ندوة تناقش أهمية التعليم وتحدياته بجامع القاسمي بالبريمي

الموضوع في 'مركز أخبَار وقَضَايَا مُحـَافَظة البـُريمِي' بواسطة البريمي نيوز, بتاريخ ‏5 سبتمبر 2012.

  1. البريمي نيوز

    البريمي نيوز ¬°•|شبكة البريمي للأخبار|•°¬

    ندوة تناقش أهمية التعليم وتحدياته بجامع القاسمي بالبريمي



    [​IMG]


    البريمي-سيف المعمري:نظمت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة البريمي وبالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة مساء أمس الأول ندوة بعنوان " المدرسة والتعليم " تحت رعاية الدكتور سالم بن راشد بن حميد الشامسي مدير معهد العلوم الإسلامية بالبريمي وذلك بجامع الشيخ عبدالعزيز القاسمي بمنطقة صعراء الجديدة بولاية البريمي.
    الندوة تطرقت إلى ورقتين رئيسيتين ففي الأولى والتي جاءت بعنوان : "طلب العلم فريضة" وقدمها أحمد بن خليفة بن محمد النعيمي أمام وخطيب جامع الشريعة بولاية البريمي وفيها تطرق إلى المكانة التي يحضى بها العلم في الإسلام وإنها فريضة و بدء الحث عليها منذ اللحظات الأولى لبعثة النبي محمد عليه الصلاة والسلام وهي المنهج الرباني في رقي الأمم .
    وأشار النعيمي إلى إن الكل مدعو إلى الاهتمام بالتعليم ولكل فرد في المجتمع مسؤولية للاضطلاع بدوره فالأسرة لها دور والجهات المعنية لها دور ومؤسسات التعليم لها دور والفرد له دور وكذلك المعلم لكن التعاضد والتكاتف لتحقيق رقي الأمة والوطن تتطلب التعاون والتكاتف لتحقيق سبل الرقي والنهوض والتقدم .
    وفي الورقة الثانية وقدمها خالد بن محمد الشبيبي أخصائي نشاط ثقافي بدائرة البرامج التعليمية بتعليمية محافظة البريمي وجاءت بعنوان : " التحديات التي تواجه المدرسة والأسرة " وتطرق المحاضر فيها تحديين رئيسيين أحدهما متعلق بالتحديات التي تواجه الأسرة وتتمثل سياج الأخلاق وفقدان التواصل الأسري ، والصحبة السيئة أما عن التحديات التي تواجه التعليم فتتمثل في الأمية وفيه أشار الشبيبي إلى إن صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أوضح أن 70 مليون عربي ما يزالون يعانون من الأمية من بينهم أكثر من 45 مليون امرأة وطفل . حتى أن بعض الدول تضم 13 مليون أمي .
    والتحدي الآخر هو ضعف المناهج الدراسية من حيث عدم احتوائها على مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم إلا بنسب بسيطة مختلة غير متوازنة بل انعدام بعض تلك المهارات في بعض المواد والتي من شأنها أن تنقل الطالب إلى مهارات الإبداع كالطلاقة والمرونة ، أما التحدي الثالث هو فقدان أيام من العام الدراسي لأسباب كثيرة كالغياب وتسرب الطلاب من المدرسة والفعاليات غير المقننة و المستمرة طيلة العام الدراسي .
    وأشار خالد الشبيبي إلى إن الاعتماد على أسلوب الحفظ و التلقين والبعد عن التطبيق العملي وترك المجال فسيحا رحبا أمام الطالب تلبية لأشواق المعرفة والبحث واستنهاض فكره بما يخدمه في حياته العلمية والعملية أحد التحديات التي تواجه التعليم بالإضافة إلى عدم تمكن بعض المعلمين والمعلمات من المادة الدراسية وفقدان الكفاءة المهنية في التدريس ، وأشار خالد بن محمد الشبيبي إلى إن الثورة التكنولوجية والمعرفية الهائلة إذ تبث في اليوم أكثر من 35 مليون كلمة عبر وسائل الاتصال المختلفة وهي بحاجة إلى فلترة ، وختم الشبيبي ورقته بالتطرق إلى أهمية الاهتمام باللغة العربية فهي المستقبل لأهلها إن أرادوا التقدم .
    وفي ختام الندوة تم فتح المجال لمناقشة المحاضرين ومن ثم تم السحب على أسئلة بمسابقة الرسائل النصية القصيرة ( sms )التي صاحبت الندوة حيث قام الدكتور سالم بن راشد الشامسي بتكريم الفائزين .






    [​IMG]


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]





    [​IMG]
     
  2. العصفور

    العصفور ¬°•| عضو جديد |•°¬

    الندوة جيدة وهادفة نشكر القائمين على تنفيذها ونتمنى مزيد من الندوات العلميه والتربويه كما نتمنى ان يكون الدور الاعلامي حاضر حيث ان الحضور لايرقى الى المستوى المطلوب ولا يلبي الطموح
     
  3. أبو سعيد

    أبو سعيد ¬°•| امام و خطيب جامع القاسمي |•°¬

    شكرا لفريق عمل منتديات محافظة البريمي على نقل الحدث
    بكم ينتشر الخير .. وتعم الفائدة .. متميزين دائما
    نرتقي بكم ومعكم .
     
  4. خالد الشبيبي ابدع في الندوة بطرح المعلومات التي بدأت تشكل خطر على مجتمعتنا..
    وتلك المشاكل البسيطه التي كبرت وأصبحت خطيره في بعض المدارس والسبب الدور التربوي الذي اختفى من كل جوانبه سوائا التربية التعليمي او التربية الاسري



    ونقطة الاستاذ سالم العريمي مهمه جدا وحساسه في عدم قابلية البعض أو صلاحية البعض في القيام بدور التربية أو التعليم..مما سبسبب بعض الاشكاليات في تأهيل وتطوير المجتمع
     
  5. إنسآنـﮧ

    إنسآنـﮧ °• الفريق الأخباري التطويري للمحافظة •°

    ندوة تناقش أهمية التعليم بالبريمي



    البريمي- سيف المعمري:
    نظمت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة البريمي وبالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة مساء أمس الأول ندوة بعنوان " المدرسة والتعليم " تحت رعاية الدكتور سالم بن راشد بن حميد الشامسي مدير معهد العلوم الإسلامية بالبريمي وذلك بجامع عبدالعزيز القاسمي بمنطقة صعراء الجديدة بولاية البريمي.
    الندوة تطرقت إلى ورقتين رئيسيتين فالأولى جاءت بعنوان : "طلب العلم فريضة" وقدمها أحمد بن خليفة بن محمد النعيمي امام وخطيب جامع الشريعة بولاية البريمي وفيها تطرق إلى المكانة التي يحضى بها العلم في الإسلام وإنها فريضة وبدأ الحث عليها منذ اللحظات الأولى لبعثة النبي محمد عليه الصلاة والسلام وهي المنهج الرباني في رقي الأمم .
    وأشار النعيمي إلى إن الكل مدعو إلى الاهتمام بالتعليم ولكل فرد في المجتمع مسؤولية للاضطلاع بدوره فالأسرة لها دور والجهات المعنية لها دور ومؤسسات التعليم لها دور والفرد له دور وكذلك المعلم لكن التعاضد والتكاتف لتحقيق رقي الأمة والوطن يتطلب التعاون والتكاتف لتحقيق سبل الرقي والنهوض والتقدم .
    وأما الورقة الثانية فقدمها خالد بن محمد الشبيبي أخصائي نشاط ثقافي بدائرة البرامج التعليمية بتعليمية محافظة البريمي وجاءت بعنوان : " التحديات التي تواجه المدرسة والأسرة " وتطرق المحاضر فيها إلى تحديين رئيسيين أحدهما متعلق بالتحديات التي تواجه الأسرة وتتمثل سياج الأخلاق وفقدان التواصل الأسري ، والصحبة السيئة أما التحدي الثاني الذي يواجه التعليم فيتمثل في الأمية وفيه أشار الشبيبي إلى ان صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أوضح أن 70 مليون عربي ما يزالون يعانون من الأمية من بينهم أكثر من 45 مليون امرأة وطفل . حتى ان بعض الدول تضم 13 مليون أميا .

     
  6. سكوتي يصعب تفسيره

    سكوتي يصعب تفسيره ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    ندوه جيده وهادفه لرقي المجتمع كل التوفيق لهم
     
  7. أبو سعيد

    أبو سعيد ¬°•| امام و خطيب جامع القاسمي |•°¬

    [​IMG]
    [​IMG]
    شكرا للأخوة الكرام على نقل الخبر
    متميزين دائما
     

مشاركة هذه الصفحة