اليوم.. افتتاح معرض السلامة المرورية بمركز عمان الدولي للمعارض

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
اليوم.. افتتاح معرض السلامة المرورية بمركز عمان الدولي للمعارض

الثلثاء, 16 أكتوبر 2012
تحت شعار «السلامة المرورية مسؤولية الجميع» -
الخميس القادم.. السلطنة تحتفل بيوم السلامة المرورية -
تحتفل السلطنة يوم الخميس القادم بيوم السلامة المرورية الذي يصادف الثامن عشر من أكتوبر من كل عام إحياءً لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى -حفظه الله ورعاه- في الكلمة التي ألقاها في سيح المكارم بولاية صحار في الثامن عشر من أكتوبر عام 2009م، والتي تناولت ما يحدث على طرقنا من مآسٍ.
وبهذه المناسبة يرعى معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي، وزير النقل والاتصالات مساء اليوم بمركز عُمان الدولي للمعارض افتتاح معرض السلامة المرورية في نسخته الثالثة على التوالي، والذي تنظمه شرطة عُمان السلطانية بالتعاون مع الشركة العُمانية للمعارض والتجارة الدولية، ويستمر حتى الثامن عشر من الشهر الجاري.
ويشارك في المعرض الذي يأتي هذا العام تحت شعار "السلامة المرورية مسؤولية الجميع"، إلى جانب شرطة عمان السلطانية، (23) جهة حكومية، و(50) من شركات القطاع الخاص، و(9) جمعيات أهلية.
وسيفتح المعرض أبوابه للزوار من العاشرة صباحاً إلى الواحدة ظهراً، ومن الرابعة والنصف مساءً إلى الثامنة مساءً. ويسلط الضوء على أهم مميزات المنتجات المتعلقة بالسلامة المرورية والخدمات والحلول التي تغطي قطاعات السلامة على الطرق، والسلامة من الحريق والحوادث والطوارئ.
وتأتي إقامة هذا المعرض في سياق الجهود المبذولة للتوعية المرورية للمجتمع، والتأكيد على أهمية العمل معاً باتجاه إيجاد بيئة خالية من الحوادث المرورية في السلطنة، كما يهدف إلى إبراز ما تبذله الجهات المعنية للحد من الحوادث المرورية وكيفية الوقاية منها.
جهود لتعزيز السلامة المرورية
تبذل شرطة عمان السلطانية والجهات الأخرى المعنية بالشأن المروري جهوداً كبيرة لتعزيز السلامة المرورية والحد من الحوادث، ومن أهم هذه الجهود: نشر أجهزة ضبط السرعة الثابتة: وللحد من الحوادث المرورية التي تكون السرعة الزائدة إحدى أهم مسبباتها وتقليل ما ينتج عنها من وفيات وإصابات تم نشر أجهزة ضبط السرعة الثابتة في مختلف محافظات السلطنة والتي تعتبر من ضمن أهم الإنجازات التي تبنتها شرطة عمان السلطانية، حيث أثبتت هذه الأجهزة فاعليتها بما حققته من انخفاض في عدد الحوادث المرورية على الطرق التي وضعت عليها كما تقوم شرطة عمان السلطانية حالياً بشراء ما يقارب 1000 جهاز ضبط سرعة ومراقبة الإشارات الضوئية لنشرها على معظم طرق السلطنة، كما أنه تم توظيف عدد من رجال الشرطة لتفعيل هذه الأجهزة.
خطة الضبط المروري
إضافة إلى نشر أجهزة ضبط السرعة الثابتة والمتحركة فإن شرطة عمان السلطانية ضاعفت عدد دوريات الضبط المروري من خلال زيادة عدد الدوريات في النوبة الواحدة إلى 50 دوريةً بعد أن كانت سابقاً 8 دوريات، هذا فيما يتعلق بمحافظة مسقط والعمل جاري حالياً على مضاعفة دوريات الضبط المروري في باقي محافظات السلطنة تباعاً.
مواقع تكرار الحوادث
تتولى اللجنة الفنية المنبثقة من اللجنة الوطنية للسلامة على الطريق التي تضم عددا من مديري عموم الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ الطرق، النظر ودراسة مواقع تكرار الحوادث التي قامت شرطة عمان السلطانية بحصرها لعام 2011م، واللجنة الفنية قائمة حالياً على تحديد أولويات معالجة مواقع تكرار الحوادث من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية المختصة.
الجمعيات الأهلية
هناك العديد من الجمعيات والمبادرات الفردية التي تساهم في التوعية المرورية وتعمل جنباً إلى جنب مع شرطة عمان السلطانية ومن بينها الجمعية العمانية للسلامة على الطريق- تأسست عام 2010م، تهدف إلى دعم وتشجيع الالتزام بمبادئ السلامة على الطريق وغيرها من الأهداف التوعوية، وحملة كفى وتعني بجوانب السلامة والتوعية المرورية، وحملة أولادنا ودشنت عام 2009م وتعنى بتنمية الوعي المروري لدى الأطفال وكذلك عدد من الجمعيات الأهلية يدخل في نشاطها واهتمامها بالسلامة المرورية وعدد من مؤسسات وشركات القطاع الخاص لها دور واهتمام ملموس بالسلامة المرورية.
المطويات والنشرات التوعوية
يتم إصدار ما يقارب مليون نشرة توعوية سنوياً تمثل مطويات، وكتيبات، وإحصائيات توعية توزع في جميع محافظات السلطنة، تستهدف هذه المطويات مستخدمي الطريق وكذلك طلبة المدارس والكليات والأندية الرياضية والملتقيات والمؤسسات الحكومية والخاصة وكافة شرائح المجتمع.
اللوائح التوعوية
لغرض إيصال رسائل توعوية لجميع سائقي المركبات ومستخدمي الطريق يتم استغلال جسور المشاة وجسور المركبات لوضع لوائح إعلانية توعوية بطول 22 متراً × وعرض 2 متر، كما تم استغلال اللوحات الإعلانية على الشوارع وكانت بمقاس 4 أمتار وعرض 3 أمتار وقد أثبتت هذه اللوائح جدواها من خلال ردود أفعال الشارع و قد تم تضمينها رسائل مختصرة بأضرار الحوادث المرورية وأهمية الأخذ بمتطلبات السلامة المرورية ، وأرقام الوفيات والإصابات.
توصيات ندوة السلامة المرورية
ترجمة للتوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى -حفظه الله ورعاه- فقد تم تنفيذ عدد من التوصيات المنبثقة عن ندوة السلامة المرورية ومن أهم التوصيات التي تم تنفيذها:
* وضع استراتيجية وطنية للسلامة المرورية للأعوام (2011 -2020) من قبل اللجنة الوطنية للسلامة على الطريق تتضمن توحيد الجهود ومواصلة العمل بمشاركة جميع المعنيين من أجل الحد من الحوادث المرورية في السلطنة بما يتوافق مع التشريعات السارية والمتطلبات الدولية وتطوير وتكثيف التوعية المرورية بأساليب حديثة وفعالة عن طريق استخدام الوسائل الإعلامية والتقنيات الحديثة الكفيلة بتوصيلها لكافة شرائح المجتمع.
وتوسيع خدمات الإسعاف والعناية الطبية الأولية على الطرق والعلاج ما بعد الإصابة في أقسام الطوارئ والتأهيل الطبي والنفسي وما ينتج عنها من تداعيات وآثار اجتماعية.
والعمل على فرض مزيد من الرقابة والضبط المروري بما يتماشى مع اتساع شبكة الطرق وكثافة حركة السيارات عليها لضمان انسياب الحركة المرورية بطريقة آمنة ولضبط السائقين المتهورين والأكثر نزعة لارتكاب الحوادث المرورية وإعداد منهاج تدريبي موحد على مستوى السلطنة وبدأ معهد السلامة المرورية بتدريب عدد كبير من معلمي ومعلمات السياقة، كما كُلف بيت خبرة لدراسة الآلية المتبعة لاختبار السائقين وسبل تطويرها اضافة الى تعزيز دور الجمعيات الأهلية والمبادرات المجتمعية وغيرها من المبادرات الجماعية والفردية وإشراك المجتمع وإظهار أهمية دوره ومسؤوليته في نشر الوعي المروري وتفعيل دور مؤسسات القطاع الخاص التأمين، النفط، النقل والإتصالات، وكالات السيارات.. بالمساهمة الفعلية في تدريب وتأهيل مستخدمي الطريق، ودعم وإنتاج برامج التوعية المرورية".
مسابقة السلامة المرورية
مسابقة السلامة المرورية تفتح المجال لإيجاد حلول للحد من الحوادث المرورية نظراً لما تسببه الحوادث المرورية من أضرار وخسائر بشرية ومادية كبيرة وباعتبار أنها قضية تهم المجتمع بشكل عام وتؤرق جميع أفراده فقد أعلنت شرطة عمان السلطانية إقامة مسابقة للسلامة المرورية يمكن لجميع الولايات والوحدات الحكومية والمؤسسات الأهلية والقطاع الخاص والأفراد المشاركة فيها.
وقد حددت شرطة عمان السلطانية تاريخ 30 يوليو 2013م آخر موعد لتلقي طلبات الترشح في المسابقة، كما تقرر منح الجوائز في يوم السلامة المرورية في 18 أكتوبر من نفس العام وهي عبارة عن جوائز مالية قيمة وعينية وشهادات تقدير للمراكز الفائزة.
شروط الاشتراك في المسابقة
يحق لكافة المؤسسات الأهلية والقطاع الخاص في كافة المحافظات التنافس على جوائز المسابقة، كما يحق لكافة أفراد المجتمع المشاركة بصورة فريدية أو عمل مشترك من قبل عدد من الأفراد، بشرط أن تكون المبادرة قد تم تنفيذها منذ تدشين المسابقة في 18/ 10/ 2011م، وألا تكون المبادرة التي تقدم بها قد فازت في مسابقات أخرى، أو تقدم بها في أي من مستويات هذه المسابقة في الوقت نفسه، وأن تكون المبادرة ذات علاقة بالسلامة المرورية، وأن تسهم في جهود الحد من الحوادث المرورية، وأن يقدم الطلب المشاركة وفق الاستمارة المعدة لذلك والتي يمكن الحصول عليها من الإدارة العامة للمرور ومكاتب قادة شرطة المحافظات وإدارات المرور فيها أو عبر الموقع الإلكتروني للشرطة، وأن يكون طلب المشاركة معنونًا إلى رئيس اللجنة الرئيسية لمسابقة السلامة المرورية، وأن تسلم طلبان المشاركة إلى مكتب مدير عام المرور، أو مكاتب قادة شرطة المحافظات في موعد أقضاه 30/ 7/ 2013م.
الإسعاف والدفاع المدني
سعت شرطة عمان إلى تطوير وحدة شرطة الإسعاف والإدارة العامة للدفاع المدني لزيادة فعاليتها في إنقاذ وإسعاف المصابين من جراء الحوادث المرورية، وذلك عبر زيادة عدد مراكز الإسعاف وزيادة عدد مركبات الإسعاف المزودة بأحدث تقنيات الإسعاف وتعمل بطاقم بشري تم تدريبهم بكفائة واقتدار وذلك لإسعاف وإنقاذ المصابين من جراء الحوادث المرورية.
وتم تزويد الإدارة العامة للدفاع المدني بأجهزة ومعدات حديثة في مختلف مجالات الدفاع المدني وشملت مختلف محافظات السلطنة ومن بين هذه المعدات مركبات الإنقاذ السريع والقطع.
موقع الإدارة العامة للمرور
على شبكة المعلومات الدولية
يقدم هذا الموقع كل ما يخص في مجال التوعية المرورية، والإجابة على أسئلة الجمهور، ورصد الحوادث المرورية بشكل يومي، وقانون المرور ولائحته التنفيذية والخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للمرور.
وحقق موقع الإدارة العامة للمرور ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الزيارات والصفحات التي تم تصفحها خلال الأشهر الستة الماضية حيث بلغ عدد زواره 2712258 حتى تاريخ 31 ديسمبر 2011م أي بمعدل 14821 مشاهدة يومياً.
 
أعلى