جامعة السلطان قابوس تستقبل الطلاب المقبولين في الدفعة الجديدة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏27 أوت 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    جامعة السلطان قابوس تستقبل الطلاب المقبولين في الدفعة الجديدة

    الاثنين, 27 أغسطس 2012
    [​IMG]

    أعدت لهم أسبوعا تعريفيا متكاملا - التقى أمس مسؤولو عمادة شؤون الطلاب وعمادة القبول والتسجيل، وإدارة البرنامج التأسيسي بطلاب الدفعة السابعة والعشرين الجدد وذلك بالقاعة الكبرى لمركز الجامعة الثقافي ضمن البرنامج التعريفي لاستقبال الطلاب الجدد بجامعة السلطان قابوس حيث تم إعطاء محاضرات تعريفية ببرامج الجامعة الاكاديمية والخدمات والتسهيلات التي تقدمها الجامعة لطلابها.
    كما اشتمل البرنامج على محاضرة للدفاع المدني وإدارة أمن الجامعة اشتملت على أساسيات السلامة والامن في الجامعة والخطوات اللازمة لاتباعها في حالة الطوارئ، وضمن البرنامج أيضا تم تقديم محاضرة دينية بعنوان رسالة طالب العلم.
    ويلتقي سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس مساء الثلاثاء القادم طلاب الدفعة السادسة والعشرين الجدد للعام الأكاديمي 2012- 2013م وذلك بالقاعة الكبرى في الجامعة وخلال اللقاء ستكون هناك كلمة ترحيبية يلقيها سعادة الدكتور رئيس الجامعة للطلاب الجدد.
    وحول البرنامج التعريفي يقول الدكتور بدر بن هلال العلوي عميد شؤون الطلاب: تقوم عمادة شؤون الطلاب بتقديم العديد من الخدمات الأساسية للطالب حيث تعمل على توفير السكن الملائم لتفوقهم العلمي واستقرارهم النفسي، وفي هذا الجانب تقوم الجهة المعنية بالعمادة بتسكين جميع الطالبات المستحقات للسكن إضافة لتسكين فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب، وتوفير سكن خارجي للطلاب الخليجيين وطلاب الدول الشقيقة والصديقة الدارسين في الجامعة، كما توفر الجامعة سكنا لعدد معين من الطلاب الراغبين في السكن في منطقة الخوض لقاء مبلغ مالي يستقطع من المعونة الشهرية. كما تشرف على توفير التغذية الصحية المجانية لكل الطلاب إضافة لتنظيمها وإشرافها على العديد من الخدمات والعمليات الأخرى ذات الصلة المباشرة بالطلاب، مثل: صرف المعونات المالية منها: معونة النقل والإعاشة، ومعونة الضمان الاجتماعي، ومعونة الدخل المحدود للطلاب المستحقين لهذه العلاوات وهنا تجدر الإشارة إلى أنه تم نقل طلاب كلية الحقوق إلى الحرم الجامعي من العام الأكاديمي الماضي وبالتالي سيتم معاملة الطلاب الجدد من هذه الكلية نفس معاملة باقي طلاب الجامعة في الأمور المتعلقة بالخدمات المستحقة للطلاب إضافة إلى أن العمادة تقدم العديد من الخدمات الأخرى.
    وأضاف: كما قامت العمادة بالتنسيق مع بعض المراكز والكليات في الجامعة بإصدار كتيب الأسبوع التعريفي من حيث إعداده وطباعته وإخراجه وتوزيعه بين الطلاب والذي يشتمل على جميع فعاليات الأسبوع التعريفي ويعد هذا الكتيب الدليل الأهم والرئيسي للطلاب الجدد.
    يذكر أن الجامعة قامت بالانتهاء من عملية التسجيل واستكمال الإجراءات الخاصة بالقبول والتسجيل للطلاب الجدد لهذا العام وذلك من خلال مشروع المحطة الواحدة حيث قامت الجامعة باستقبال الطلاب الجدد الأسبوع الماضي وأعدت لهم برنامجا تعريفيا اشتمل على مجموعة من اللقاءات والمحاضرات حيث التقى الطلاب بمسؤولي عمادة شؤون الطلاب لتعريفهم بالحياة الجامعية وكذلك مسؤولي عمادة القبول والتسجيل لتعريفهم بأنظمة وقوانين الدراسة بالجامعة.
    ويشتمل البرنامج على عدة محاضرات في أسس الدفاع المدني والسلامة العامة، بالإضافة إلى التعريف بالخدمات المقدمة من مركز نظم المعلومات والمستشفى الجامعي وبنك الدم، ومركز التوجيه الوظيفي، والمكتبة الرئيسية ومركز الإرشاد الطلابي، وكذلك لقاء مع إدارة البرنامج التأسيسي وعمداء وأعضاء هيئة التدريس بكلياتهم. كما قام الطلاب بأداء اختبارات البرنامج التأسيسي لتحديد مستوياتهم في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي والرياضيات.
    وستبدأ الدراسة لجميع الطلاب اعتبارا من 8/9/2012م، حيث يدخل الطلاب الجدد فيما يسمى بالبرنامج التأسيسي الذي يشمل دراسة مكثفة في اللغة الإنجليزية والرياضيات والحاسب الآلي.
    ..ومجلس الاختصاصات الطبية ينظم برنامجا تعريفيا للأطباء الجدد
    أقيم بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية فعاليات البرنامج التعريفي للأطباء الجدد المقيمين للعام الأكاديمي 2012-2013م وذلك على مدار ثلاثة أيام في قاعة المؤتمرات بالمستشفى السلطاني وقاعة المحاضرات بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس حيث التحق بالبرامج التخصصية ما مجموعه 144 طبيبا متدربا وذلك في ثمانية عشر برنامجا تدريبيا.
    واحتوى البرنامج التعريفي للأطباء المقيمين الجدد في اليوم الأول على عرض نبذة حول المكتبة الإلكترونية من خلال المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمات للأطباء كتوفير المصادر والمراجع كذلك الكثير من آخر المستجدات في مختلف التخصصات الطبية، والتي من خلالها يستطيع الطبيب التعرف أكثر على تفاصيل التخصصات الطبية من خلال تلك المواقع. علما بأن المجلس أضاف إلى خدماته فرصة الاستعانة بمراجع وخدمات مكتبة كوكران الإلكترونية في مختلف المجالات الطبية والبحثية.
    أما أمس واليوم فيشمل تقديم نبذة عن المجلس العماني للاختصاصات الطبية وما يشمله من أنظمة وقوانين وأهداف المجلس كذلك طرق التقييم والاختبارات التي يتبعها، والتعرف على اللجان العلمية واختصاصاتها بالإضافة إلى المسؤولية الملقاة على عاتق الطبيب أثناء فترة التدريب وبعد التدريب والتي تعد من أساسيات التدريب في المجلس كون هذا العمل يتطلب جهودا كبيرة خاصة لتحقيق الأهداف، كذلك ما يتعلق بالاستعانة بالخبرات الدولية بالإضافة إلى متطلبات التدريب الدولي فيما يتعلق بالتدريب المتقدم، كما يعرض البرنامج أهمية جودة سلامة المرضى، وأخطار الوصفات الطبية التي قد تحدث وضرورة التغلب عليها بكافة الوسائل. والتي يتم التطرق إليها بسبب أهميتها في مجال الطب خصوصا أثناء تدريب الأطباء. كما سيتم تقديم نبذة حول الموقع الإلكتروني للمجلس الذي يسهّل العديد من المهام لدى الأطباء والمتدربين وسرعة تنفيذها كما يشمل كذلك التعريف بالمراكز التدريبية التي سيلتحق بها الأطباء المتدربون وفقا لتخصصاتهم الطبية، واللقاء مع رؤساء البرامج وأعضاء البرامج العلمية ومجموعة من الأطباء العمانيين المتدربين من السنوات الماضية كذلك عمل محاضرات حول كل برنامج تخصصي، والتعرف على المنهج والبرنامج التدريبي الذي سيتبعه الأطباء العمانيون الجدد.
    حيث تم قبول الأطباء المقيمين الجدد في البرامج التخصصية للعام الأكاديمي 2012-2013م على النحو التالي: فقد تم قبول أربعة أطباء في تخصص التخدير، وأربعة في تخصص الكيمياء الحيوية، وخمسة في تخصص الأمراض الجلدية، وستة في تخصص طب الطوارئ، وستة في تخصص الأنف والأذن والحنجرة، وواحد وعشرين في تخصص طب الأسرة، وأحد عشر في تخصص الجراحة العامة، وثلاثة في تخصص أمراض الدم، وأربعة في تخصص أمراض الأنسجة، وواحد وثلاثين في تخصص الطب الباطني، وثلاثة في تخصص الأحياء الدقيقة، وستة في تخصص أمراض النساء والولادة، واثنين في تخصص جراحة الفم والوجه والفكين، وأربعة في تخصص طب العيون، وستة في تخصص جراحة العظام، وسبعة عشر في تخصص طب الأطفال، وأربعة في تخصص الصحة النفسية والطب السلوكي، وسبعة في تخصص برنامج الأشعة.
    علما بأن إنشاء المجلس العماني للاختصاصات الطبية جاء بمرسوم سلطاني رقم (31 /2006م الصادر بتاريخ 3 من ربيع الأول لعام 1427هـ الموافق 2 من أبريل لعام 2006م، حيث يعد إضافة في مجال تدريب الأطباء العمانيين بعد تخرجهم من جامعة السلطان قابوس وكلية عمان الطبية وأي جامعة أو كلية معترف بها من قبل المجلس، حيث يشمل 18 تخصصا طبيا، وتتراوح فترة التدريب من أربع إلى ست سنوات، ليحصل الطبيب المتدرب شهادة الاختصاص من المجلس العماني للاختصاصات الطبية والتي تماثل شهادة الزمالة الدولية، ويأتي ذلك من أجل توفير المختصين من الأطباء العمانيين ورفع كفاءتهم وخبراتهم بالتعاون مع المؤسسات الدولية واستضافة الخبراء وتنظيم حلقات العمل المستمرة​
     

مشاركة هذه الصفحة