مناقشة آليات استيعاب المخرجات في التخصصات الهندسية بمؤسسات التعليم العالي الخاصة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏28 أوت 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    مناقشة آليات استيعاب المخرجات في التخصصات الهندسية بمؤسسات التعليم العالي الخاصة

    الثلثاء, 28 أغسطس 2012

    [​IMG]

    عقدت وزارة التعليم العالي أمس اجتماعا لعدد من رؤساء وعمداء مؤسسات التعليم العالي الخاصة بالسلطنة ترأسه سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي وذلك بمقر مبنى ديوان عام الوزارة.
    وتم خلال الاجتماع الذي حضره حمد بن حمود البلوشي مدير عام البعثات وزمزم بنت سيف اللمكية المديرة العامة لمركز القبول الموحد وجوخة بنت عبدالله الشكيلية القائمة بأعمال مدير عام الجامعات والكليات الخاصة مناقشة الآليات المناسبة لاستيعاب هذه المخرجات في التخصصات الهندسية بما يضمن مخرجات ذات كفاءة جيدة، والالتزام التام والكامل بمعايير الالتحاق وشروط التخرج الموضوعة من قبل هذه المؤسسات.
    وأشار سعادته الى أنه بناء على إحصائيات وزارة القوى العاملة فقد اتضح بأن تخصص الهندسة هو أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل حاليا، لذلك قامت الوزارة هذا العام بتخصيص عدد أكبر من المقاعد لتخصص الهندسة بكافة فروعها، سواء في البعثات الداخلية أو حتى الخارجية، مضيفا سعادة الدكتور وكيل الوزارة، أن نحو 1600 مقعد دراسي من المقاعد الشاغرة للفرز الثاني سيتم تخصيصها لتخصص الهندسة بفروعها المختلفة، وذلك لتغطية حاجة سوق العمل من هذا التخصص الحيوي.
    وقد خلص الاجتماع إلى دعوة المؤسسات للالتزام بكل ما يخدم الطالب وتهيئة الظروف المناسبة لإكسابه المهارات والقدرات اللازمة لنجاحه في التخصص وضرورة تسخير كافة الإمكانات البشرية والمادية بالمؤسسات التعليمية لتحقيق ذلك.
    كما تم الاتفاق بأن قبول الطالب لبرامج الهندسة يكون مشروطا بتحقيق المستويات المطلوبة في البرنامج التأسيسي وكذلك باستيفائه للمتطلبات والشروط التي تضعها كل مؤسسة وذلك بهدف تهيئته وتأهيله لدراسة التخصص بيسر وبدون أية معوقات أو تحديات في المرحلة اللاحقة من الدراسة الجامعية.
    جاء اللقاء في ضوء تدني مستويات مخرجات دبلوم التعليم العام في المواد المطلوبة لتخصص الهندسة وفي إطار التعاون القائم بين الوزارة ومؤسسات التعليم العالي الخاصة في سبيل تسهيل العملية التعليمية والتحاق الطالب بالتخصص الذي يرغب به بأي مؤسسة.​
     

مشاركة هذه الصفحة