جامعة السلطان قابوس تدشن مرحلة جديدة من التطوير

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏1 سبتمبر 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    جامعة السلطان قابوس تدشن مرحلة جديدة من التطوير



    د.علي البيماني :
    دراسة إنشاء اتحاد طلابي .. ومشاريع استثمارية لمشكلة السكن الطلابي
    مبنى جديد لكلية الحقوق داخل حرم الجامعة
    تمويل (63) منحة بحثية من مواردها الداخلية
    السيب ــ الزمن:
    تواصل جامعة السلطان قابوس بحث خطوات تطويرها في كافة المجالات ، واليوم والجامعة تستقبل طلابها الجدد طلاب الدفعة السابعة والعشرين والبالغ عددهم 3223 طالبا وطالبة كان حوار تنشر "الزمن" أجزاء منه مع الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس للحديث عن خطوات الجامعة العلمية.
    تخصصات وبرامج جديدة
    وحول البرامج والتخصصات الجديدة في الجامعة وإعادة هيكلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية يقول الدكتور علي البيماني : إن الجامعة تعي أهمية أن تكون مخرجاتها في مستويات عالية من الجودة التي يتطلبها سوق العمل، وهي ما تفتؤ حريصة على تحقيق الجودة النوعية في برامجها في كافة المراحل التعليمية لاسيما على مستوى الدراسات العليا فضلا عن الدراسات الجامعية، وفي الحقيقة هناك العديد من التخصصات والبرامج الأكاديمية التي تعتبر جزءًا أساسياً ومتفقًا عليها في الأعراف الأكاديمية وهناك التخصصات والبرامج التي تحتاجها المؤسسات العامة والخاصة والتي تهدف إلى دفع عملية التنمية في أي بلد كان، وتسعى الجامعة سنوياً إلى مراجعة برامجها وتخصصاتها، ومعرفة حاجة المجتمع من التخصصات الجديدة التي تحتاجها عملية التنمية في السلطنة. وفي هذا الإطار يتم الاتصال بالقطاعات المختلفة العامة والخاصة من خلال المراسلات الرسمية ومناقشة مواءمة البرامج الجديدة بسوق العمل من خلال اللجان المشتركة وفي حالة الإجماع يتم مناقشة المقترح على مستوى مجالس الأقسام والكليات وكذلك المجلس الأكاديمي وبعد إقراره يتم عرض المقترح على مجلس الجامعة.
    ومن جملة التطورات تمت إعادة هيكلة كلية التجارة والاقتصاد إلى مسمى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بحيث يتضمن الهيكل الجديد المقترح قسمًا للعلوم السياسية، وإعداد المقررات الدراسية لبرنامج العلوم السياسية واقتراح الساعات المعتمدة لكل مقرر بما يتفق والنظام الأكاديمي للجامعة، وتحديد شروط القبول في البرنامج. والاحتياجات الأخرى من مبانٍ وإنشاءات. ونقل برنامج العلاقات الدولية والدراسات الأمنية من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية إلى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية , على أن تبدأ الدراسة في البرنامج اعتباراً من شهر سبتمبر الجاري.
    كما تم اعتماد طرح لبرامج جديدة في الدراساتِ العليا ففي عام 2011م تم اعتماد برنامجين للدكتوراة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في مجالي الدراسات المعلوماتية، واللغة العربية وآدابها.
    كما تم اعتماد عدد من برامج الماجستير تمثلت في: علوم الرياضة بكلية التربية، والهندسة الكيميائية والمعالجة التحويلية بكلية الهندسة، والفيزياء الطبية بكلية الطب والعلوم الصحية، وجيولوجية النفط بكلية العلوم، والعلاقات الدولية والدراسات الأمنية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية . وشهد العام الماضي زيادة في أعداد طلاب الماجستير الملتحقين بالجامعة بنسبة (34%).
    اتحاد طلابي ...
    عن إنشاء اتحاد طلابي في الجامعة يقول الدكتور رئيس الجامعة : يعد الاتحاد الطلابي من ضمن القنوات التي تكفل للطالب إيصال صوته ومقترحاته وملاحظاته مع المسؤولين في أي جامعة، وللاتحادات الطلابية دور كبير إذا ما تم صياغتها بالصورة الكاملة التي تحقق الغاية منها، وجامعة السلطان قابوس أنشأت لجان للتواصل الطلابي لتحقق هذا الهدف في الأعوام الماضية، ومع ذلك فإن الجامعة تدرس إنشاء اتحاد طلابي، وهناك تنسيق قائم مع مؤسسات التعليم العالي، لوضع آلية متكاملة لهذه الاتحادات لتخدم الغاية المرجوة منها، وقد قطعت هذه الاجتماعات شوطًا لا بأس به في هذا الموضوع. ونأمل الانتهاء منه قريبا.

    مركز لأمراض الدم وزراعة النخاع
    وحول الانجازات التي حققها مستشفى الجامعة وأهمية المركز الوطني لأمراض الدم وزراعة النخاع يؤكد بأن مستشفى جامعة السلطان قابوس استطاع تحقيق العديد من الإنجازات العلمية والطبية على مستوى العالم وأكتسب سمعة طبية محترمة في دول المنطقة وذلك بفضل الكفاءات الموجودة ، وكذلك المشاريع الطبية التي يقوم بها ففي الفترة الماضية استطاع المستشفى أن يجري أول عملية من نوعها في زراعة النخاع عن طريق الشخص نفسه وتعتبر هذه العملية الأولى على مستوى السلطنة فقد كان في السابق تتم زراعة النخاع عن طريق شخص آخر غالبا ما يكون من أهل المريض ، وهذا بحد ذاته يضاف إلى التطورات التي شهدها المستشفى في الفترة الحالية ، وقد حقق المستشفى نجاحا متواصلا في عملية زرع النخاع العظمي ، بالاضافة إلى حصول المستشفى على شهادة الايزو9001 لعدة اعوام متتالية .
    وفي إطار تحديث أجهزة المستشفى فقد تم تركيب عدد من الأجهزة لتحسين الأداء ومن بين هذه الأجهزة: جهاز قياس كثافة الدم ، وجهاز الكشف عن التكوين الباطني للجسم الحي بواسطة أشعة اكس ، وآلة تصوير رقمية للشبكية ، وكذلك جهاز للكشف عن حالة نشاط خلايا المخ ، وجهاز لفحص الليثيم.
    كما يسهم مستشفى جامعة السلطان قابوس في خدمة المجتمع وذلك من خلال عقد دورات منظمة على مدار العام يلتحق بها منتسبون من المؤسسات الصحية وغير الصحية الحكومية والخاصة بالسلطنة.
    ويقدم المستشفى الجامعي خدماته لطلاب الجامعة من خلال توفير البيئة العملية والتدريبية لطلاب كلية الطب والعلوم الصحية والتي يقوم طلابها بالتدريب في المستشفى الجامعي وبإشراف أساتذة وأطباء مختصين في مجال التدريب الطبي ومن خلال برامج تدريبية مكثفة وبالإضافة إلى أنه يقدم خدماته للمرضى من الطلاب والموظفين وكذلك سكان المناطق المجاورة.
    وبلاشك إننا فخورون حقا بهذا الدعم والمباركة السامية من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم لإنشاء المركز الوطني العماني لعلاج أمراض الدم وزراعة النخاع حيث يعد إنشاء هذا المركز نتيجة للضرورة والحاجة الملحة للمجتمع العماني بسبب انتشار أمراض الدم الوراثية في السلطنة ، وسيساهم إنشاء هذا المركز بدور كبير في علاج هذه الأمراض وكذلك التوسع في مجال البحث العلمي فيما يتعلق بأبحاث أمراض الدم الوراثية ، وبهذا سيكون للمستشفى دور ا كبيرا في مجال الأنشطة البحثية خدمة للمجتمع المحلي والإنسانية بشكل عام.

    مسيرة البحث العلمي
    يشكل البحث العلمي جزءا كبيرا من رسالة الجامعة وعن مسيرة البحث العلمي يقول الدكتور علي البيماني : تحرص الجامعة على النهوض بالصفة المتميزة في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وهي ما تزال تولي اهتماماً بالغا بتطوير الإنتاج البحثي لما يمثله البحث العلمي من ركيزة أساسية في تطويرِ العمليةِ التعليمية والارتقاء بالعطاءات التي يمكن أن تقدمها الجامعة للمساهمة في التنمية وخدمة المجتمع، وإثراء العلومِ والمعارف الإنسانية ، فمنذ مطلع عام 2012م مولت الجامعة ثلاثة وستين (63) منحة بحثية من مواردها الداخلية في مختلف التخصصات، بلغت موازنتها ما يزيد عن نصف مليون ريال، وتتماشى هذه المجالات مع توجهات خطة الجامعة الخمسية للبحث العلمي 2009-2013م.
    وحرصا منها على القيام بدورها في تلبية احتياجات القطاعات الحكومية والخاصة، فقد أبرمت الجامعة أربعة وثلاثين عقداً بحثياً في عام 2011م بقيمة مليون ومائتين واثنين وتسعين ألف ريال ؛ ساهم القطاع الخاص منها بما نسبته (70%). وقد تعددت اهتمامات هذه المشاريع لتشمل مجالات عدة أبرزها مجالات الصحة والمواد والتربية.
    وعلى إثر الشراكة الحقيقية الملموسة بين جامعة السلطان قابوس ومجلس البحث العلمي الموقر، فقد حصلت الجامعة على تمويل لـ تسعة مشاريع بحثية بتكلفة مالية تزيد عن مليون ومائة ألف ريال . وتفخر الجامعة في أنها أصبحت شريكا فاعلا في تنفيذ مشاريع المجلس البحثية، إذ تنفذ ما تزيد نسبته على (50%) من مجموع المشاريع الممنوحة.

    التصنيف العالمي
    يشكل التصنيف العالمي أهمية بالغة لدى الجامعة وفي هذا المجال يؤكد رئيس الجامعة على حرص الجامعة على النهوض بمستوى ومكانة الجامعة عالمياً، وذلك من خلال تشكيل لجنة تعنى بوضع الجامعة في مكانة مرموقة في التصنيف العالمي برئاسة صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة الرئيس للتعاون الخارجي، واضاف : ولقد قطعت اللجنة شوطاً كبيرا في إيجاد الآلية المناسبة وذلك من خلال عدة خطوات منها تحديد أهم التصنيفات العالمية المعتمدة والمعايير المتبعة في تصنيف الجامعات، كما قامت بوضع دراسة أولية لتحديد أولويات الجامعة للدخول في أحد التصنيفات العالمية، وأيضا التركيز على الواجهة الالكترونية والبحث العلمي في الجامعة كأحد أهم عوامل التقييم. كذلك قامت اللجنة بتشكيل فريق يعنى بزيادة الوعي لدى مختلف وحدات الجامعة، هذا بالإضافة إلى أن اللجنة بصدد تنفيذ خطة عمل للقيام بخطوات عملية لتحسين ترتيب الجامعة مع الأخذ في الاعتبار التدرج والتخطيط الاستراتيجي لتنفيذ الخطة بشكل فعال وكفاءة عالية. وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة قد صنفت في المرتبة الثالثة على مستوى الخليج.

    وضع طلاب كلية الحقوق
    وحول وضع طلاب كلية الحقوق بعد تصدع مبنى الكلية الكائن بالوطية قال الدكتور : أود أن اطمئن الأهالي وطلاب كلية الحقوق إنه تم اعتماد إنشاء مبنى خاص لكلية الحقوق ضمن حرم الجامعة مبدئيا والعمل جار لإنشاء المبنى ، ولقد قامت الجامعة في وقت سابق باستيعاب جميع طلاب وأساتذة كلية الحقوق في حرم الجامعة.
    الإسكان الطلابي
    من المعلوم أنّ قرار تسكين الطلبة الذكور خارج الحرم الجامعي وصرف العلاوة لهم ابتداء من العام الأكاديمي 1997/1998م جاء نتيجة عدم قدرة السكن الجامعي على استيعاب الزيادة المضطردة في أعداد المقبولين في الجامعة من الذكور والإناث، ومنذ بداية قرار تسكين الطلاب خارج الجامعة وتسليمهم علاوة 120ريالا، ولسنوات عديدة لم يواجه الطالب الجامعي أزمة في الحصول على السكن؛ نظراً لكثرة المساكن المعروضة للإيجار ، وكما تعلمون أنّ أزمة السكن في الوقت الراهن هي أزمة تواجه المواطن والمقيم على السواء ، وبالنسبة لطلبة الجامعة فقد سعت الجامعة منذ إصدار قرار تسكين الطلاب خارج الجامعة إلى البحث عن الحلول التي تسهل عملية حصول الطالب على السكن الملائم، حيث يتم سنوياً تشكيل لجنة قبل الأسبوع التعريفي تقوم بالتنسيق بين الطلاب وملاك العقارات، فيتم إصدار إعلان في الصحف لمالكي العقارات الذين يرغبون في تأجير مساكنهم لطلاب الجامعة، ومن ثم تقوم اللجنة بعرض هذه المساكن على الطلاب تسهيلاً لعملية بحث الطالب عن السكن، كما أنّ اللجنة قامت مؤخراً بإصدار كتيب (الدليل العقاري) يتضمن عناوين المكاتب العقارية في مسقط والولايات المجاورة لها ، ومن المؤمل أن يسهم هذا الكتيب في تسهيل عملية حصول الطالب على السكن، وفي هذا الإطار نود التنبيه لأبنائنا الطلبة إلى ضرورة الاطلاع على هذا الكتيب، حيث يوضح العلاقة بين المؤجر والمستأجر، أيضًا لاحظنا أنّ أصحاب المباني يفضلون تأجير المبنى بالكامل لجهة واحدة، وهذا الأمر يشكل صعوبة للطالب في إيجاد السكن خلال سنته الأكاديمية الأولى ، ولحل هذه الأزمة شكلت الجامعة لجنة تقوم بالبحث عن مساكن لبعض الطلاب المستجدين تتكفل الجامعة باستئجارها مباشرة مقابل استقطاع مبلغ التكلفة من علاوة الطالب، ولإيجاد حل نهائي لمشكلة السكن الطلابي فإنه توجد لدينا حالياً لجنة تقوم بدراسة إمكانية الاستثمار مع القطاع الخاص لإنشاء مساكن داخل الجامعة.
     
  2. دموعي حروفي

    دموعي حروفي ¬°•| عضو مميز |•°¬

    حلوووو كثيير هالتطوير
    بالنسبة لكليتنا كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جميل فتح قسم السياسة وخاصة لفئة الذكور
    وأيضا الأفضل كلية الحقوق تضم الى حرم الجامعة لأنها تعد واحدة من كليات الجامعة والواحد بعد يحس بانه مقبول فالجامعة...
    أما من ناحية سكنات الطلبة فهذا جميل جدا توفير لهم سكنات كثيرة وقريبة من الجامعة فقد عانوا الكثير من الطلبة في ايجاد سكن لهم نظرا لكثرة الطلبة المقبولين والكثير منهم غير قاطنين في مسقط والحمد لله ع كل حال...
     

مشاركة هذه الصفحة