تخصيص 9638 مقعدا للبعثات الداخلية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏12 سبتمبر 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    تخصيص 9638 مقعدا للبعثات الداخلية



    "التعليم العالي" تعلن السبت المقبل نتائج الفرز الثاني
    كتب ــ عمار الناصري:
    تستعد وزارة التعليم العالي لإعلان نتائج الفرز الثاني للطلبة الحاصلين على الدبلوم العام لتوزيعهم على مقاعد الدراسة التي تم تخصيصها لهم في مؤسسات التعليم العالي المختلفة في السلطنة حيث بدأ الفرز منذ أمس على أن يستمر لمدة ثلاثة أيام وأكدت الوزارة أن إعلان النتائج سيكون يوم السبت القادم حيث سيكون توزيع الطلبة بناء على الدرجات الحاصلين عليها في مقررات الدراسة.. "الزمن" توضح تفاصيل ضوابط الابتعاث والشروط التي ينبغي توافرها في الطلاب المتقدمين للحصول على بعثات داخلية ..

    1500مقعد للبعثات الداخلية الكاملة
    تم تخصيص البعثات الداخلية الكاملة لأبناء اسر الضمان الاجتماعي ويتم التنسيق بشأنها مع وزارة التنمية الاجتماعية هذا وقد تم تحديد 1500 مقعد لهؤلاء الطلاب عن طريق فرز الطلبة الحاملين لبطاقة الضمان الاجتماعي وقد تم تخصيص مبلغ شهري وقدره 50 ريالا عمانيا كعلاوة شهرية للدراسة أما بالنسبة للطلبة الملتحقين بمؤسسات تعليمية تبعد عن مقر سكنهم بمقدار 100 كيلومتر فقد تم تخصيص علاوة لهم وقدرها 90 ريالا وقد حدد لهم الحصول على مؤهل الدبلوم فقط وفي حالة الحصول على تقدير جيد جدا أو امتياز فإن الوزارة تمنحهم فرصة إكمال مرحلة البكالريوس .

    638 مقعدا للبعثات الداخلية الجزئية
    تم تخصيص البعثات الجزئية وفق رسوم داخلية كاملة وتختص هذه البعثات بذوي الدخل المحدود التي لا يتجاوز مصدر دخلها 400 ريال وقد تم تحديد 638 مقعدا للطلاب المبتعثين جزئيا إضافة إلى ذلك فإنه لا يوجد مخصص شهري لهؤلاء الطلاب كالعلاوات المالية وبدل السكن وبدل النقل وفي حالة حصول الطالب على بطاقة الضمان الاجتماعي يتم تحويله إلى بعثة كاملة أما فيما يخص نوع المؤهل الذي سيحمله الطالب فيتوقف عند مرحلة الدبلوم فقط وفي حالة الحصول على تقدير جيد جدا أو امتياز يدرج أسم الطالب من ضمن المرشحين لمرحلة البكالريوس التي يتنافس عليها 150 طالبا سنويا .


    500 بعثة للفتيات برسوم دراسية كاملة
    تم تخصيص 500 مقعد للطالبات الحاصلات على الدبلوم العام وخصصت هذه البعثات للطالبات اللواتي يحصلن على معدل 80% فما فوق ويتم ابتعاث هؤلاء الطالبات للحصول على درجة البكالوريوس من مؤسسات التعليم المختلفة في السلطنة كما أنه لا يوجد مخصص شهري لهن إلا في حالة حصول الطالبة على بطاقة الضمان الاجتماعي ومن ثم يصرف لها المخصص الشهري.

    7000بعثة يتنافس عليها الذكور والإناث
    خصصت هذه البعثات لجميع الطلاب من مخرجات الدبلوم العام برسوم دراسية كاملة للحصول على شهادة البكالريوس ويتنافس عليها من كلا الجنسين كما أنه لا يوجد مخصص شهري لهؤلاء الطلاب إلا في حالة الحصول على بطاقة الضمان الاجتماعي وفي حالة حصول أي طالب على هذه البطاقة يتم تخصيص مخصصات مالية شهرية دائمة إلى أن تنتهي مدة دراسته .

    برامج تم حذفها
    تم حذف برنامجي ال sm001 و sm002 المخصصة للطب العام وطب جراحة الأسنان و تم إضافة مقعدهما لبرنامج sa 001 برنامج الطب العام و sa002 برنامج طب وجراحة الأسنان .
     
  2. أبو سليمان

    أبو سليمان ¬°•| One of a kind |•°¬

    الحمد لله.. هذي نعمه.. لازم نشكر الله عليها..

    ولازم الطلبه ياخذوها بجديه..

    تشكري على الخبريه ود..
     
  3. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الحمد لله ، هالسنة عدد المقبولين كبير جدا
    يستاهلون طلابنا الله يوفقهم
     

مشاركة هذه الصفحة