طرح مشروع طريق (دبا ــ ليما ــ خصب) خلال أسابيع

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏2 أكتوبر 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    طرح مشروع طريق (دبا ــ ليما ــ خصب) خلال أسابيع


    مسقط ــ العمانية: اكد سلطان بن سالم الحبسي امين عام المجلس الاعلى للتخطيط ان الاوامر السامية التي تفضل بها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بإقامة مشاريع خدمية وتنموية في محافظة مسندم تأتي كإضافة للمشاريع المعتمدة لمحافظة مسندم خلال الخطة الخمسية الثامنة 2011-2015.واوضح في تصريح لوكالة الانباء العمانية ان المجلس الاعلى للتخطيط باشر فور صدور الاوامر السامية بوضع الموازنات المالية الاضافية اللازمة لإقامة تلك المشاريع الخدمية والتنموية بمحافظة مسندم ، والتي هي عبارة عن إضافة إلى ما هو معتمد لمحافظة مسندم في الخطة الخمسية .
    وقال ان هناك عدد كبير من المشاريع التي تم تخصيصها لمحافظة مسندم سواء المشاريع المتعلقة باستكمال الطرق او انشاء واستبدال بعض المستشفيات والمراكز الصحية وبعض موانئ الصيد.
    واضاف ان تكلفة المشاريع المعتمدة لمحافظة مسندم خلال الخطة الخمسية الثامنة 2011-2015 تصل قيمتها الى 500 مليون ريال عماني معربا عن امله في أن تؤتي هذه المشاريع بثمارها على ولايات المحافظة وتساهم بشكل مباشر في تنمية وتشغيل ابناء محافظة مسندم.
    واوضح ان المجلس الأعلى للتخطيط قام بوضع الشروط المرجعية لعمل دراسة تتعلق بتنمية محافظة مسندم اقتصاديا تراعي موقع وطبيعة المحافظة سواء من الناحية السياحية او التجارية مؤكدا ان هذه المشاريع تصب كلها في مصلحة المواطن بالمحافظة وتساهم في تشغيله وتوظيفه.
    وفيما يتعلق بطرح مناقصة مشروع طريق دبا-ليما- خصب اشار الى ان الطريق يبلغ طوله 65كم حيث يعد استكمالا لما وصل اليه المشروع عند اخر نقطة والتي تبدأ من الخالدية بولاية خصب الى دبا مروراً بقرية ليما متضمنا عدد من الانفاق والجسور موضحا انه سيتم طرح المشروع خلال الاسابيع المقبلة.
    وقال ان تجربة استخدام الانفاق في هذا المشروع تعد تجربة جديدة بالسلطنة ونأمل على أن يعمل ذلك على تقليل المدة والتكلفة معربا عن امله في ان تنجح التجربة في محافظة مسندم خاصة وان التقنيات في هذا المجال وصلت الى مراحل بالسلطنة التي تمتاز بعض محافظاتها بصعوبة في التضاريس.
    وحول ادارة وتشغيل ميناء خصب اكد ان الميناء لازال حتى الان تحت ادارة الحكومة الا ان الخطوات العملية قد بدأت بالفعل حول كيفية ادارة الميناء من قبل شركات متخصصة سواء للاستخدام التجاري او السياحي مشيرا الى ان الميناء مازال بحاجة الى بعض الخدمات التي من المؤمل تنفيذها في اقرب وقت ممكن بحيث يكون الميناء مؤهل للقيام بهذا الدور .
    واعلن سلطان بن سالم الحبسي الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط ان الشركة الوطنية للعبارات سوف تدشن يوم الاحد القادم اول رحلة الى ميناء دبا عبر سفينة الانزال الحلانيات لنقل البضائع عن طريق ميناء شناص الى ان يتم تعميق مدخل ميناء دبا ومن ثم سيتم تنفيذ رحلات عبر اسطول الشركة الوطنية للعبارات بين ولايات شناص ودبا وخصب والموانئ المجاورة مشيدا بالدور التنموي الرائد الذي تلعبه الشركة والمتمثل في ربط ولايات محافظة مسندم ببعضها البعض وربط المحافظة ببقية محافظات السلطنة.
     

مشاركة هذه الصفحة