تعلم اللغة العربية .

أبومحمد

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
8 مايو 2012
المشاركات
505
الدرس الرابع عشر.

لا زلنا في علامات النواصب.
(ولام الجحودأي النفي، والنصب بأن مضمرة وجوباً بعدها ، وضابطها أن يسبقها كان المنفية بما أو يكن المنفية بلم ، أما بن آجروم يرى بأنها ناصبة بنفسها. نحو :{وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُم}(1). و:{لَم يَكُنِ الله لِيَغْفِرَ لَهُمْ}. فيعذبَ ويغفرَ منصوبان بأن مضمرة وجوباً بعد لام الجحود.
(وحتى سواء كانت بمعنى إلى نحو حتَىَّ يَرْجِعَ إليْنا موسى}أو بمعنى لام التعليل نحو قولك للكافر أسلم حتى تدخل الجنة أي لتدخل ، فيرجعَ ويدخلَ كل منهما منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد حتى .
والجواب بالفاء و الواو
يعني الفاء والواو الواقعتين في الجواب ، وليست الفاء والواو ناصبتين بأنفسهما بل النصب بأن مضمرة وجوباً بعدهما ، والمراد من وقوعهما في الجواب وقوعهما في المواضع التسعة المشهورة ،
الأول منها الأمر نحو أقبل فأحسنَ إليك فأحسن منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد الفاء الواقعة في جواب الأمر ، وإن قلت : وأحسن كانت الواوُ واوَ المعيةِ ، فالنصب بأن مضمرة وجوباً بعد واو المعية الواقعة بعد الأمر . الثاني النهي نحو لا تضرب زيداً فيغضبَ أو ويغضبَ ، فيغضبَ فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد الفاء أو الواو الواقعتين بعد النهي . الثالث الدعاء نحوربِّ وفقني فأعملَ صالحاَ أو وأعملَ صالحاً.
فأعملَ منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد الفاء أو الواو الواقعتين بعد الدعاء ؛
والفرق بين الدعاء والأمر أن الأمر طلب من الأعلى إلى الأدنى والدعاء طلب من الأدنى إلى الأعلى .

والله أعلم.
 

أبومحمد

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
8 مايو 2012
المشاركات
505
الدرس الخامس عشر..

الرابع الاستفهام نحو : هل زيدٌ في الدار فأذهبَ إليه أو: وأذهب إليه ، فأذهب منصوب بأن مضمرة بعد الفاء أو الواو الواقعتين بعد الاستفهام .
الخامس العَرْضُ نحو : ألا تنزِلُ عندنا فتصيبَ خيراً أو: وتصيب خيراً ،
فتصيب منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد الفاء أو الواو الواقعتين بعد العَرْض.
السادس التحضيض نحو : هلاَّ أّكرَمْتَ زيداً فيشكركَ أو : ويشكرَك ، فيشكر منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد الفاء أو الواو الواقعتين بعد التحضيض ، والفرق بين العرض والتحضيض هو الطلب بحث وإزعاج . السابع التمني نحو: ليتَ لي مالاً فأحجَ منه أو: وأحجَ منه فأحج منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد الفاء أو الواو الواقعتين بعد التمني. الثامن الترجي نحو لعلي أراجع الشيخَ فيفهمَني المسألةَ أو: ويفهمَني، فيفهم منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد الفاء أو الواو الواقعتين بعد الترجي.
التاسع النفي نحو : ما تأتينا فتحدَثَنا أو: وتحدثَنا، فتحدثنا منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد الفاء أو الواو الواقعتين بعد النفي .
(وأو) يعني أن من النواصب للفعل المضارع أو، لكن بأن مضمرة وجوباً بعدها نحو : لأقتُلَنَّ الكافِرَ أو يسلمَ أي إلا أن يسلمَ فيسلم منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد أو التي بمعنى إلا، وقد تكون بمعنى إلى نحو : لألزمنَّك أو تقضيَني حقي أي إلى أن تقضيني حقي فتقضيَ فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد أو التي بمعنى إلى.

والله أعلم.
 
أعلى