اعصار جوستاف يقتل ويدمر في أمريكا

الفلاحي صاحي

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
10 يونيو 2008
المشاركات
1,536
الإقامة
في قلوب محبيني
هافانا/ اشتدت بصورة لا مثيل لها من قبل قوة الإعصار "جوستاف" الذي أسفر عن 85 قتيلا في الكاريبي، واصبح يصنف من الدرجة الرابعة على مقياس من خمس درجات، حيث ارتفعت سرعة الرياح المصاحبة له أمس إلى 230 كلم في الساعة مع بلوغه جزيرة الشبيبة على السواحل الغربية لكوبا التي وضعت في حالة الإنذار القصوى.
وأعلن المركز الأميركي للأعاصير ومقره ميامي بالولايات المتحدة أن المعطيات التي جمعتها طائرة تابعة لسلاح الجو، تشير إلى أن جوستاف يزداد قوة سريعا حيث اشتدت سرعة الرياح خلال السبت من 185 كلم إلى 230 كلم في الساعة، وهي قوة لم يسبق أن بلغها إعصار من الدرجة الرابعة مصنف ضمن الفئة بالغة الخطورة.
وحذر المركز الأميركي للأعاصير من أن الإعصار جوستاف قد يشتد ويبلغ الدرجة الخامسة وهي الأعلى في سلم سافير-سيمبسون وتصاحبها رياح بسرعة 250 كلم في الساعة، قبل أن يجتاز غرب كوبا ليس بعيدا عن عاصمتها ويهدد جنوب خليج المكسيك ومنشآته النفطية ليل الأحد والاثنين أو الثلاثاء ولايتي لويزيانا وتكساس جنوب الولايات المتحدة حيث أعلن الرئيس جورج بوش حال الطوارئ.
وأعلن المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض جون ماكين، أن حزبه قد يعلق مؤتمر الحزب الأسبوع المقبل بسبب اقتراب الإعصار جوستاف المتوقع يوم افتتاح المؤتمر الاثنين أو الثلاثاء من سواحل الولايات المتحدة.
وفي كوبا تم إجلاء اكثر من 200 ألف شخص من المناطق المعرضة لأن تغمرها المياه منذ الجمعة إلى ملاجئ أو لدى عائلات أخرى، وفي الإجمال تم نقل 1200 سائح معظمهم من الإيطاليين والكنديين كانوا على جزيرة الشبيبة إلى أماكن آمنة كما أكدت السلطات الكوبية.
ومنذ مساء الجمعة وضعت فرق الدفاع المدني مقاطعة بينار دل ريو وبلدية جزيرة الشبيببة في حالة إنذار قصوى.
وصباح أمس رفع الدفاع المدني درجة الإنذار المعلنة في العاصمة هافانا التي يقطنها اكثر من مليوني نسمة إلى الدرجة القصوى، وكذلك فعل بالنسبة إلى مقاطعة هافانا ومقاطعة ماتانزانس، ودعي السكان إلى التمون بالطعام والمياه وتحصين منازلهم.
وحتى مساء أمس خلف جوستاف 66 قتيلا في هايتي و11 في جامايكا و8 في الدومينيكان التي اعتبر 10 من سكانها أيضا في عداد المفقودين.
وبعد عبوره المرتقب لكوبا سيكمل جوستاف سيره نحو خليج المكسيك وولاية لويزيانا في جنوب الولايات المتحدة التي اجتاحها قبل ثلاثة أعوام إعصار كاترينا المدمر الذي بلغ حينها الدرجة الثالثة.
وغمرت المياه مساحات واسعة من نيو اورلينز في أغسطس 2005 بسبب الإعصار كاترينا وتستعد المدينة لوصول جوستاف عبر الإخلاء القسري لأحيائها
 

(الكعبي)

¬°•| مُِشْرٍفَ سابق|•°¬
إنضم
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,229
الإقامة
شمال عمان الغاااالية
اللهم نسألك أن ترحمنا وتغفر لنا
وبعد عنا الزلازل والمحن وسوى الفتن
برحمتك ياأرحم الراحمين

مشكوووور يالفلاحي
 
أعلى