تعزيز التعاون الاقتصادي والعلمي بين السلطنة واستراليا

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏8 أكتوبر 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    تعزيز التعاون الاقتصادي والعلمي بين السلطنة واستراليا

    الاثنين, 08 أكتوبر 2012
    [​IMG]

    حاكم مقاطعة فكتوريا يلتقي عددا من المسؤولين ويزور قلعة نزوى -
    ايجاد مقاعد للطلبة العمانيين في تخصصات نادرة بالجامعات الاسترالية
    «العمانية»: التقى سعادة اليكس تشيرنوف حاكم مقاطعة فكتوريا بجمهورية استراليا والوفد المرافق له مساء أمس بفندق جراند حياة مسقط بعدد من المسؤولين ورجال الاعمال العمانيين.
    وتم خلال اللقاء بحث تعزيز علاقات التعاون بين السلطنة واستراليا بصفة عامة ومقاطعة فكتوريا بشكل خاص في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والتعليم العالي وفرص الاستثمار المتاحة للجانبين.
    وقال سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي انه تم خلال اللقاء ايضا التأكيد على اهمية التبادل الطلابي واعضاء هيئة التدريس والاكاديميين والبحث العلمي واهمية ايجاد مقاعد للطلبة العمانيين في الجامعات الاسترالية وخاصة في مقاطعة فكتوريا في التخصصات النادرة كالطب حيث تحرص وزارة التعليم العالي سنويا على ايجاد منح للطلبة العمانيين في هذا التخصص الذي يشهد تنافسا من قبل دول العالم .
    واضاف سعادته انه تم خلال اللقاء التأكيد على اهمية التسهيل للطلبة العمانيين للالتحاق بالجامعات الاسترالية مشيرا الى ان هناك اكثر من /400/ طالب وطالبة يدرسون حاليا بتلك الجامعات اغلبهم في الجامعات بمقاطعة فكتوريا .
    من جانبه قال مصطفى احمد سلمان القنصل الفخري لأستراليا بالسلطنة ان اللقاء تطرق ايضا الى تعزيز علاقات التعاون بين الشركات العمانية ونظيراتها الاسترالية وخاصة في مجال الاستيراد المواد الغذائية من استراليا بشكل عام ومقاطعة فكتوريا بشكل خاص والتي تمثل حوالي 25 بالمائة من صادرات استراليا من المواد الغذائية موضحا ان ذلك يأتي في اطار حرص السلطنة على توفير الامن الغذائي للمجتمع .
    ومن جهة اخرى قام سعادة اليكس تشيرنوف والوفد المرافق له أمس بزيارة إلى ولاية نزوى بمحافظة الداخلية. وقد زار الضيف قلعة نزوى التاريخية والتي تعتبر واحدة من أقدم وأهم القلاع في السلطنة والتي تنفرد بشكلها الدائري حيث يبلغ ارتفاعها أربعة وعشرين مترا وقطرها الخارجي ثلاثة وأربعين مترا مربعا. واستمع سعادته أثناء الزيارة لشرح مفصل عن تاريخ القلعة والمراحل التي مرت بها.. كما أطلع على الحركة التجارية في بعض أجزاء سوق نزوى الأثري.
    وأبدى سعادته والوفد المرافق إعجابهم بما شاهدوه من حضارة وتاريخ ونهضة عمرانية حديثة في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -.
    كما قام سعادته بزيارة الى فلج (الخطمين) بنيابة بركة الموز والذي أدرجته منظمة اليونسكو ضمن قائمتها حيث استمع الى شرح مفصل عن منافع الافلاج وهندستها وكيفية إدارتها.​
     

مشاركة هذه الصفحة