الصحة: النزلات المعوية بقرية فسح سببها تلوث مياه الشرب

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏27 أوت 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الصحة: النزلات المعوية بقرية فسح سببها تلوث مياه الشرب

    الاثنين, 27 أغسطس 2012
    #attachments { display: none; }عدد الاصابات 110 حالات -
    كتب - خالد بن راشد العدوي :
    أكد الدكتور سالم بن سعيد الوهيبي مدير عام الشؤون الصحية بوزارة الصحة إصابة شخصين بنزلات معوية بقرية فسح بوادي السحتن بولاية الرستاق، وبالتالي يصبح مجموع عدد الإصابات حتى يوم أمس 110 حالات مصابة، أغلبها من تلك القرية، وعدد قليل من الأقارب القاطنين خارج القرية، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي لانتشار النزلات المعوية والتي ظهرت خلال الفترة الأخيرة كان بسبب تلوث شبكة توزيع المياه المحلية بالمنطقة والأنابيب لمرورها بقرب خزانات الصرف الصحي بتلك المنطقة، وأن بعض خطوط الأنابيب تالفة، وتمر على الأسطح ويوجد بها تسرب مما أدى إلى دخول التصريف الصحي إليها، وإصابة المستفيدين منها.
    مشيرا إلى أن وزارة الصحة قامت بتشكيل فريق للتقصي الوبائي في التاسع عشر من الشهر الجاري، وقام بإجراء اللازم وفحص بعض العينات من مياه القرية، واكتشف الفريق أن مصادر المياه التي تأتي من محطة تحلية مياه بركاء صالحة للشرب ونظيفة ولا يشوبها أي عيب، كما أن الخزانات الموجودة بالمنطقة كذلك صحيحة وغير ملوثة، إلا أن نتيجة ملامسة خزانات الصرف الصحي بالمنطقة للأنابيب التي تمر عليها هي سبب تلوث المياه.
    وأكد أن النتائج المخبرية التي خرج بها الفريق المكلف تم تسليمها إلى المسؤولين بوزارة الصحة، وتم إبلاغ الهيئة العامة للكهرباء والمياه بالأمر، وقامت الأخيرة بدورها بإرسال فريق لتعقيم المياه، والعمل جارٍ لاستبدال الأنابيب التالفة وتغيير خط سيرها.
    .. وحملة للتثقيف الصحي للمجتمع
    الرستاق - سعيد السلماني
    أوضح أحمد بن محمد الوشاحي مدير عام الخدمات الصحية بجنوب الباطنة أنه تم تشكيل فريق صحي لتثقيف الأهالي بالمركز الصحي بوادي السحتن وكذلك تكثيف الزيارات للأهالي في منازلهم بقرية فسح بوادي السحتن من اجل الوقوف على حالات النزلات المعوية التي حصلت للأهالي بالقرية، وكذلك يتم حاليا تعقيم وتنظيف شبكة مياه الشرب التي تصل لتلك القرية والقرى المجاورة لها.
    وأضاف الوشاحي: تم العثور على تسرب في أحد الأنابيب لشبكة المياه الواصلة لتلك القرية قد تكون سببا في تلوث تلك مياه الشرب وهذا طبيعي يحصل في أي مكان في تسربات المياه والجهود قائمة في صيانة تلك الشبكة من قبل الجهات المعنية، حيث تم التنسيق مع دائرة المياه والكهرباء بالمحافظة وأن أعداد حالات النزلات المعوية في تناقص خلال اليومين الماضيين.
    وأضاف مدير عام الخدمات الصحية بجنوب الباطنة إن جهود البلديات بالمحافظة قائمة في إزالة مخلفات العيد والأشياء المتعلقة بها من خلال التخلص من تجمع القمامة، كما شكلت البلديات فريق عمل في تلك الأماكن من أجل الوقوف على النظافة العامة.
     
  2. وحي القلم

    وحي القلم ¬°•| عطاء من نوع آخر |•°¬

    الله يستر ,,, هذه المشكلة مستفحلة في منطقة الباطنة خصوصا ,,, الماء فيها غير صالح الا عن طريق التصفية ,,, على الاخوة الذين يتسخدمون مياه الابار مباشرة ,,, من الافضل ان يشتروا جهاز تصفيه للبيوت وطبعا هذه الاجهزة بها ايضا فلتره خاصة تقتل الجراثيم التي في الماء ,,,
     

مشاركة هذه الصفحة