تراجع "الرضا" حول الأداء الحكومي

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏17 سبتمبر 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    تراجع "الرضا" حول الأداء الحكومي


    الأداء الحكومي في ميزان "التقييم"
    دراسة تؤكد:
    نسبة الرضا من المستفيدين تراوحت بين 24 ــ 44%
    علي اللواتي:
    مبادرات التطوير تتم عبر بناء القدرات الاستراتيجية

    مسقط ــ الزمن:
    تستعد الحكومة خلال المرحلة المقبلة إلى تدشين "مرحلة جديدة" من تطوير الأداء الذي كان محل "شكاوى" من الشارع المحلي طوال المرحلة السابقة، وأثبت دراسة أعدت حول مدى رضا المستفيدين لبعض خدمات الوحدات الحكومية أجريت لــ 1701 شخص، أنها تتراوح بشكل عام مابين 24% - 44%.
    وقامت وزارة الخدمة المدنية بتكليف شركة الخليج للأبحاث والتحاليل وهي احدى الشركات العمانية المختصة في الدراسات والتحاليل لعمل دراسة تمهيدية بهدف الحصول على مؤشرات مبدئية وواقعية في ضوء ثلاثة محاور أساسية هي مدى رضا المستفيدين من خدمات الوحدات الحكومية الخدمية، وأهم العوامل والخصائص المؤثرة عند تقييم أداء الوحدات الحكومية، وآراء بعض موظفي الوحدات الحكومية عن أدائها.
    مواقع الخلل والتطوير
    من المتوقع أن عرض اعتقادات وتصورات المستفيدين من خدمات الوحدات الحكومية سوف يعطي صورة حقيقية وفهما جيدا للمحركات والدوافع الكامنة وراء هذه الاعتقادات والتصورات. الأمر الذي سيساعد في التركيز على المجالات التي تعاني من خلل وتحتاج إلى تطوير من منظور المدى القصير والمدى البعيد بهدف رفع مستوى رضا المستفيدين من خدمات الوحدات الحكومية.
    نطاق وآلية العمل
    تضمنت الدراسة جزأين لقياس مستوى الرضا لدى المستفيدين عن خدمات ست وحدات حكومية من خلال استبيان كمي عن طريق مقابلات وجها لوجه مع مستفيدين من بعض خدمات الوحدات الحكومية الخدمية في محافظات
    مسقط وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وظفار، كذلك عقد حلقات نقاش جماعية بلغ عددها 20 حلقة مع موظفي خدمات الوحدات الحكومية.
    عوامل التقييم المؤثرة
    شملت الدراسة أيضا أهم العوامل المؤثرة عند تقييم أداء خدمات الوحدات الحكومية وخصائص وصفات الموظفين المؤثرة واهتمام الموظفين باحتياجات المستفيد، كذلك الشفافية في التعامل، ووجود الموظفين في مواقع أعمالهم، وخصائص وصفات جودة الخدمة المؤثرة، والمرونة في الاجراءات المتبعة لاتمام الخدمة ، والمساواة في التعامل مع كافة انواع المستفيدين وسرعة انجاز المعاملة.
    31 وزارة وجهة حكومية
    يبلغ عدد موظفي الوحدت التابعة للخدمة المدنية قرابة مائة وخمسين ألف موظف موزعين على إحدى وثلاثين وزارة ووحدة حكومية، فضلا عن الوحدات الحكومية الأخرى التي يصل عددها إلى ما يقارب أربعين وحدة حكومية.

    الندوة تتواصل بــ 3 أوراق عمل
    تواصلت أمس ندوة آليات تطوير الأداء الحكومي من خلال طرح 3 أوراق عمل كانت حول مبادرات التطوير الحكومية عبر بناء القدرات الاستراتيجية التي قدمها الدكتور علي بن قاسم اللواتي مستشار الدراسات والبحوث بديوان البلاط السلطاني.
    فيما قدم أندرو كاكابادسي بروفيسور تطوير الإدارة الدولية من جامعة كرانفيلد ورقة عمل حملت تحديات تطوير الأداء الحكومي وتحدثت عن تحديات تطوير الأداء الحكومي وبناء الكفاءات من خلال دور القيادة في القطاع الحكومي في التطوير والتوجه نحو التغيير وسوف.
    وقدم الدكتور عبد الرحمن عبدالله الشقاوي مدير عام معهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية ورقة حول تجارب بعض الدول في تطوير الأداء الحكومي، وهدفت إلى تسليط الضوء على جهود المملكة العربية السعودية في تطوير الأداء الحكومي وإبراز التحديات التي تواجه تلك الجهود ، كما خلصت الورقة إلى اقتراح الآليات الملائمة لمعالجة مشكلات وصعوبات تطوير الأداء الحكومي.
    خارطة طريق
    يؤكد القائمون على الندوة أن توصياتها ستكون خارطة طريق يستدل بها في تطوير وتجويد كافة الإجراءات والمعاملات، وهي توصيات يرى مراقبون ضرورة متابعة تنفيذها ، حتى لا تخرج كسابقاتها من مؤتمرات عقدت وذهبت توصياتها أدراج الرياح.
     

مشاركة هذه الصفحة