إمداد وإنشاء محطات وشبكات مياه في عدد من الولايات لتغطية احتياجات مياه الشرب

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏26 أوت 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    إمداد وإنشاء محطات وشبكات مياه في عدد من الولايات لتغطية احتياجات مياه الشرب



    [​IMG]


    Sun, 26 أغسطس 2012​
    قريبا إسناد مشاريع مائية جديدة -
    تنفيذ شبكات مياه في عدد من التجمعات السكانية الحديثة بمحافظة مسقط -
    كتب - عبدالرزاق العبري :
    تواصل الهيئة العامة للكهرباء والمياه تنفيذ عدد من المشاريع المائية وتوزيعها على مختلف محافظات السلطنة، وشملت هذه المشاريع إنشاء شبكات وخزانات مياه ومحطات تعبئة ناقلات ومحطات ضخ المياه، وإنشاء العديد من الخزانات التجميعية والتوزيعية ومحطات لتقوية الضخ ومحطات لتحلية المياه، بالإضافة إلى الإجراءات المعتادة من عمليات التحليل لتعزيز مصادر مياه الشرب وتقديم مياه نظيفة وصحية وقريبا سيتم اسناد مشاريع مائية جديدة في عدد من المحافظات.
    ففي محافظة مسقط جار العمل في استكمال شبكات المياه في التجمعات السكنية الحديثة، ففي ولاية بوشر تم تنفيذ مشروع توسعة خزان بوشر العلوي وذلك بإنشاء خزان خرساني جديد، وإنشاء محطة ضخ جديدة، كما تم مؤخرا إنشاء شبكة مياه في ولاية قريات، وأسند مجلس المناقصات مؤخرا مشروع انشاء شبكة المياه إلى عدد من الأحياء السكنية بولايتي السيب والعامرات.
    أما في محافظة مسندم فإن العمل مستمر في إنشاء عدد من المشاريع بتكلفة تزيد عن 15 مليون ريال عماني، تشمل إنشاء شبكات نقل وتوزيع المياه وإنشاء خزانات تجميعية وتوزيعية ومحطات لتقوية الضخ ومحطات لتحلية المياه تعمل بتقنية التناضح العكسي، كما تواصل الهيئة العامة للكهرباء والمياه في محافظة البريمي إنشاء شبكات نقل وتوزيع المياه وإنشاء خزانات تجميعية وتوزيعية بالاضافة إلى عدد من محطات تقوية الضخ، منها مشروع شبكة مياه الخضراء الجديدة في ولاية البريمي، ويبلغ طول الشبكة 70 كيلومتراً تقريباً تغطي مخططات الخضراء الجديدة بالكامل.
    وفي محافظة الداخلية تنفذ الهيئة عددا من المشاريع ففي ولاية نزوى جار العمل في تنفيذ مشروع امداد وإنشاء شبكة توزيع مياه بنيابة الجبل الأخضر، ويتكون المشروع من 6 محطات لتقوية ضخ المياه ومد أنبوب بطول 40 كيلومترا، وتنفذ شبكة مياه بولاية بهلا، وقد تم افتتاح جزء منها كما يجري العمل في تنفيذ شبكة مياه ولاية سمائل.
    وفي محافظة الوسطى تنفذ الهيئة عددا من المشاريع المائية واشتملت المشاريع على انشاء وتوسعة شبكات توزيع المياه وخطوط النقل ومحطات الضخ وغيرها من المشاريع المائية. وتهدف الهيئة من خلال تنفيذ هذه المشاريع المائية في مختلف المحافظات الى توفير المياه الصحية والنظيفة لجميع السكان والتجمعات السكانية واستكمال البنية الأساسية في الحياه والتي تسهم في عملية تنمية وتطوير المجتمعات.
    ومن المشاريع الجاري تنفيذها في المحافظة مشروع إمداد المياه إلى ولاية الدقم حيث يتم تغذية المشروع من محطة التحلية بالدقم والتي تقدر سعتها بستة آلاف متر مكعب في اليوم، ويأتي تنفيذ هذا المشروع في إطار توفير المياه إلى المشاريع الصناعية والخدمية التي تنفذها الحكومة في الولاية مثل مشروع ميناء الدقم و(الحوض الجاف) ومطار الدقم والفنادق وقرية صاي التي تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه يومياً لتلبية الطلب المتزايد حسب ما هو متوقع خلال المرحلة القادمة، ويشتمل المشروع على مد خط مياه رئيسي بطول 22 كيلومترا من محطة الضخ إلى خزان توزيع المياه رقم (1) في وسط المدينة، كما يشتمل المشروع على إنشاء شبكة لتوزيع المياه بطول 50 كيلومترا من الخزان رقم (2) إلى مدينة الدقم وخط مياه بطول 37 كيلومترا إلى مشروع الحوض الجاف وإنشاء محطة تعبئة ناقلات مياه وتصميم وتركيب نظام المراقبة (الاسكادا). كما انه قد أسند مشروع توسعة محطة تحلية المياه بقرية هيتام بولاية الدقم حيث يشتمل المشروع على توسعة المحطة بـ 200م3/اليوم. وإنشاء خزان أرضي بسعة 300م3، وإنشاء نظام لطرد المياه المالحة. وإنشاء مبنى إداري للتشغيل والصيانة، تشغيل وصيانة المحطة لمدة سنة.
    أما في ولاية الجازر تم تنفيذ شبكتي مياه في كل من قريتي صوقرة والكحل، ويشتمل المشروع على توريد وتركيب أنابيب رئيسية لنقل مياه الشرب بقطر 150مم و280مم لمسافة أكثر من 3.5 كيلو متر. وتوريد وتركيب أنابيب شبكة توزيع مياه الشرب بأقطار مختلفة 315 و 225 و 180و100مم من مادة البلاستيك عالي المقاومة ضغط 16 جو مسافة 38 كيلو مترا. وإنشاء محطة ضخ مياه الشرب مكونة من مبنى الادارة ومبنى ضخ المياه وغرفة لوح التحكم في المفاتيح الكهربائية وغرفة الحارس ومظلة مولد كهرباء الطوارئ وكذلك السور المحيط بالمحطة. وانشاء خزان مياه عال بارتفاع 30 مترا وسعة 250 مترا مكعبا.كما تشمل الأعمال انشاء غرف المحابس وقياس الضغط وقياس كمية المياه.
    كما أنه تم اسناد مشروع انشاء محطة تحلية ثالثة في قرية النجدة وهي عبارة عن إنشاء محطة تحلية المياه بسعة إنتاجية 200م3/اليوم. وإنشاء خزان أرضي بسعة 200 م3 وإنشاء نظام لطرد المياه المالحة، كذلك تم اسناد مشروع توسعة محطة تحلية المياه بقرية حج بولاية محوت ويشتمل المشروع على حفر ست ابار تغذية واضافة ثلاث وحدات تحلية بطاقة انتاجية تبلغ 1400 متر مكعب في اليوم وحفر بئرين لحقن المياه المسترجعة وتركيب خزان ارضي. كما أسند مشروع انشاء محطة تحلية بقرية فلم وهو عبارة عن إنشاء محطة تحلية المياه الجوفية بسعة إنتاجية 250م3/اليوم. وإنشاء خزان أرضي بسعة 200 م3. وإنشاء نظام لطرد المياه المالحة. وكافة الأعمال المدنية، الميكانيكية والكهربائية المصاحبة. أما في ولايات محافظة شمال الشرقية فالعمل جار في إنشاء عدد من المشاريع المائية والتي تهدف إلى تعزيز مصادر مياه الشرب وشبكات نقلها وتوزيعها، ففي ولاية المضيبي جار العمل في تنفيذ مشروع انشاء شبكة توزيع المياه بنيابة سناو ، والعمل جار في إنشاء شبكات لتوزيع المياه لجميع مناطق النيابة وإنشاء خزانات توزيع المياه، وفي ولاية وادي بني خالد تعمل الهيئة على تنفيذ مشروع إمداد المياه إلى الولاية، ويشتمل المشروع على تمديد خط مياه رئيسي من منظومة شبكة المياه الرئيسية بالمنطقة الشرقية إلى وادي بني خالد بطول إجمالي حوالي (40) كيلومترا.
    والجدير بالذكر أن الهيئة العامة للكهرباء والمياه تهدف من هذه المشاريع الى توفير المياه الصحية والنظيفة التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة حيث يتم تنفيذ هذه المشاريع على أسس ومعايير عالمية تضمن الجودة​
     

مشاركة هذه الصفحة