أستراليا تصدّر أغناماً مُصابة بأمراض معدية للخليج

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏28 أوت 2012.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    [​IMG]
    الشحنة فشل أصحابها في إدخالها للبحرين والكويت









    المنامة – محمد العرب
    منعت الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية الكويتية شحنة أغنام أسترالية من دخول الكويت لإصابتها بمرض التهاب "الفم النثرى المعدي".

    وأوضح مصدر بالهيئة أنه كان مقررًا إنزال بعض من الشحنة في البحرين والجزء الآخر في الكويت، غير أن السلطات البحرينية رفضت دخولها وأبلغت السلطات الكويتية بذلك حيث تم إرجاعها كاملة وعلى متنها 62 ألف رأس غنم.

    وأشار إلى أن هذا المرض معد ومصنف ضمن الفئة (أ) للأمراض المعدية حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.

    وفي السياق نفسه، تصل إلى ميناء جدة الإسلامي غداً أول شحنة من المواشي الأسترالية الحية، محملة بـ75 ألف رأس أغنام، و6 آلاف رأس من الأبقار بعد انقطاع لمدة سنتين بحضور السفير الأسترالي لدى المملكة نيل هوكنز والملحق التجاري مايكل كافانا ونائب رئيس غرفة جدة مازن بترجي وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال والمستوردين، وفقاً لما ذكرته وكالة "واس".​
    الشحنة القاتلة

    وكانت السلطات البحرينية رفضت استلام الشحنة التي وصفها مسؤول بحريني بالشحنة القاتلة بسبب إصابتها بمرض البثر الفمي أو الإكثيما المعدية، وهو عبارة عن مرض فيروسي يسببه فيروس يتبع لعائلة فيروس جدري الضأن والمرض يصيب في الأساس فصيلة الأغنام، أي الضأن والماعز، ولكن هناك دراسات وبحوثاً أكدت إمكانية إصابة الإبل والخنازير بهذا المرض، وتعتبر الخراف التي يبلغ أعمارها تحت 6 أشهر هي الأكثر قابلية للإصابة بالفيروس وقد تصل نسب النفوق إلى معدلات مرتفعة جداً.

    ويقول الطبيب البيطري عبدالاله سعدون إن طرق انتقال المرض بالاحتكاك المباشر بين الحيوان المصاب والسليم، كما يمكن انتقال المرض بالتلوث الفيروسي المباشر والمرض يُصاب الإنسان عن طريق الاحتكاك المباشر بالحيوانات المصابة أو التعامل المباشر مع منتجات ومخلفات حيوانية ملوثة بالفيروس.

    وينص القانون على أنه في حالة عدم وجود المرض في الدولة فمن حق هذه الدولة أن تقوم بحماية نفسها من المرض الوافد أياً كانت درجة خطورة المرض أو عدمه، وهو ما اعتمدته وزارة الزراعة البحرينية في رفض الشحنة وتشير مصادر طبية إلى أن المرض منتشر في أستراليا.

    وتؤكد دراسة حديثة أن السلطات الأسترالية البيطرية تقوم ببرامج مكثفة للقضاء على مرض الـORF، لكن الغريب أن أستراليا تقوم بتصدير حيوانات غير مطعمة إلى خارجها.​
    خطة سعودية لزيادة الواردات من أستراليا

    ومن جانبه أكد رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة سليمان، سعيد الجابري، اكتمال الترتيبات والاستعدادات لوصول أول شحنة من الأغنام الحية الاسترالية إلى ميناء جدة الإسلامي، مشيراً إلى أن وصول المواشي الأسترالية للسوق السعودي قبل موسم الحج لهذا العام الذي يشهد حركة نشطة في سوق المواشي الحية يسهم في تغطية احتياجات سوق المواشي المحلية.

    وكشف الجابري أن هناك خطة طموحة في السنوات القليلة القادمة لزيادة حجم المستورد من المواشي الأسترالية الحية إلى السوق السعودي - بإذن الله - للعمل على تعزيز ودعم استقرار الأسعار.




     
  2. `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

    `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤ ¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬

    هنا تضارب في الإجراءات: إذا كان المرض معد للإنسان كما تقول الجهات المختصة في البحرين فلماذا إذا تستورده السعودية؟ أو أن المسألة لا تعدو أن يكون تباين في وجهات النظر!
     
  3. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    صحيح و انا بعد استغربت من هالنقطة
    هذي وجهات نظر ليس ألا
    بس الله يحفظ الجميع
    لان العالم ناوي يدمر المسلمين بأي طريقة
    أشكرك اخي
     

مشاركة هذه الصفحة