نوع جديد من فيروس سارس يهدد موسم الحج.. أصيب به مواطن قطري قادم من السعودية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ولد العرب 1, بتاريخ ‏25 سبتمبر 2012.

  1. ولد العرب 1

    ولد العرب 1 ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    رعب جديد على الأبواب.. يتمثل فى ظهور فيروس جديد من سلالة "سارس" التى ضربت العالم منذ سنوات.. رعب هذه المرة أكثر خطورة علينا من سابقه، لأنه بملامح عربية.. فقد ظهر فى توقيت قاتل ومكان غاية فى الخطورة، حيث ظهرت أول إصابة به على رجل قطرى.. كان فى زيارة إلى السعودية وظهرت عليه الأعراض بعد عودته، وهنا مكمن الخطر والخوف، إذا ربما تكون المملكة العربية السعودية التى تستعد لاستضافة ملايين الحجاج من كل بقاع العالم، منبعه، مما يهدد بانتشاره فى كل أنحاء العالم، بموجة ضاربة من هذا الفيروس، مع التقاء الحجيج، حيث تزداد فرص انتقال العدوى، وإذا لم تكن السعودية منبعه فقطر ليست ببعيدة عن السعودية، فى زمن بات فيه الفيروسات عابرة للقارات وليس للدول فقط.

    وتزامنًا مع مجهودات منظمة الصحة، ندق ناقوس الخطر، حتى يمر موسم الحج فى أمان، حيث تعمل منظمة الصحة العالمية بكل طاقاتها على جمع المعلومات عن هذا الفيروس، لتحديد مدى خطورته وسرعته انتشاره.

    تم كشف حالة المريض القطري في الثالث من الشهر الحالي بعد ظهور أعراض التهاب تنفسي حاد عليه، وفي السابع من هذا الشهر، تم نقل إلى وحدة عناية مركزة في الدوحة، ويوم 11 على متن طائرة إسعاف إلى بريطانيا للعلاج هناك.

    وعلى حد قول بيتر أوبنشو، مدير مركز إصابات الجهاز التنفسي في إمبريال كوليدج في لندن، فإنه في الوقت الحالي لن يكون حذرًا ولن يشعر بالقلق إلا بعد جمع كل المعلومات اللازمة عن هذه الفيروس، وملابسات إصابة المريض به، وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان بثته عبر نظامها "العالمي للتنبيه والاستجابة": إن فحوصًا أجريت على المريض وهو قطري يبلغ من العمر 49 عامًا أكدت وجود الفيروس الجديد الذي ينتمي لعائلة الفيروسات الإكليلية.

    جدير بالذكر أنه، في عام 1997 ظهر فيروس إنفلونزا الطيور، وتسبب فى وفاة الكثيرين فى بلدان العالم عام 2006 بعد انتشاره، بعدما انتقل المرض بشكل غامض من الطيور إلى الإنسان، مما أثار مخاوف من احتمال وجود وباء حيث أطلق على هذا المرض التنفسي الغامض حالة "مرض سارس"، ويتنشر هذا المرض من شخص لآخر عن طريق الهواء فى الأماكن المزدحمة بالتنفس والعطس، وكذلك عن طريق التلامس للأجسام الملوثة بوسائل النقل المختلفة.

    جدير بالذكر أن مرض أنفلونزا الخنازير، الذي تزامن ظهوره مع الأزمة الاقتصادية العالمية، أثر بالسلب على مواسم العمرة والحج خلال هذه الفترة، حيث تم اكتشاف المرض لأول مرة لدى البشر فى المكسيك فى إبريل عام 2009 وانتشر من شخص لآخر على نطاق عالمي بنفس الطريقة التي تنتشر بها الإنفلونزا الموسمية العادية حتى خرجت منظمة الصحة العالمية فى 11 يونيه عام 2009 لتحذر من ظهور وباء عالميا يدعى أنفلونزا الخنازير، حيث ارتفعت أعداد الوفيات فى يناير عام 2010 إلى نحو 15174 حالة وفاة على الأقل –وفقًا لمنظمة الصحة العالمية-.

    ظهر فيروس "سارس" كتهديد عالمي فى مارس 2003 وسجلت أول إصابة به فى شمال الصين عام 2002 ومنذ ظهور هذا النوع غير المعتاد من المرض، ولم تعرف أسبابه بعد فى الصين، ولذلك مازال يمثل خطرًا عالميًا حتى الآن.

    وقد بدأ ظهور المرض المميت فى الصين وأخذ بتنشر فى بلدان العالم، ودول جنوب شرق آسيا، ليصيب ضحاياه فى البداية بصعوبة فى التنفس وأعراض تشبه نزلات البرد، يليها ارتفاع فى درجة الحرارة ويؤدي بسرعة إلى التهاب رئوي غامض وقاتل.

    السلالة الجديدة من مرض "سارس" لها خصائص مميزة جعلتها تقفز مؤخرًا إلى البشر وتحيا داخل جسم الإنسان، حيث أصيب نحو 3 آلاف شخص ولقي 117 مصرعهم فى جميع أنحاء العالم منذ أن ظهر لأول مرة فى الصين وقد حذرت سنغافورة مواطنيها من أن مرض "سارس" لن يختفي بين يوم وليلة، وبالفعل انتشر المرض فى أكبر مستشفى عام بسنغافورة وكان مصدر العدوى رجل مسن مصابًا بعدد من الأمراض أخفت حقيقة إصابته بمرض "سارس" وقام بنشر الفيروس فى المستشفى دون قصد.

    وتشير بعض الدوائر الطبية إلى إن مرض سارس قد يكون ناتجًا من سلالة جديدة من فيروس "كورونا" الذي انتقل من الحيوانات إلى البشر، حيث إن الفيروس الذي يسبب مرض سارس الشبيه بالالتهاب الرئوي الحاد الغامض يغير نفسه بسرعة كبيرة مما يجعل من الصعب تطوير لقاح لمقاومة المرض.


    http://gate.ahram.org.eg/News.........ن-فيروس-سارس-يهدد-موسم-الحج-أصيب-به-مواط.aspx
     
    آخر تعديل: ‏25 سبتمبر 2012
  2. `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

    `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤ ¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬

    أجارنا الله تعالى والمسلمين من الشرور
    هناك فتى انتظمنا أنا وهو إلى العمرة مع رفقة. كان ذلك منذ سنوات. ويبدو أننا لما عدنا إلى عمان ظهرت عليه أعراض مرض في الدماغ مباشرة بعد وصولنا. شافاه الله عزوجل
     

مشاركة هذه الصفحة