نفوذ ولي العهد القطري في صعود مستمر وشائعات عن خلافات مع رئيس الوزراء

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
الفاينانشال تايمز: نفوذ ولي العهد القطري في صعود مستمر وشائعات عن خلافات مع رئيس الوزراء

9998347929.jpg




تاريخ النشر : 2012-10-17رام الله - دنيا الوطن- وكالات



تناولت صحيفة الفاينانشال تايمز في تقرير ما اسمته الصعود المستمر لنفوذ ولي العهد القطري.

ويقول التقرير الذي اعده سميون كير إن الظهور المتزايد للابن الثاني للامير حمد بن خليفة آل ثاني يزيد من الشائعات عن وجود خلاف مع رئيس الوزراء.

وتقول الصحيفة إنه بدءا من المساعي الدبلوماسية والجهود الدولية وانتهاءا بالمشاريع الضخمة تسعى قطر إلى زيادة نفوذها الدولي، وتأتي هذه الجهود برعاية الامير حمد ورئيس وزرائه حمد بن جاسم ال ثاني.

وتضيف انه رويدا رويدا يبرز اسم جديد فيما يتعلق بادارة شؤون البلاد وهو الامير تميم بن خليفة ال ثاني الابن الثاني لأمير قطر وزوجته الشيخة موزة ذات النفوذ الواسع، والتي توجد تقارير إنها تحقق طموحها السياسي عن طريق ابنائها.

وتقول الصحيفة إن قطر تحاول بسط نفوذها والاضطلاع بدور اقليمي واسع، حيث قدمت معونات لوجيستية وعسكرية للثوار الليبين الذين اطاحوا بنظام القذافي كما انها تتزعم الجهود العربية للاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد.

وتضيف أن مهندس هذه المساعي القطرية كان رئيس الوزراء الذي يتولي ايضا حقيبة الخارجية. ولكن رويدا بزغ نجم ولي العهد واصبحت توكل اليه المزيد من المهام الدبلوماسية.

وتقول الصحيفة إن هذا يأتي ضمن مساعي توطيد الحكم في يد تميم، حيث يبقى امر الخلافة من الامور الشائكة في الدول الخليجية.

وتقول الصحيفة إن الامير تميم يلعب دورا بارزا في العديد من المؤسسات القطرية مثل المجالس العليا للتعليم والصحة والاقتصاد وإنه اصبح لديه الكثير من الروابط الوثيقة والانصار في العديد من الاجهزة الحيوية في قطر.

كما ان الامير تميم، الذي درس في اكاديمية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا، يلعب دورا بارزا في الجيش القطري. كما انه يدير الامن الداخلي للبلاد نيابة عن والده.

وتقول الصحيفة إن هذا النفوذ المتنامي دعا بعض المعلقين للتساؤل عن كيفية استيعاب القوة المتزايدة لولي العهد إلى جانب السطوة الواسعة لرئيس الوزراء، وأدى الى ظهور شائعات عن وجود خلافات مع رئيس الوزراء.​
 

`¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬
إنضم
22 أكتوبر 2011
المشاركات
5,968
الإقامة
إنْ وابلاً، فَطَلْ
في النهاية، الطموح السياسي لا يعرف الحدود، ولكل مرحلة رجالها! الشخصيتان الأكثر بروزا في السنوات الستة عشرة الماضية كانتا الأمير ووزير خارجيته! أرجو أن لا تدور الدوائر على الأمير، وأن لا يعيد التأريخ نفسه!
 

أبو سليمان

¬°•| One of a kind |•°¬
إنضم
13 مايو 2011
المشاركات
1,323
بصراحه ما حد يعرف.. هل هم من يقودو البلاد حقاً أم أنها تدار من أماكن أخرى.. وهم مجرد جهة منفذه..
 
أعلى