استمرار أزمة السكن في خريف صلالة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏23 أوت 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    استمرار أزمة السكن في خريف صلالة

    Thu, 23 أغسطس 2012

    [​IMG]

    ازدحام المواقع السياحية واختناقات مرورية مع تصاعد التدفق على محافظة ظفار -
    متابعة ـ غانم العمري:-- تسبب التدفق السياحي على محافظة ظفار أمس بازدحام كبير في المواقع السياحية والمرتفعات الجبلية والشواطئ رغم هيجان البحر، وعلى الطرقات العامة والتي أغلقت بعضها لمدة ساعتين نتيجة الزحمة المرورية في حين توقفت حركة المرور على جسر خور روري لمدة أربعين دقيقة نتيجة التقاء السيارات القادمة من المرتفعات الجبلية والولايات المجاورة عند تقاطع دربات. وكذلك نتيجة قدوم شاحنات الشركات العاملة في المنطقة في نفس التوقيت، وقد نجحت شرطة مركزي طاقة ونيابة طوي أعتير في فك الأزمة بعد عزلها الشاحنات عن الطريق العام.
    وتساقطت الأمطار على المرتفعات الجبلية والسهول خصوصا سهلي الدمر واشور حتى ولاية طاقة والتي شهدت امطارا متوسطة بينما تساقطت أمطار خفيفة مصحوبة برذاذ على امتداد الطريق العام المؤدي إلى ولاية صلالة.
    واستمرت أزمة السكن بل ازدادت في مختلف مكاتب السمسرة العقارية مع السياح رغم الجهود المبذولة التي يقوم بها أصحاب المكاتب العقارية من اجل الحصول على أكبر قدر من الفلل والشقق الفندقية للحد من أزمة السكن وتقليل الأسعار المرتفعة في الإيجارات.
    وسعى المواطنون لإيجاد حلول سريعة وبديلة لهذه الأزمة العابرة والتي لم تحل حتى الآن بالصورة المطلوبة والمتوقعة، ولهذا السبب كانت لنا هذه الجولة مع السياح وبعض أصحاب مكاتب السمسرة العقارية في ولاية صلالة لمتابعة وضع السكن والإيواء للسياح ومن اجل التعرف على الجديد حول هذا الموضوع.
    كل يوم بسعر جديد
    يقول هادف طالب الرخيلي من دولة الإمارات: مكاتب السمسرة العقارية تأتي لنا كل يوم بسعر جديد في يوم أمس بسعر واليوم بسعر مختلف وغدا سعر جديد لعدم وجود قانون ينظم أسعار الشقق والفلل والشقق الفندقية في صلالة، هذا غير الشروط التي يضعها أصحاب المكاتب على السياح فلو وصلت في ساعة متأخرة من الليل وتريد أخذ شقة بـ150ريالا مثلا من اجل أن تنام أنت وعائلتك بعد رحلة سفر طويلة وتبحث لك في اليوم التالي عن شقة أرخص تتفاجأ بأن أصحاب المكاتب يضعون على السياح شروطا بأن عليه أن يستأجر ثلاثة أيام متتالية وإلا لن يتم تأجيره ليلة، وهذا الشرط غير منطقي في التعامل في مثل هذه الحالات.
    سمسرة خارج المكاتب
    ويقول محمد سالم النعيمي: من المشاكل التي تسببت في ارتفاع أسعار الشقق والفلل وجود سمسرة تدار خارج مكاتب السمسرة يقوم بها وافدون وأعرف عددا من الاشخاص أخذوا شقة عن طريق ايد عاملة وافدة وهناك من كان له معرفة مسبقة بهؤلاء الوافدين منذ أيام المهرجان وهذه الفئة لم تلق صعوبة في الحصول على مسكن، وفي رأيي بأن هذه السمسرة ظهرت نتيجة عدم استيعاب المكاتب لهذه الزحمة من السياح.
    شقق غير مفروشة
    ويقول هلال أحمد البلوشي: أخذنا شقة غير مفروشة بـ80 ريالا نتيجة اضطرارنا للحصول على مسكن حيث قمنا بشراء البطانيات والمخدات والفرش من السوق وبأسعار مضاعفة عن العادة، وظاهرة تأجير الشقق والغرف غير المفروشة ظهرت في أول أيام العيد ومازالت مستمرة لدى بعض المكاتب.
    تلاعب في الأسعار
    ويضيف محمد عوض البلوشي: يوجد تلاعب في الأسعار ظاهر للعيان فشخص خرج من شقة من نفس البناية التي نسكن بها فدفع 40 ريالا ونحن ندفع 80 ريالا وهذا الوضع يدفعنا للتساؤل من المسؤول عن تقلب الأسعار لدى أصحاب المكاتب وما هي الضوابط المتبعة لمحاسبة أصحابها في هذه الحالات.
    الأسعار متفاوتة
    حسب أنواع الشقق
    ويتابع بخيت فرج المرغوب صاحب مكتب سمسرة عقارية بقوله: لما تأتيك ثلاث او أربع عوائل من أجل أن تسكن شقة كيف يكون شعورك وأنت صاحب مكتب ؟ وبأي سعر سوف تقيم الايجار هل بسعر العائلة ولا بسعر الاربع عوائل ؟ عموما السياح كلامهم صحيح في معظمه وهناك شقق وصلت إلى 100ريال وبعضها وصل الى 120ريالا وهناك أكثر وبالنسبة لمكتبي فسعري للجميع بالنسبة للشقة يتراوح بين 55- 60 وبإمكانك أن تسأل جميع المستأجرين عندي وهذه السعر ثابت لدي سواء كان هناك تدفق سياحي وزحمه او لا توجد زحمة. وكذلك الحال في أسعار الشقق وتفاوتها من قيمه عن أخرى فذلك يعتمد على نوع الشقة ومواصفاتها فهناك شقق تستحق هذه الايجارات وهناك شقق لا تستحق.
    حريصون على ألا ينام السائح في الشارع
    ويقول محمد بخيت المشيخي صاحب مكتب للسمسرة العقارية: هناك مبالغة في القول بأن أصحاب المكاتب يستغلون هذا التدفق السياحي برفع الايجارات صحيح ان هناك أزمة سكن وهناك غلاء لا ننكر ذلك في بعض المواقع ولكن ليس هناك استغلال فالوضع طبيعي ويفرض نفسه نتيجة كثرة الطلب وقلة المعروض فسعر الشقة النظيفة وذات المواصفات العالية لا تتجاوز 70 ريالا ولا تقل عن 60 ريالا ونحن حريصون كل الحرص بأن لا ينام السائح في الشارع مهما كان الوضع فالتهويل مرفوض ونطلب من الجميع الاخذ بالاعتبار هذه الاعداد الكبيرة والتي فاقت كل طاقات المكاتب في المحافظة.
    الكمية نفدت من أول يوم
    ويقول عبدالرحمن سعيد سهيل العمري صاحب مكتب كنوز سمحان: الاعداد المتوفرة من الشقق والفلل وحتى الغرف نفدت لدينا منذ أول يوم من أيام العيد وقمنا من أول أمس بتوفير أعداد أخرى، والأسعار مرتفعة في الفلل والشقق سوبرديلوكس وبعض المواقع الراقية والمتوسطة الأسعار في بعض الاماكن، فلم يوجد أي استغلال للسياح خلال الفترة الماضية من قبل أصحاب مكاتب السمسرة العقارية وإذا كان هناك استغلال فهو ناتج من السمسرة الخارجية فهو ليس من مكاتب المواطنين مباشرة.
    أزمة مفاجئة
    ويختتم حسن سهيل محاد قطن قائلا: بصراحة الاعداد التي وصلت للمحافظة خلال فترة العيد كانت مفاجئة وغير متوقعه حتى أيام المهرجان لم تحصل هذه الازمة والزحمة في السنوات الماضية ، ولكن من الطبيعي أن تحصل هناك اخفاقات ونحن ما تعودنا على الاخفاق ولهذا كانت الصدمة ، نحن نقوم أن نصلح دائما ولا نخطي او نخفق وهذا طبعا مستحيل ونعترف بأن هناك هفوات حصلت في الايجارات ولكنها خارج الارادة والسيطرة في نفس الوقت والسائح أيا كانت جنسيته فنحن مستعدون ان نترك لهم بيوتنا اذا اضطر الامر لذلك ولكن ما حصل لا يعكس صورة الجميع بل هي أخطاء إن لم تكن هفوات لدى البعض في هذا الجانب مثل طمع البعض باستغلال موقف التدفق المفاجئ ولكنه في النهاية لا يشمل الجميع​
     
  2. `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

    `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤ ¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬

    يظل السائح بين مطرقة المكتب العقاري وسندان الاسعار الغالية
     

مشاركة هذه الصفحة