أمريكا تخطط لتنشيط حضورها العسكري في الخليج لزيادة الضغط على إيران

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏4 سبتمبر 2012.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    [​IMG]
    AFP BLAKE MIDNIGHT / US NAVY
    بارجة أمريكية في الخليج
    أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية يوم 3 سبتمبر/أيلول، بأن واشنطن تخطط لتنشيط حضورها العسكري في منطقة الخليج لزيادة الضغط على طهران.
    وكشفت "نيويورك تايمز" وجود خطط لإجراء مناورات بحرية وتجريب أنظمة جديدة للدفاع الصاروخي في منطقة الخليج، إضافة إلى خطوات من أجل تشديد الحظر على مبيعات النفط الإيراني. كما تدرس الإدارة الأمريكية إمكانية إطلاق الرئيس أوباما تصريحات جديدة حول ظروف قد تضطر أمريكا فيها إلى شن عملية عسكرية، حسب الصحيفة.
    وأضافت الصحيفة أن المنطقة ستشهد في أواخر هذا الشهر مناورات ضخمة للتدريب على كسح الألغام بمشاركة أكثر من 25 دولة بينها الولايات المتحدة. وترى واشنطن أن هذا الإجراء سيكون تأكيدا قويا على وحدة التحالف الدولي من أجل منع إيران من محاولات إغلاق مضيق هرمز.
    وتشير الصحيفة إلى أن واشنطن وطهران قد أكدتا سابقا نيتهما مضاعفة نفقاتهما العسكرية من أجل ردع احدهما الآخر عن تنفيذ عمل مسلح في المنطقة.
    وقالت الصحيفة إن واشنطن تسرع في العمل على تشييد منظومة رادارات جديدة في قطر كي لتنجز هذه المهمة في الأشهر القادمة. ومن المقرر أن تصبح هذه المنظومة إضافة إلى المنظومتين المماثلتين العاملتين في تركيا وإسرائيل جزءا من النظام الإقليمي الأمريكي للدفاع الصاروخي. ويتمثل مغزى الرسالة الأمريكية، حسب "نيويورك تايمز"، في أن منظومة الدرع الصاروخية المتطورة ستكون بالمرصاد لأية محاولة من جانب إيران لاستخدام السلاح النووي في حال حصولها عليه.
    أما التصريحات التي من المتوقع أن يطلقها أوباما قريبا في الشأن الإيراني، فقالت الصحيفة إن الإدارة الأمريكية لا تزال تناقش درجة حدة تلك التصريحات، إذ أن بعض مستشاري الرئيس يرون أن إسرائيل في حاجة إلى تأكيد قوي على عزم الولايات لمتحدة على تنفيذ عملية عسكرية تسبق حصول إيران على سلاح نووي. ويرى آخرون أن إطلاق مثل هذا التصريح في سياق السباق الانتخابي سيلزم واشنطن بتعهد غير ضروري في الظروف الحالية، حسب الصحيفة.
    المصدر: "نيويورك تايمز" + "روسيا اليوم"
     

مشاركة هذه الصفحة