بعد منع لسنوات.. تركيا تدرس القرآن والسنة

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
بعد منع لسنوات.. تركيا تدرس القرآن والسنة

الأربعاء 22 أغسطس 2012 الأنباء - دنيا الوطن



btnDec.gif
btnInc.gif
318879-017.jpg


أعلنت وزارة التربية والتعليم التركية عن إدخال مادة للقرآن الكريم وحياة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم ) إلى المناهج الدراسية الجديدة للمرحلة الاعدادية، بالإضافة إلى معلومات دينية إضافية للمرحلة الثانوية، والتي تتطلب أن تقوم الفتيات بارتداء الحجاب أثناء محاضرات القرآن.
وقالت صحيفة "حريت" التركية، إن هذه التعديلات على النظام الدراسي، تأتي نتيجة لجهود مشتركة بين المديرية العامة للتعليم الثانوي التابعة لوزارة التربية والتعليم التركي، والمديرية العامة للتعليم المهني والتقني، والمديرية العامة للتعليم الديني.
وأوضحت وزارة التعليم التركية في بيان لها نشر على موقعها الالكتروني، أن الطلاب لن يقوموا بإحضار المصحف إلى المدارس، بينما ستركز المناهج الاختيارية على نصوص باللغة العربية وغير مترجمة من القرآن إلى التركية.
كما سيحتوي المنهج الاختياري أيضا على بعض المعتقدات الدينية للعلويين والمسيحيين، بالإضافة إلى تدريس قواعد تحث على احترام الأقليات الدينية.
وكان حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، قد تقدم بمشروع قانون لإصلاح نظام التعليم قبل عدة أشهر، وهو المشروع الذي حظي على موافقة البرلمان، بأغلبية 295 صوتا مقابل 91 فقط، وهو المشهد الذي أثار سخط العلمانيين المتشددين، الذين اتهموا السلطة بالسعي إلى "أسلمة" المجتمع التركي.
وجدير بالذكر أن هذا القرار يعد تطورا كبيرا في النظام التعليمي في تركيا، الذي لم يكن يسمح بتدريس هذه المواد الدينية في مراحله الدراسية، ويكتفي بمادة دراسية واحدة تحت مسمى "الأخلاق العامة".
 
أعلى