - وعلى سبيل المثال فإن هذه التعديلات سوف تكون حوالي 25-30% حسب درجة الأطباء في كل من وزارة الصحة والخدمات الطبية لكل من قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية ومستشفي جامعة السلطان قابوس وديوان البلاط السلطاني والتي اتفقت على توحيد مخصصات ورواتب الأطباء في جميع هذه المؤسسات وتشمل زيادة في الراتب الاساسي وايضا في علاوات الأطباء وذلك بعد رفع الجمعية الطبية في مارس 2011 الى المقام السامي جلالة السلطان قابوس المعظم حفظه الله ورعاه وبناء على توجيهاته السامية اوصى بتشكيل لجنة لتوحيد رواتب وعلاوات الأطباء في المؤسسات الطبية الحكومية (العسكرية منها- والمدنية) وربطها بنظام مبني على معايير مهنية موحدة. حيث اجتمعت الجمعية الطبية اجتماعا يشمل جميع الروابط العلمية التابعة والأطباء الذين ساهموا في دفع مسيرة تطوير الخدمات الصحية فى عمان وتم تحديد مطالب الأطباء وكانت تشمل تطوير الخدمات الصحية لوضع نظام مبني على معايير مهنية عالمية تشمل تحديد ساعات العمل والتعويض عن الساعات الإضافية واضافة الكوادر الطبية المؤهلة ودعم البعثات الداخلية والخارجية للأطباء في التخصصات الطبية والتي تمت مناقشتها مع معالي وزير الصحة د. احمد السعيدى والذي ساهم مشكورا في تبادل الآراء مع الجمعية الطبية العمانية ورفعها للمقام السامي.
    وأضاف د. الزدجالي أن دراسة توحيد رواتب الأطباءأخذت فترة وذلك لمقارنتها مع الدول المجاورة ووضع معايير خاصة للعمل المهني والتعويض للأطباء مبنية على اسس عالمية. وكانت الجمعية الطبية العمانية ولجنة المتابعة في تواصل مستمر مع وزارة الصحة والجهات المعنية والتي أبدت تفهما كبيرا في تبادل الأراء والأخذ بالنقاط الإيجابية من قبل الأطباء ورفعها الى لجنة توحيد الرواتب.
    وعكفت هذه اللجنة في دراسة هذا الموضوع بشكل مستفيض واجتمعت اجتماعات متكررة حتى وصلت الى منظومة موحدة ونظام مبني على معايير مهنية موحدة وتوحيد مخصصات الأطباء في جميع المؤسسات الحكومية وبحمد الله وتوفيقه بأنها قد انتهت وتمت الموافقة من قبل المقام السامي على جميع هذه التوصيات والتي رفعت الى صاحب الجلالة وتم العمل بها بأثر رجعي منذ شهر يوليو وذلك استدعى الأمر الى دراسة وتسكين وضع الأطباء المالي ومراجعة ملفات مايقارب 5021 طبيبا في وزارة الصحة حيث انه يستدعي مراجعة كل حالة على حدة وذلك لحساب سنوات الخبرة واضافتها على المخصصات المالية المحددة من قبل اللائحة الجديدة.
    وأوضح رئيس الجمعية الطبية أن مشروع توحيد رواتب الأطباء والفئات الطبية المساعدة سوف يضفي إيجابا على استقرار العمل المهني في الخدمات الصحية في السلطنة ويقلل من بعض الحالات والاستقالات وايضا سوف يجلب أطباء مهرة من خارج السلطنة ويسهم في تسهيل توظيف استشاريين وأطباء متخصصين فى المجالات الطبية المتعددة والتي نحن بحاجة اليها في السلطنة كما انه معروف هناك نقص في الكوادر الطبية في جميع انحاء العالم وان انشاء مشروع اللائحة الطبية قد تم الانتهاء منها وسوف تطبق قريبا وتعمل على وضع نظام مهني مبني على معايير مهنية عالمية موحدة في جميع المؤسسات الطبية الحكومية وسيتم تحديد ساعات العمل لدى الأطباء والفئات المساعدة ويربطها بنظام وظيفى ينظم شؤون وظائف الأطباء فيما يخص قواعد وأحكام التوظيف والترقيات وكافة الجوانب الأخرى المرتبطة بالمهنة وايضا يتخلل هذه اللوائح قواعد خاصة لترقية الأطباء ومبنية على أسس عالمية.
    وقال د. الزدجالي بهذه المناسبة نوجه شكرنا وامتناننا لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه على توصياته وتوجيهاته السامية في تحسين وضع الأطباء
     

مشاركة هذه الصفحة