بدء هبطات عيد الأضحى بعدد من ولايات السلطنة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏21 أكتوبر 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    بدء هبطات عيد الأضحى بعدد من ولايات السلطنة

    Sun, 21 أكتوبر 2012
    [​IMG]

    تباين في أسعار المواشي -
    متابعة حمودالريامي - سعيد الراسبي - عبدالله العبري - خليفة الحجري - محمد المصلحي
    بدأت امس في عدد من ولايات السلطنة اولى هبطات العيد حيث انطلقت صباح أمس أولى هبطات عيد الاضحى المبارك بولاية إبراء واستقبلت قرية الثابتي أولى هذه الهبطات ففي الصباح الباكر تجمع الباعة بعد أن حجزوا أمكنتهم المخصصة لعملية البيع والشراء ليتوافد الأطفال قبل الكبار لشراء حاجياتهم الأساسية من الألعاب وغيرها بالإضافة إلى الكماليات الأخرى الخاصة بالعيد، حيث شهدت هبطة الثابتي التي تكون بتاريخ الرابع من شهر ذي الحجة من كل عام إقبالا متوسط الحركة الشرائية وقد تم بيع العديد من الأشياء في مقدمتها المكسرات بمختلف أنواعها وكذلك التوابل بالإضافة إلى العاب الأطفال وبعض المواد الغذائية وغيرها، وهبطة هذا العام جاءت كغيرها من الأعوام السابقة حيث لم تقتصر على بيع الأشياء الخفيفة للأطفال فقط حيث تعد الهبطة في السابق رمزا من رموز التجارة العظيمة في البلاد باحتوائها جميع ما تحتاج إليه الأسرة العمانية للعيد من لحوم وحلوى وتوابل وغيرها إلا أن الفترة الحالية يقتصر وجود هذه الأشياء في الأسواق المركزية بالولاية فقط، كما ان هبطة الثابتي كانت في السابق معروفة بازدحامها الكبير والجميع يأتي إليها من كل حدب وصوب وهي مقصد للقاصي والداني للتزود بمستلزمات العيد إلا أن الوقت الحالي تغير تماما فهناك المراكز التجارية والأسواق المركزية التي أصبحت توفر هذه المستلزمات حيث يحرص الباعة على الوجود في كل الهبطات من اجل استمرار هذه العادة الجميلة التي أصبحت راسخة في أذهانهم وتجري مجرى الدم في شرايينهم.
    ركض عرضة الهجن
    اقيمت على ميدان ركض عرضة الخيل والهجن بقرية الثابتي سباق عرضة الهجن بمشاركة مجموعة كبيرة من النوق الاصيلة توافدت من مختلف مناطق ولاية ابراء ليشهدوا هذا التجمع المميز ومن اجل اظهار مظاهر العيد بزاوية تملؤها الفرحة بمناسبة قدوم عيد الاضحى المبارك، حيث قسم ركض العرضة بشكل ثنائي أبهر جميع من حضروا مشاهدته وفي نهاية الاحتفالية تناول الجميع وجبة الغداء في تجمع يعكس عادات الكرم والضيافة العمانية.
    تباين الأسعار
    من جانب اخر فقد شهد سوق ابراء بمنطقة السفالة حركة تجارية نشطة وخصوصا في بيع اللحوم والخضراوات والفواكه والحلوى والاسماك وغيرها، وقد تباينت اسعار المواشي وتراوح اسعارها بين 50 ريالا الى 180 ريالا بالنسبة للماعز وما بين 250 ريالا الى 600 ريال بالنسبة للابقار.
    خمس هبطات
    الجدير بالذكر أن قرية اليحمدي تستقبل اليوم ثاني هبطات عيد الاضحى المبارك وغدا ستكون ثالث الهبطات بقرية السفالة وبعد غد تحتضن قرية العلاية رابع الهبطات وتختتم سلسلة الهبطات ببلدة المضيرب بولاية القابل بتاريخ الثامن من شهر ذي الحجة وذلك يوم الاربعاء القادم.
    حركة نشطة بأسواق الكامل والوافي
    تشهد أسواق الكامل والوافي هذه الأيام حركة شرائية نشطة وذلك تزامنا مع اقتراب قدوم عيد الأضحى المبارك ازدحاما كبيرا من المواطنين والمقيمين لشراء مستلزمات واحتياجات عيد الأضحى المبارك حيث بلغت الحركة ذروتها في الأسبوع الأول من شهر ذي الحجة مع فرحة الجميع واستعدادهم لاستقبال العيد السعيد.
    كما استعدت خلال هذه الفترة أسواق ولاية الكامل والوافي لاستقبال هبطات عيد الأضحى المبارك من خلال التجهيزات وتوفير كافة المستلزمات واحتياجات العيد من مواد غذائية وملابس وكماليات.
    كما استعدت المحلات التجارية بالولاية وسوق مركز الولاية لاستقبال عيد الأضحى المبارك وقامت المحلات بتوفير كافة مستلزمات الأسرة ومشترياتها استعدادا للعيد خاصة محلات بيع الملابس الجاهزة ومحلات الخياطة لهذه المناسبة سواء من خلال حملات الترويج او من خلال توفير تلك المستلزمات التي تحتاج اليها الاسرة لتستقبل بها فرحة عيد الاضحى المبارك، كما يشهد السوق بالولاية خلال الفترة المسائية تحديدا حركة بيع وشراء نشطة حيث أخذت بعض الأسر في شراء مستلزمات العيد مبكرا وبعيدا عن الازدحام الذي يحدث قبل العيد بيوم او يومين.
    وباشرت محلات ومصانع الحلوى العمانية بالولاية أعملها منذ بداية شهرذي الحجة نظرا للحجوزات التي تسبق أيام العيد من قبل الأهالي الذين يحرصون على وجود الحلوى العمانية في وجبات العيد وقد أفاد أصحاب المصانع والمحلات بأنهم يعملون طوال الليل والنهار لتلبية احتياجات الطلبات من مختلف أنواع الحلوى العمانية.
    كما شهدت محلات الخياطة والتفصيل إقبالا كبيرا لتجهيز ملابس العيد من الدشداشة العمانية والصورية والكمة والمصر، وكذلك الحركة كانت نشطة في محلات العطور وأقبلت النساء أيضا على محلات تفصيل الملابس النسائية لإعداد ملابس العيد ومحلات بيع الذهب لاقتناء الحديث والجيد منه وأقبل الأطفال على شراء الألعاب أما بالنسبة لمحلات بيع الخضروات والفواكهه فلا تزال تشهد حركة عادية لكن الباعة على يقين تام أن نصيبهم سيأتي خلال الأيام القادمة، ويستعد كل بيت جمع الحصيات من الوادي لشوي لحم المضبي الذي يكون عادة في كل بيت في أيام عيد الأضحى.
    كما تستعد حظائر بيع الاغنام بالولاية لهذه المناسبة وذلك من خلال توفير اعداد من الاغنام والمواشي المستوردة حيث تشهد عمليات الاستيراد خلال هذه الأيام حركة نشطة وتستمر حتى قرب يوم العيد.
    وشهدت أسعار الاغنام والماعز والخراف في أسواق الولاية ارتفاعا جيدا الذي أصبح لا يقل سعر عن 160 ريالا للرأس الواحد الذي أكمل عمره السنة والذي يطلق عليه بالمحلي «الحولي».
    ومع بداية يوم الثامن من ذي الحجة سوف تشهد ولاية الكامل والوافي اولى هبطات عيد الأضحى المبارك وبالتحديد في الكامل ويوم التاسع من ذي الحجة ستكون آخر الهبطات عيد الأضحى في الوافي وتعتبر هذه الهبطات من العادات المتوارثة في ولايات السلطنة التي غالبا ما توفر كافة حاجيات الاعياد من اللحوم والبهارات ومستلزمات العيد الاخرى من الملابس وغيرها من الكماليات الاخرى.
    600 ريال لرأس البقر بالحمراء
    شهد سوق الحلقة بالحمراء حركة نشطة استعدادا لعيد الأضحى المبارك حيث شهدت عرصة بيع الأبقار والأغنام بداية غير متوقعة في الأسعار مرتفعة بالنسبة لما كان متوقعا أن تصل إليه من قبل المشترين على الرغم مما شهدته تلك الأسعار من تذبذب بين بداية الحلقة ونهايتها فقد بلغ سعر رأس البقر قرابة 600 ريال بينما وصل سعر رأس الغنم إلى 270 ريالا والتي اعتنى بها المربون بهدف الربحية و الكسب المادي إلى جانب ما تم جلبه من الأغنام والماعز من المراعي الجبلية وقد كانت الأسعار بهذه النسبة غير مناسبة لما عهده المواطن بهذه الولاية والتي تشهد إقبالا كبيرا من المشترين من أبنائها والقليل من يقصد السوق من خارج الولاية حيث تقاربت أسعار البيع في الأسواق الأخرى بعدد من الولايات المجاورة و كانت الأسعار هذا العام تشجع المزارعين ومربي المواشي على الإقبال على الإكثار من تربية الحيوانات وان شراء أضحية العيد بات حتما على كل مواطن أن يشتري أضحيته وان كانت الأسعار مرتفعة على الرغم من زيادة المعروض من الأبقار والأغنام عما كان عليه في الأعوام الماضية كما إن من الملاحظ إقبال المشترين على شراء ما سيحتاجون إليه من المواشي من المزارع مباشرة أو من الأسواق المجاورة مما زاد من أعداد المواشي المعروضة في السوق هذا العام بعكس عما توقعه البعض بأن المعروض سيكون قليلا كما أن المواشي المستوردة لها دور كبير في زيادة المعروض حيث هناك تجار متخصصون في تسويق هذه المواشي بطريقة أو بأخرى كما شهد السوق حركة بيع وشراء نشطة حيث شهدت قاعات بيع المنتجات والمحاصيل الزراعية الأخرى حركة بيع وشراء نشطة واكتضت تلك القاعات بالمعروضات من الإنتاج الزراعي المحلي مثل الثوم الذي شهد ارتفاعا في الأسعار والبصل والجلجلان والفلفل المجفف والعسل المحلي والمستورد والأنواع الأخرى من الفواكه والخضراوات سواء المحلية منها والمستوردة.
    وفرة الخراف المحلية ببدية
    شهدت هبطة رابع من ذي الحجة لبيع المواشي أمس تحسنا ملحوظا في أسعار بيع أغنام الأضاحي ويعزى سبب الانخفاض إلى كثرة الأغنام المعروضة بالسوق خاصة الخراف المحلية التي تم جلبها أمس من عدد من واحات بدية والمناطق الصحراوية برمال بدية.
    وكانت حلقة المناداة لبيع الأغنام قد بدأت الساعة الثامنة صباحا وسط حضور كثيف من مربي الماشية والمستهلكين وقد بلغ سعر رأس الغنم من الخراف الرملية من الحجم الكبير إلى 200 ريال وهي أسعار مناسبة بحسب رأي عدد من المستهلكين فيما حافظت الأغنام الجبلية على أسعارها المعتادة التي وصلت إلى 240 ريالا لرأس الغنم الجبلي الممتلئ باللحم.
    هذا ومن المقرر أن تحتضن ولاية بدية غدا هبطة سادس من ذي الحجة التي تعد إحدى اكبر الهبطات السنوية على مستوى السلطنة وتقام خلال الهبطة حلقة مناداة كبيرة لبيع المواشي من مختلف الأنواع فيما تقام أسواق أخرى لبيع الكماليات والحلوى العمانية والمكسرات وألعاب الأطفال إضافة إلى أسواق أخرى لبيع المنتجات الزراعية والحرفية.
    الخراف النجدية ذروتها بـ 250 ريالا
    بدأت يوم الجمعة فعاليات الهبطة وذلك من خلال هبطة الخالدية والتي أقيمت فعالياتها بسوق الاثنين بوادي بني خالد حيث نزل الاهالي سواء تجار او مستهلكين الى السوق لاقتناء احتياجاتهم ومستلزمات العيد الاخرى وخاصة اللحوم التي تستخدم أضاحي للعيد السعيد.
    عمان نزلت الهبطة ووجدت التجار حجزوا مقاعدهم في السوق الاهلي والمعروف بسوق الاثنين منذ امس الاول حيث أخذ باعة الحلويات والمكسرات والادوات المنزلية اماكنهم المعتادة كما كان بجانبهم باعة اللعب والهدايا اللذين أضفوا الابتسامة في وجوه الاطفال باقتنائهم الالعاب.
    أما سوق الماشية شهد اقبالا متزايدا والجميع قبل دخول الهبطة يسأل عن أسعارها ، لكنها واضحة مناسبة.
    وقد رأى رواد سوق اللحوم سواء مشترين او متجولين للسوق إن هناك تفاوتا في الاسعار، حيث بلغ سعر لحوم الضأن والخراف النجدية مائتين وخمسين ريالا وهذا اعلى سعر ابتاع في الهبطة.
    أما ادنى سعرها الذي بدأ من مائة وخمسة وثلاثين ريالا وقليلا ما نزل بل يعتمد على وزن وحجم الماشية، بينما صغار الماشية والمعروف محليا (المالود) والذي تستخدم للوجبة العمانية الشهيرة (العرسي) في اول يوم العيد فقد بدأت اسعارها من خمسة واربعين ريالا ووصلت ذروتها بمبلغ التسعين ريالا ويعتمد على الوزن والحجم.
    كما ان سوق الماشية لم يشهد اي نوع من الابقار المحلية وكانت خالية من العرض حيث يتهافت المواطنون على شرائها من عقر دار مربيها وخاصة في قرية الرميل وقرية وشاح والعابية والقحم ومقل وبعض القرى الاخرى التي يهتم اهلها بتربيتها وعرضها للبيع في الاعياد.
    عمان استطلعت رأي عدد من الاشخاص اللذين تواجدوا في السوق حيث قال سالم بن صباح الزوايدي الذي نزل السوق لشراء مواشي حيث يقول الاسعار لم تكن رخيصة ولم تكن مرتفعة جدا بل طفيفة لانه اعتدنا على هذا الارتفاع وخاصة في هذا الموسم لاستخدام الناس للاضاحي فطبيعي هذا الارتفاع فضلا عن انها ترتفع طرديا مع اسعار الاعلاف وغيرها واليوم مع بداية موسم الهبطات لهذا العام كان منذ الصباح الباكر توافد الناس و بدأت الاسعار يتقبلها الناس نظرا للاقبال الكبير من قبل المشترين.
    وأضاف سالم الزوايدي انني قمت بشراء مواشي ضأن واشتريت بمبالغ متفاوتة ويعتبر هذا السعر مناسبا جدا مقارنة مع وزن وحجم الماشية فضلا عن مقارنتها بالمواسم الماضية.
    عبدالله بن جميل الدروشي مستهلك نزل لهبطة الخالدية يقول الحمد لله انني وفقت في شراء اضحية بمبلغ مائة وثلاثين ريالا.
    وأضاف عبدالله الدروشي ان اللحوم العادية يبلغ الكيلو الواحد ما بين ريالين وثلاثة ريالات فما بالك في فترة يستخدم الناس تلك اللحوم للاضاحي فهنا الارتفاع طبيعي بسبب الموسم وبلا شك يكون البائع يمسك في سعر والمستهلك في سعر آخر لكن اليوم الاسعار مناسبة​
     

مشاركة هذه الصفحة