85 دولارا لبرميل النفط في موازنة 2013

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏27 سبتمبر 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    85 دولارا لبرميل النفط في موازنة 2013


    خطة لتحفيز النمو الاقتصادي وتحقيق متطلبات التنمية الاجتماعية

    مسقط ــ الزمن:
    بدأت الحكومة أولى مناقشات موازنة 2013 أمس عبر اجتماع عقده مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة أمس.
    وقد ناقش المجلس مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2013 والتي تتضمن الإطار العام لتقديرات الموازنة وتفاصيل الايرادات والانفاق والعجز علاوة على الأسس والافتراضات التي بنيت عليها التقديرات بما يخدم التوجهات الرئيسية للخطة الخمسية الثامنة حيث تم مراعاة ضرورة الاستمرار في تحفيز النمو الاقتصادي وفي نفس الوقت الاهتمام بمتطلبات التنمية الاجتماعية.
    ونظرا لما تتطلبه مستويات الانفاق العام والالتزامات المالية الحتمية بما فيها الانفاق المتوقع على المشروعات التنموية من ناحية وللمحافظة على ان يظل العجز التقديري للموازنة ضمن المستويات المقبولة اقتصاديا . فقد تم احتساب الإيرادات النفطية لموازنة السنة المالية 2013 م على أساس سعر (85) دولار للبرميل بعد أن تم احتسابها على أساس 75 دولارا للبرميل في موازنة العام الجاري، وقد أوصى المجلس برفع مشروع الموازنة الى مجلس الوزراء .
    وناقش المجلس التقارير المتعلقة بأنشطة صندوق الاحتياطي العام للدولة وعوائد استثماراته بالإضافة الى عدد من الموضوعات الأخرى المتعلقة بقطاع النفط والغاز وقد اتخذ المجلس بشأنها القرارات المناسبة حسبما نقلت وكالة الأنباء العمانية .
    إلى ذلك واصلت أسعار النفط تراجعها حيث بلغ سعر نفط عمان الرسمي في بورصة دبي للطاقة أمس تسليم شهر نوفمبر 59ر107 دولار أمريكي.
    وكانت اعتمدت حجم انفاق 10 مليارات ريال في العام الحالي حسب خطة أولية وذلك بزيادة قدرها 800 مليون ريال عن الانفاق المعدل لعام 2011 بنسبة 9%.
    وتبلغ المصروفات الاستثمارية 2.7 مليار ريال مشكلة ما نسبته 27% من اجمالي الانفاق العام منها 1.4 مليار ريال لتغطية الصرف على المشاريع الانمائية و1.3 مليار ريال لتغطية مصروفات انتاج النفط والغاز.
     

مشاركة هذه الصفحة