الحانوت، البقال، الدكان، البيسري

الموضوع في ',, البريمي لـِ مساحة حرة ,,' بواسطة أ“أ‡أ،أ£ أ‡أ،أˆأ‡أڈأ­, بتاريخ ‏6 سبتمبر 2012.

  1. [​IMG]

    الحانوت، البقال، الدكان، البيسري: كلها مسميات عامية لمحل بيع المواد الغذائية بالتقسيط. ومصطلح حانوت عربي جمعه حوانيت، قيل أصله فاعول من حَنَوْت، تشبيها بالحِنية من البناء، كما قيل أن أصلها حانُوّة، فلما سكنت الواو، انقلبت هاء التأنيت تاء. وهو يذكر ويؤنث. ويقال حانوت وحانة، وكانت العرب تسمي بيوت الخمارين حوانيت. والحانوتي عند عامة المصريين هو الذي يتخذ من دفن الموتى، وتشييعهم، مهنة له.

    أما الدكان، وجمعها دكاكين، فأصلها الدكة المبنية للجلوس عليها، وهي مشتقة من دَكَنَ، أي نضد بعضه على بعض. والبيسري أصلها فرنسي Epicerie وهي مركبة من Epices أي التوابل والبهارات، أي أن أصلها محل بيع التوابل، ويقابلها في العربية مصطلح البقال، أو محل البقالة، وهي مركبة كذلك من بقل أي النبات.

    وقد ظهر هذا النوع من التجارة وانتشر بظهور التجمعات السكانية واتساعها، وأصبحت مصدر رزق أعداد متعددة من صغار التجار، حيث يقول عامة المغاربة "الحانوت إلى ما غدّات تعشي"، كما يقولون "الحوانت متصافة والأرزاق متخالفة". ولعبت تجارة القرب هذه دورا اجتماعيا هاما إلى جانب دورها الاقتصادي المعروف، حتى قيل "اللي ما عندو اللي يرثي لو، البقال يرثي لو".

    وقد أصبحت محلات تجارة القرب هذه تعاني في بلادنا أوضاعا متأزمة، بسبب منافسة الأسواق الكبرى، وسلسلات المحلات العصرية التي ظهرت مؤخرا، وكذلك بسبب ظاهرة الباعة المتجولين. فحسب الجمعية المغربية لتنمية التجارة (فبراير 2007) انتقل عدد المحلات المهيكلة في قطاع التجارة من 700 ألف نقطة بيع إلى 320 ألف، في غضون السنوات القليلة الماضية. وقد عبرت الجمعية عن تخوفها على مصير هذا النوع من التجارة، الذي يعد مورد الرزق الأساسي لأزيد من 2 مليون و 600 ألف تاجر.

    ويحكى أن بقالا أحاط بمحله الصغير مركز تجاري كبير، كتب على واجهاته الزجاجية، الممتدة عن يمين وشمال البقال، المركز التجاري الكبير، فلم يجد البقال المسكين من بد إلا أن كتب على دكانه مدخل المركز التجاري الكبير



    منقول
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏6 سبتمبر 2012
  2. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    انا كان صدق عبالي اسم "الحانوت" اللي يختصون بدفن الموتى و هيك
    ما كنت اعرف انه يسمونه بعد حق هالنوع من البقالات
    معلومات حلوه وااايد
    تسلم اخوي على النقل المميز
    تقبل مروري
     
  3. بنت المقابيل

    بنت المقابيل ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    معلومات لغويــــــــــة رائعة

    أخوي عتيج

    تسلم على الطرح
     

مشاركة هذه الصفحة