الدليل الإرشادي للباحثين عن عمل،المستخدم في حصر أعداد الباحثين عن عمل،والمستحقين للو

الموضوع في 'مركز أخبَار وقَضَايَا مُحـَافَظة البـُريمِي' بواسطة خالد الشامسي, بتاريخ ‏24 سبتمبر 2012.

  1. خالد الشامسي

    خالد الشامسي :: فريق التغطيات التطويري ::


    1. أهداف الدليل
    :


    الغرض من هذا الدليل هو مساعدة كافة الجهات والأشخاص العاملين على تنفيذ مشروع حصر الباحثين عن عمل والمستفيدين منه، وذلك من خلال معرفة الآلية التي سوف تتبع لحصر الباحثين والشروط الواجب توافرها في الباحثين عن عمل الذين سيتوافدون للتسجيل خلال أيام الحصر. الذي وجه بتنفيذه صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه –. ويعتبر مشروع حصر الباحثين عن عمل جزء رئيسي من أجزاء تنفيذ الخطة الوطنية لاستكمال وتحديث بيانات الباحثين عن عمل في كافة ولايات السلطنة. كما يستعرض الدليل ومهام اللجان المؤقتة التي سيترأسها الوالي والجدول الزمني للحصر ومراكز الحصر في كافة الولايات بالسلطنة.



    2. التوجيهات السامية لتنفيذ الخطة الوطنية لاستيعاب الباحثين عن عمل



    أسدى صاحب الجلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه – توجيهاته السامية لمجلس الوزراء باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمباشرة تنفيذ الخطة الوطنية لاستيعاب المواطنين والمواطنات الباحثين عن عمل في القطاعين العام والخاص، والتي صدرت في يوم الخميس الموافق 16 أغسطس 2012م. مباركا جلالته – أيده الله – الخطة الوطنية لاستيعاب المواطنين والمواطنات التي ستنفذ اعتبارا من الأول من سبتمبر 2012م أسدى صاحب الجلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه – توجيهاته السامية لمجلس الوزراء باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمباشرة تنفيذ الخطة الوطنية لاستيعاب المواطنين والمواطنات الباحثين عن عمل في القطاعين العام والخاص، والتي صدرت في يوم الخميس الموافق 16 أغسطس 2012م. مباركا جلالته – أيده الله – الخطة الوطنية لاستيعاب المواطنين والمواطنات التي ستنفذ اعتبارا من الأول من سبتمبر 2012م وقضت:



    أولا: توفير (56000) فرصة عمل منها (36000) وظيفة في القطاع العام المدني والعسكري، و(20000) في القطاع الخاص.



    ثانيا: ستكون الأولوية لذوي المؤهلات التعليمية والمهارات التدريبية وفقا لاحتياجات مختلف القطاعات .



    ثالثا: إنشاء لجان لمدة مؤقتة تحت إشراف الهيئة العامة لسجل القوى العاملة في كل ولاية من ولايات السلطنة تختص باستكمال وتحديث بيانات الباحثين في تلك الولاية ولمدة ثلاثين يوما. وسيعلن من خلال الجهات المختصة تاريخ بدء عمل هذه اللجان، ولا تشمل عملية بالتسجيل من هم على مقاعد الدراسة الذين يسجلون أنفسهم كباحثين عن عمل ولا المتقاعدين من أية جهة عامة أو خاصة أو من لديه وظيفة حالية في القطاع الخاص أو مشروع ذاتي مناسب ويتركه لإعادة تسجيله من جديد كباحث عن عمل كما لا تشمل عملية بالتسجيل أصحاب المهن والحرف الحرة.



    سيتم تركيز أولوية التوظيف على فئة الشباب من الذكور والإناث الذين هم في سن العمل وبعد هذا التسجيل لن تنظر للجان في أي طلب لتسجيل باحث عن عمل كان يفترض تسجيل بياناته خلال فترة عمل لجنة الولاية وتحمل الشخص نفسه مسؤولية الإدلاء بأية بيانات أو مستندات غير دقيقة.



    رابعا: تحويل المنحة التي تصرف حاليا لأعداد من الباحثين عن عمل إلى منحة تدريب وفقا لضوابط معينة لإكسابهم المهارات اللازمة التي يحتاجها القطاع الخاص يتم بعدها إنهاء فترة التدريب وإلحاقهم رسميا بسوق العمل.



    خامسا: حث الشباب من حملة شهادة الدبلوم العام وما قبلها على عدم ترك مقاعد الدراسة بهدف البحث عن عمل وإنما مواصلة التعليم والاجتهاد في التحصيل العلمي التقني.



    سادسا: تفعيل الخطط الرامية إلى الانتهاء من المشاريع الحيوية الكبيرة في البلاد التي ستوفر العديد من الوظائف لأبناء السلطنة واستقطاب الاستثمارات وإقامة المشاريع الجديدة المولدة لفرص سادسا: تفعيل الخطط الرامية إلى الانتهاء من المشاريع الحيوية الكبيرة في البلاد التي ستوفر العديد من الوظائف لأبناء السلطنة واستقطاب الاستثمارات وإقامة المشاريع الجديدة المولدة لفرص العمل”.



    3. تشكيل ومهام اللجان المؤقتة لحصر الباحثين عن عمل



    تتشكل اللجان المؤقتة في كل ولاية برئاسة أصحاب السعادة الولاة وعضوية كلا من :



    1. ممثل أو ممثلي الولاية في عضوية مجلس الشورى.



    2. ممثل عن وزارة التربية والتعليم.



    3. ممثل عن وزارة التنمية الاجتماعية.



    4. ممثل عن شرطة عمان السلطانية.



    5. ممثلة عن العنصر النسائي في الولاية.



    6. ممثل عن الهيئة العامة لسجل القوى العاملة(مقرر اللجنة).



    وتقوم اللجان المؤقتة بالمهام التالية:



    1. تحديد مواقع استقبال الباحثين عن عمل والتأكد من جاهزيتها.



    2. التنسيق مع الجهات المختصة في عملية تنظيم واستقبال الباحثين عن عمل
    بمراكز الحصر.



    3. الإشراف على سير عمل مراكز الحصر.



    4. مراجعة وتدقيق الاستمارات المستوفاة بالبيانات وإبداء الملاحظات عليها.



    5. تجميع الاستمارات وإرسالها إلى اللجنة الإشرافية بالمبنى الرئيسي للهيئة.



    6. رفع تقرير أسبوعي عن سير عمل فرق الحصر وأعداد المسجلين.



    7. رفع تقرير نهائي إلى اللجنة الإشرافية بعد انتهاء عمليات الحصر.



    ويمكن للجنة الاستعانة بمن تراه مناسبا.



    4. الأهداف الرئيسية لمشروع الحصر وشروط التسجيل (تعريف الباحث عن عمل)



    وفقا لما جاءت به التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة فإن مشروع حصر الباحثين عن عمل سيشمل تسجيل العاطلين تماما عن العمل الذين لا يملكون مصدر دخل أي كان نوعه. وعليه فلا تشمل عملية التسجيل من هم على مقاعد الدراسة الذين يسجلون أنفسهم كباحثين عن عمل ولا المتقاعدين من أية جهة عامة أو خاصة أو من لديه وظيفة حالية في القطاع الخاص أو مشروع ذاتي مناسب ويتركه لإعادة تسجيله من جديد كباحث عن عمل كما لا تشمل عملية بالتسجيل أصحاب المهن والحرف الحرة.



    ويتضح من ذلك بأن أهداف الحصر تتركز في التعرف على العدد الحقيقي للعاطلين عن العمل والذين ينطبق عليهم تعريف الباحث عن عمل وفقا لتعريف منظمة العمل الدولية والذي ينص على أن: العاطل هو كل قادر على العمل وراغب فيه، ويبحث عنه، ويقبله عند مستوى الأجر السائد، ولكن دون جدوى”.



    ويدخل ضمن التعريف التفسير الآتي: من خلال هذا التعريف يتضح أنه ليس كل من لا يعمل عاطل فالتلاميذ والمعاقين والمسنين والمتقاعدين ومن فقد الأمل في العثور على عمل وأصحاب العمل المؤقت ومن هم في غنى عن العمل لا يتم اعتبارهم عاطلين عن العمل.



    وعليه فيشترط عند التسجيل ما يلي:



    - أن لا يقل الباحث عن عمل عن (18) ثمانية عشر عاما، وألا يتجاوز الـ (60) الستون عاما عند التسجيل.



    - أن لا يكون من أصحاب المهن والحرف الحرة يوم 16 أغسطس 2012م



    - أن لا يكون من العاملين بالقطاع الحكومي أو الخاص يوم 16 أغسطس 2012م



    - أن لا يكون من أصحاب المشاريع الذاتية المناسبة يوم 16 أغسطس 2012م



    - أن لا يكون من المقيدين على مقاعد الدراسة بمختلف مراحلها أو التدريب يوم 16 أغسطس 2012م



    - أن لا يكون متقاعدا من القطاع العام أو الخاص



    - أن لا يكون عاجزا عن العمل



    5. المستندات المطلوب إحضارها أثناء عملية الحصر



    - نسخة من البطاقة الشخصية مع إبراز الأصل



    - نسخة من بطاقة معاق (للأشخاص ذوي الإعاقة) مع إبراز الأصل



    - نسخة من المؤهلات المعتمدة من الجهات المختصة مع إبراز الأصل (للمسجلين لأول مرة أو المحدثين لبياناتهم)



    - صورة شخصية واحدة بالملابس الرسمية مقاس (4*6)



    - نسخة من بطاقة الضمان الاجتماعي



    - نسخة من رخصة القيادة



    6. آلية الحصر



    آلية تنفيذ الحصر بالولاية : –



    1) تعبئة استمارة التسجيل الكترونيا عن طريق الإنترنت (www.prmr.gov.om) أو من خلال مركز التسجيل بالولاية لسهولة إدخال البيانات بمركز الحصر لاحقا.



    2) يمر المواطن أولا على موظف الاستقبال بالمركز ويتم التأكد من وضعية الباحث ومدى استيفائه لشروط التسجيل حيث يتم التأكد من (رقم بطاقة الأحوال المدنية، والحالة العملية، وتاريخ الميلاد ورقم القوى العاملة) من خلال نظام التسجيل وقواعد البيانات المرفقة والمتاحة الخاصة بالشروط المذكورة أعلاه.



    3) في حالة صلاحية دخول المواطن إلى التسجيل يتم منحه إستمارة أوليه ببياناته لمراجعتها مطبوعاُ عليها رقم الدخول إن كان سبق له التسجيل في قاعدة بيانات سجل القوى العاملة أو منحة رقم الدخول فقط لغير المسجلين مسبقاً.



    4) في حالة تم تأكيد بيانات الباحث عن عمل، يتوجه إلى موظف التسجيل لاستكمال بياناته أو تصحيحها وطباعة الاستمارة النهائية للتوقيع عليها من قبل الموظف والمواطن يشمل ذلك الإقرار بصحة البيانات التي تقدم بها.



    5) تحول الاستمارات إلى اللجنة المؤقتة بالولاية مرفق بها كشف بأسماء المواطنين المسجلين كباحثين عن عمل في اليوم التالي لإبداء الملاحظات عليها أو تحويلها للتدقيق (لجنة التظلمات الرئيسية) بمسقط إذا وجد أن المواطن أدلى ببيانات خاطئة، وتسجيل الملاحظات في النظام المعد لذلك من قبل الفني المسئول بالولاية.



    6) في حالة استبعاد اللجنة المؤقتة بالولاية أي من استمارات التسجيل أو تم التأكد انها غير مستوفية شروط التسجيل يتم موافاة (لجنة التظلمات الرئيسية) بمسقط بها آلياُ.



    7) في حالة بيانات استمارة المواطن أخلت بأي شرط من شروط الفرز الأولي في البند رقم (2) يتم تسجيل بياناته من خلال موظف مختص لمعالجة هذه الحالات حيث يتم تحويلها إلى اللجنة المؤقتة بالولاية للبت فيها. وإذا تعذر على اللجنة المؤقتة تحديد مدى استيفاء المواطن لشروط الحصر يتم تحويلها إلكترونيا إلى اللجنة الإشرافية (لجنة التظلمات الرئيسية) بمسقط للتأكد من صحة التظلم .وإشعار المواطن بنتيجة التظلم لاحقا عن طريق النظام.



    8) تقوم اللجنة الرئيسية في الولاية بإرسال استمارات التسجيل التي تم الانتهاء منها وتأكيد بياناتها بشكل اسبوعي للجنة الإشرافية للرجوع للتدقيق النهائي، مرفق بها إحصائية معتمدة بقوائم الاستمارات التي تم رفضها ، والاستمارات التي تم تثبيتها ، والاستمارات التي مازالت في الإجراء للجنة الإشرافية.



    7. أرقام الهواتف الرئيسية



    24616533- 24616512

    [​IMG]
     
  2. خالد الشامسي

    خالد الشامسي :: فريق التغطيات التطويري ::

    :imua21::imua21::imua21::imua21:
     
  3. سنفورة

    سنفورة ¬°•| عضو مميز |•°¬

    عسى خير بس وفي امل انشاء الله :cm:
     
  4. دانة غزر

    دانة غزر رئيسة المشرفين إداري

    بالتوفيق للجميع ان شاء الله
     
  5. دلوعة وكلمتها مسموعه

    دلوعة وكلمتها مسموعه ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    ان شاء الله فيه امل
    :aza:
     
  6. `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

    `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤ ¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬

    ذيب المعاني هون على نفسك الأمر ما يستاهل إن شاء الله :eh_s(6):
    وشكرا جزيلا على نقل الدليل الإرشادي
    بس مثل ما تشوف الحال، الناس ليست متفائلة أو على الأقل بعض الناس ليسوا متفائلين من جدوى هذا الأمر. فالحكومة قبل الأوامر السلطانية كسيحة ومشلولة ولا تعرف أن تتصرف إلا إذا أتتها أوامر سامية. يعني الأمر لا يعدوا أن يكون مضيعة للوقت! لا تظنوا أني أحبط أو أفشل الناس، كلا، ولا تقولوا أن الأمر لا يعنيني كلا، ولكن النفس فيها الذي فيها!
    على كل، أتمنى التوفيق لإخواني وأخواتي الباحثين عن عمل والذين جلهم لا يحملون غير شهادة الدبلوم العام وشهادة الحاسب الآلي، وشهادات خبرة من أعمال كانت تسد الرمق
     

مشاركة هذه الصفحة